صخور كلسية رملية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
OoidSurface01.jpg
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:oolite ← (عربية) صخور كلسية رملية

الصخور الكلسية الرملية هي صخور جرف الشاطئ، وهذه الصخور صخور تحتوي على نسبة من الرمل، ونسبة من الكلس، كما أن هذه الصخور توجد بها الكثير من الثغور والشقوق وذلك بسبب الحث الميكانيكي؛ حيث تاتي مجموعة من الأمواج المحملة بالحصى وتصتدم بهذا النوع من الصخور.[1][2][3] كذلك هذه الصخور يمكن تعريض للحث الكيميائي حيث نسكب حمض الكلوريد على هذه الصخور فيحدث فوران مما يعني ان هناك تفاعلات كيميائية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن صخور كلسية رملية على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن صخور كلسية رملية على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن صخور كلسية رملية على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Active Margin-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.