المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صحفيون لمناهضة الفساد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2012)

( صحفيون لمناهضة الفسـاد Yemen JAC ):هو تحالف صحفيين وكتاب وقادة رأي يعملون بشكل طوعي من أجل مكافحة الفساد في وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد. وأول هدف من أهداف هذا التحالف،هو كشف قضايا الفساد وتسليط الضوء عليها ومتابعة التحقيق فيها. ولذلك جاء هذا التقرير ليترجم هذا الهدف وسواه كخطوة أولى في سبيل ترجمة كافة أهداف التحالف بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بمكافحة الفساد في المجتمع.

النشأة[عدل]

أعلن صحفيون تشكيل تحالف طوعي لمكافحة الفساد، أطلق عليه "صحفيون لمناهضة الفساد YemenJac". وقال بيان الإشهار إن هدف التحالف "المساهمة الفاعلة في مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد بطريقة ممنهجة ومنظمة بحيث يكون للصحافة دور حاسم فيها باعتبارها سلطة رابعة والمنبر الأهم لنشر الوعي وصناعة الرأي". ويعرف بيان الإشهار التحالف الجديد الذي انضم إلى منظمات وهيئات كثيرة تعنى بمواجهة أبرز المشاكل اليمنية بأنه "تحالف طوعي لمجموعة من الصحفيين والكتاب اليمنيين والمستشارين الحقوقيين والأكاديميين والاقتصاديين والبرلمانيين المهتمين بقضايا الفساد يعملون من أجل مناهضة الفساد من خلال كشف قضاياه واستقبال الشكاوي حوله ومتابعة ماتنشره الصحافة والتقارير المحلية والدولية وتسليط الضوء عليه ومتابعة التحقيق فيه". وقال البيان إن المنضوين في التحالف "سيستخدمون أنجح الوسائل في سبيل تحقيق أهدافهم منها رصد قضايا الفساد ورفع التقارير الشهرية والفصلية والسنوية حول مايتم كشفه من قضايا الفساد وما يتلقونه من شكاوى حول مدى التزام مختلف مؤسسات الدولة بسيادة القانون والشفافية والمساءلة والمشاركة والرشوة ونزاهة القضاء إلى كل من هيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والنائب العام والصحف ووسائل الاعلام والمؤسسات المحلية والدولية المهتمة بمكافحة الفساد". وأضاف أنهم "سيقدمون الدراسات والبحوث حول القوانين والتشريعات اللازمة لتحقيق مبادئ الحكم الرشيد و انجح السبل في مكافحة الفساد". وإضافة إلى ذلك، سيقيم التحالف "مختلف الفعاليات لإطلاع الرأي العام على ماتم كشفه من حالات فساد وماتم اتخاذه بشأنها، بالإضافة إلى التنسيق مع المحامين المتطوعين وتنظيم جهودهم للترافع في قضايا الفساد التي يكشفونها ومتابعة التحقيق فيها أمام الجهات الرسمية". وأورد بيان الإشهار أسماء الصحفيين والكتاب الأعضاء في التحالف حتى جلسته التأسيسية على النحو التالي:

  1. عبد الباري طاهر
  2. قادري أحمد حيدر
  3. أحمد القمع
  4. خالد سلمان
  5. منير الماوري
  6. رشيدة القيلي
  7. فكري قاسم
  8. صلاح الدكاك
  9. احمد سعيد ناصر
  10. عــزت مصطفى
  11. نبيل عبد الرب
  12. خالد الحمادي
  13. إبراهيم غانم
  14. سمير جبران
  15. قائد الطيري
  16. راجح بادي
  17. أسامة غالب
  18. عابد المهذري
  19. بشير السيد
  20. محمد العلواني
  21. علي الضبيبي
  22. نجيب اليافعي
  23. زكريا الحسامي
  24. حمدي عبد الوهاب
  25. سعادة علاية
  26. حنان الأكحلي
  27. نبيلة سعيد
  28. خالد عبدالهادي
  29. عبد السلام جابر
  30. توكل كرمان
  31. عبد الرحمن الشريف
  32. أنيس منصور حميدة
  33. عبد الحفيظ الحطامي
  34. فؤاد راشد
  35. عبد القوي العزاني
  36. عبد الرقيب الهذياني
  37. أحمد عائض
  38. محمد الصالحي
  39. شفيع العبد
  40. عوض كشميم

وصلات داخلية[عدل]

  1. توكل كرمان
  2. مؤشر حرية الصحافة
  3. الإعلام في اليمن

مراجع[عدل]

http://www.yemenjac.net/

صحيفة الاشتراكي نت

وصلات خارجية[عدل]

http://www.womenpress.net/articles.php?id=307