المحتوى هنا ينقصه الإستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها

صحراء النفود الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس 2015)
رمال النفود الكبير ويظهر جبل طويق

صحراء النفود الكبير تقع في السعودية، وأحد أقاليم نجد المشهورة في مناظرها الخلابة برمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام.

حدودها[عدل]

تبدأ الرمال في الأراضي السعودية من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطى مروراً بالقصيم و بمنطقة حائل شمال السعودية، وبالتحديد بمدينة جبة (100 كلم شمال حائل) وتمتد من منطقة الرياض وحتى منطقة سكاكا كآخر نقطة لها على الحدود السعودية. يوجد بحائل منطقتين رملية هن من أشهر رمال العرب ففي شمال وشمال الغربي للمنطقة رمال النفود الكبير(عالج)وهي الأكبر والأضخم وأغلبها في حدود المنطقة.وشرق عنها متصلة بها. رمال النفود الصغير(الدهناء والمظهور) في الشمال الشرقي وشرق منطقة حائل. وقد شق طريق عبر صحراء النفود بين حائل والجوف بطول 350 كيلو متر، بعد طول انتظار.

اصل كلمه النفود[عدل]

النفود كلمة حديثة لم يكن العرب يطلقونها على الكثبان الرملية كانوا يسمونها رمال وتنسب إلي ما يميزها كقولهم رمال عالج أو رمال بحتر أو رمال كلب نسبة إلي قبيلة كلب بن وبره القضاعية وغير ذلك من التسميات.ويرجح بعض الباحثين ان كلمة النفود اصلاً هي كلمة نهود وجمعها نهد وهي الشيء البارز المرتفع عن أصله كنهود المرآة البارزة من صدرها. وفي زمن غير بعيد حرفت الكلمة لنفود.. وقيل غير ذلك). وقد سكن في هذة المناطق حاتم الطائى ومنها ينتمي وفي جنوبها بالقرب من عيون الجواء سكن عنتر بن شداد ومنها ينتمي وكاد يهلك في رمال عالج حينما قطع الرمال بمفرده متجها نحو العراق ليجلب عدد من الابل مهرا لعبلة.

تكونها[عدل]

وهذا الكثبان الرملية تكونت بفعل عوامل مناخية بتعرية الصخور وتفتتها بسبب الرياح وتفتيتها للصخور وكذلك فعل الإمطار والأحوال المناخية القاسية في التربة وتفتيتها وحمل الرياح لهذه الرمال المتفتتة وتجمعهافي مناطق حوضية يهبط فيها عن المستوى العام لسطح الأرض، أو في مناطق محمية بموازاة الحافات الصخرية حيث تهبط سرعة الرياح فتلقي حمولتها من الرمال وذلك بشكل مستمر... يعتقد ان سبب اصل تسمية نفود اصلها نفوث لان الرياح تنفث الرمال المتحركة ومع مرور الزمن قلبت من نفوث إلى نفود لسهولة نطقها والله اعلم

مراجع[عدل]

إحداثيات: 28°18′N 41°00′E / 28.30°N 41.00°E / 28.30; 41.00