يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صديق (تصوف)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (نوفمبر 2020)
جزء من سلسلة مقالات
التصوف
Semakar white.svg

الصِّدِّيقُ، من الصِّدِّيقِيَّةِ، هو المسلم كثير الصدق في اتباع الرسول محمد في كل دين الإسلام حتى لا يخالطه فيه شك.[1][2][3]

الصديق في القرآن[عدل]

ذكر القرآن كلمة الصِّدِّيقِ ضمن العديد من الآيات في قول الله جل جلاله:[4][5]

  • سورة النساء: Ra bracket.png وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا Aya-69.png La bracket.png.(1)
  • سورة المائدة: Ra bracket.png مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ Aya-75.png La bracket.png.(2)
  • سورة يوسف: Ra bracket.png يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ Aya-46.png La bracket.png.(3)
  • سورة مريم: Ra bracket.png وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا Aya-41.png La bracket.png.(4)
  • سورة مريم: Ra bracket.png وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا Aya-56.png La bracket.png.(5)
  • سورة الحديد: Ra bracket.png وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ Aya-19.png La bracket.png.(6)

تعريف الصديق[عدل]

الصِّدِّيقُ هو المسلم الذي تم تجريبه في مسائل متعددة وثبت صدقه في كل أقواله وأفعاله، بالإضافة إلى صدق نيته، فالصدق ملازم له في كل أحواله، فهو يقول القضية الكلامية ويكون لها تصديق من الواقع، ولم يتم تجريب كلام عليه ثم تأتي أفعاله مخالفة له، فهو صِدِّيقٌ في أعماله القولية باللسان والفعلية بالجوارح.[6][7]

وَصِفَةُ الصِّدِّيقِيَّةِ مناقضة لصفة الأشخاص الذين تخالف أفعالُهم أقوالَهم فيستحقون بذلك مَقْتَ الله عز وجل، كما ورد في سورة الصف:[8][9]

  • سورة الصف: Ra bracket.png كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ Aya-3.png La bracket.png.(7)

فالصديقية تعني الصدق في العبادة والزمالة والحياة بصفة عامة، كما جاء في الحديث النبوي:[10][11]

روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في حديث متفق عليه:

صديق (تصوف) عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا، حديث صحيح صديق (تصوف)

والصدق يجب أن يكون مع الله عز وجل ومع النفس، وهو مرتبة كبيرة جدا عند الله تبارك وتعالى توجب على كل إنسان أن يترك الكذب والخبث والغيبة والنميمة، لأن الصدق مفتاح يمسك لسانه عن الآفات الكلامية، وقد بلغ أبو بكر الصديق رضي الله عنه هذه المرتبة لأنه صَدَّقَ النبي .[12][13][14]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

هوامش[عدل]

  • 1 سورة النساء، الآية: 69.
  • 2 سورة المائدة، الآية: 75.
  • 3 سورة يوسف، الآية: 46.
  • 4 سورة مريم، الآية: 41.
  • 5 سورة مريم، الآية: 56.
  • 6 سورة الحديد، الآية: 19.
  • 7 سورة الصف، الآية: 3.

المراجع[عدل]

  1. ^ من هم الصِّدِّيقون ؟ وما هي صفاتهم ؟ - الإسلام سؤال وجواب نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ من هم الصديقون | موقع البطاقة الدعوي نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ كيف ينال المؤمن درجة ومرتبة الصديقية؟ نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ السبيل إلى مقام الصديقين والشهداء نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ صدى البلد: علي جمعة يوضح معنى كلمة " الصديقين " في القرآن الكريم نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ القران الكريم |يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِ... نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن) 1-13 مع الفهارس ج7 - أبي جعفر محمد بن جرير/الطبري - Google Livres نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد - كونوا مع الصادقين نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ القران الكريم |كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ شرح حديث ابن مسعود: إن الصدق يهدي إلى البر نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ ذَمُّ الفُجُور والنَّهي عنه في السنة النبوية - موسوعة الأخلاق - الدرر السنية نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ منزلة الصديقية من كلام ابن قيم الجوزية نسخة محفوظة 9 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ معنى درجة الصديقية ومنزلتها من النبوة - إسلام ويب - مركز الفتوى نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ الصديقية أعلى المراتب بعد النبوة نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.