هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.
بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو بعض أجزائها مختلف عليها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صديق مصطفى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2016)
Emblem-scales-red.svg
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (مارس 2016)
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية. (مارس 2016)

الزعيم صديق مصطفى أحد ضباط الجيش العراقي السابق، ينحدر من مدينة الموصل وينتمي لكتلة الموصل العسكرية، استلم منصب أمر اللواء الخامس ثم اللواء العشرين في الجيش العراقي بعد انقلاب رمضان 1963 واتهم في هذه الفترة بارتكاب مجازر ضد المدنيين الأكراد في حرب كردستان في مدينة السليمانية[1] يوم 6 حزيران 1963 وهو ما يسميه الأكراد باليوم الأسود. ودفنوا في مقبرة جماعية هناك عرفت انذاك باسم وادي الموت، حيث ذهب ضحية هذه المجزرة 400 من المدنيين حسب المصادر الكردية.[2] تواطأ كثيرا مع ميليشات الحرس القومي مما حدا بالرئيس عبد السلام عارف باقصائه من الجيش بعد حركة 18 تشرين الثاني 1963.

مراجع[عدل]

  1. ^ صحيفة التاخي الكردية , احمد ولي هيمت, مقالة رجال ومواقف 2012
  2. ^ مسعود البارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، من كتاب: البارزاني والحركة التحررية الكردية