صحافة علمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فيديو نشرته ويكيليكس حولَ الغارة الجوية على بغداد في 12 يوليو 2007. يُوفر الفيديو كذلك شرحًا مستيضًا نوعا ما مع تحليل سياسي وهذا هو ما يُشير له معنى الصحافة العلمية.

يُقصدُ بالصحافة العلمية تلك التي الممارسة التي تنطوي على جمعِ المصادر الأولية جنبا إلى جنب مع القصص الصحفية. اشتهرَ هذا المفهوم بعدما أعلنَ جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس عن تأييده له،[1][2] بالرغمِ من أنهُ مستوحى من فلسفة كارل بوبر.[3]

تسمحُ الصحافة العلمية للقارئ بالتحقق من مصداقية المعلومات ومصداقية الوثائق في التقارير. خلال مقابلة لهُ معَ نيويوركر قال جوليان: «أريد وضع معيار جديد؛ إنّه الصحافة العلمية! إذا قمت بنشر ورقة بحثية عن الحمض النووي دنا؛ فالمطلوب مني تقديم كل البيانات التي يُمكن لأي عالم بيولوجيا التحقق منها. هذا هو الشيء الذي يجب القيام به في الصحافة كذلك. هناك خلل؛ فالقراء غير قادرين على التحقق مما ما يقال وهذا يتسببُ طبعًا في سوء الفهم وسوء المعاملة.[4]»

التكنولوجيا[عدل]

زادت شهرة تعبير الصحافة العلمية بعد ظهور التكنولوجيا المتقدمة وعصر النت. في السابق؛ وبالتحديد في وقت المجلات والصحف لم تكن هناك إمكانية الاستفاضة في التحليل والشرح وذكر كل المراجع وذلكَ بسبب حجم الصحيفة الذي لا يُمكن أن يستوعب كل هذا. في الوقت الحالي؛ باتت الأمور أكثر سهولة وصار من المستطاع الاستفاضة في أي موضوع سياسي إلى أقصى درجة ممكنة في ظل القدرات الرهيبة للأدوات الرقمية على استيعابِ أكبر عددٍ من النصوص والوسائط.

أمثلة[عدل]

أبرز الأمثلة على مفهوم الصحافة العمية هي ويكيليكس نفسها والتي تعملُ في كل مرّة على التفصيل في الموضوع لأقصى درجة حتّى يفهم القارئ كل ما يجري دون طرحٍ لمزيد من الأسئلة خاصة تلك التي تتعلق بمن؟ ومتى؟ وفي أي ظروف؟ هناك كذلكَ اتحاد العلماء الأمريكيين والمخابرات العامة التي تعمل على نشر الكثير من المستندات جنبا إلى جنب مع التعليق عليها وذكر سياقها وما إلى ذلك.

المراجع[عدل]

  1. ^ Khatchadourian، Raffi (June 7, 2010). "WikiLeaks and Julian Paul Assange". The New Yorker. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ July 12, 2011. 
  2. ^ Bland، Scott (July 26, 2010). "Julian Assange: the hacker who created WikiLeaks". Christian Science Monitor. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ July 12, 2011. 
  3. ^ "Julian Assange's Vision of a 'Scientific Journalism'". مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2018. 
  4. ^ Lynch، Lisa. ""That's Not Leaking, It's Pure Editorial": Wikileaks, Scientific Journalism and Journalistic Enterprise" (PDF). The Canadian Journal of Media Studies (Fall 2012): 50. اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2014. 
News-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الصحافة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.