صب (عملية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


نصف قالب من البرونز لصب رأس رمح محاط بتاريخ 1400-1000 قبل الميلاد. لا توجد أوجه تشابه معروفة لهذا القالب.
الحجر العفن من العصر البرونزي تستخدم لإنتاج نصائح الرمح.
قوالب يونانية قديمة، تستخدم لإنتاج التماثيل الطينية بكميات كبيرة، في القرن الخامس / الرابع قبل الميلاد. بجانبهم، يلقي الحديثة منهم. معروض في متحف أغورا القديم في أثينا، الموجود في ستوا أتالوس.
القوالب الخشبية القديمة المستخدمة للحلويات، المتحف الأثري في جافنا، سريلانكا.

السباكة أو الصب هي عملية تشكيل المواد الخام السائلة أو المرنة من خلال صبها في اطار يسمي القالب أو المصفوفة.[1] ربما تم صنع القالب باستخدام نموذج للكائن النهائي.

القالب عبارة عن كتلة مجوفة ممتلئة بمادة سائلة أو مرنة مثل المواد البلاستيكية أو الزجاجية أو المعدنية أو الخزفية.[2] يتم صب المادة داخل القالب، وتترك لتتجمد ثم يتم إخراجها لتصبح جزءا مصنوعا وتكون نظير القالب.[3]

يستخدم الصب في صناعة الأشكال المعقدة التي يكون من الصعب أو الغير اقتصادي صناعتها بطريقة أخري. في عملية التشكيل ذات الصمام الثنائي يتم استخدام قالبين، قالب لكل نصف من الشكل. تحتوي القوالب المفصلية علي قطع متعددة تتجمع لتشكيل القالب الكامل، عند تحرير الصب يتم تفكيكها؛ هي باهظة الثمن، ولكنها ضرورية عندما يكون شكل الصب معقد. يستخدم قالب القطع عددا من القوالب المختلفة، ينشئ كل منها مقطعًا من كائن معقد.[4] يستخدم هذا بشكل عام فقط للكائنات الأكبر والأكثر قيمة.

الشخص الذي يقوم بصناعة القوالب يسمى صانع القوالب. عادة يقوم عامل الإطلاق بإزالة المادة الصلبة من القالب. تشمل الاستخدامات النموذجية للبلاستيك المقولب الأثاث المصبوب والبضائع المنزلية والحالات المقولبة والمواد الهيكلية.

الأنواع[عدل]

هناك عدة أنواع من طرق الصب، وتشمل هذه:[5][6]

المعرض[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Molding – Definition of molding by Merriam-Webster". merriam-webster.com. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Mold – Definition of mold by Merriam-Webster". merriam-webster.com. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ A Simple Guide To Plastic Molding - Processes, Best Uses . نسخة محفوظة 4 فبراير 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Articulated mold assembly and method of use thereof". google.com. 14 March 2013. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Types of Molding Processes - Custom Engineered Wheels نسخة محفوظة 6 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Dean, Yvonne (July 2016). There+are+several+types+of+molding+techniques&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwju8eCTtvrUAhVG3GMKHQ7vCUEQ6AEIMDAC Materials Technology. Routledge. ISBN 9781315504285. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); no-break space character في |مسار أرشيف= على وضع 103 (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]