هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

صدع (جيولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صدع خليج السويس، وتظهر فيه بوضوحٍ الفوالق المُتوسِّعة الناتجة عن الصدع.

الصَّدع (بالإنجليزية: Rift) في علم الجيولوجيا هو مساحة مستقيمة تتحرَّك عندها القشرة الأرضية والغلاف الصَّخري باتجاهين مُتعَاكسين، وهي مثال على الحركات التكتونيَّة البنَّاءة.[1][2][3]

من المظاهر النموذجيَّة للصدوع ظهور منخفضات خطيَّة مَفلوقة، أو ما يُسمَّى الصُّدوع الأخدودية، وهي شقوق في الأرض تحدثُ فيها انهيارات وتصدُّعات على جانب واحدٍ من الشقِّ فقط. عندما يبقى مستوى الصَّدع فوق مستوى سطح البحر، يتشكلَّ واد متصدع، ويُمكن أن يمتلئ هذا الوادي بالماء ليُصبح بحيرةً صدعيَّة. يُمكن أن يحتوي محور منطقة الصَّدع صخوراً بركانية، وتَتَّسم معظم الصدوع - لكن ليس جميعها - بكثرة النشاط البركاني.

تحدث صدوع عميقةٌ عند مراكز مُعظم الجبال المُحيطيَّة، حيث تُولد قشرة أرضية جديدة وغلافٌ صخري جديد نتيجة الحدود المتباعدة بين الصفائح التكتونية.

تنتج الصُّدوع الفاشلة عن تباعدٍ بين صفيحتين قارِّيَّتين فشل بأن يصل إلى نقطة تنفصل فيها الصفحيتان عن بعضهما البعض. في العادة، عندما يتسبَّب تباعد الصفيحتين بنفصالهما عن بعضهما ينتج ملتقى ثلاثيٌّ تلتقي فيه الصُّدوع المتوسِّعة بنقطة ساخنة. عادة ما يتحوَّل اثنان من هذه الصدوع إلى صدوعٍ بأرضية المُحيط، بينما يفشل الأخير بأن يتابع انفصاله.

مراجع[عدل]

  1. ^ Mann، P.؛ Gahagan L.؛ Gordon M.B. (2001). "Tectonic setting of the world's giant oil fields". WorldOil Magazine. اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2012. 
  2. ^ Rift valley: definition and geologic significance, Giacomo Corti, The Ethiopian Rift Valley نسخة محفوظة 30 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Ravnås، R.؛ Nøttvedt A.؛ Steel R.J.؛ Windelstad J. (2000). "Syn-rift sedimentary architectures in the Northern North Sea". Dynamics of the Norwegian Margin. Special Publications. 167. London: جمعية لندن الجيولوجية. صفحات 133–177. ISBN 9781862390560. اطلع عليه بتاريخ 28 أكتوبر 2012. 

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.