صراع العروش (الموسم 4)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صراع العروش
الموسم الرابع
Game of Thrones Season 4 DVD.jpg

أيضاً معروف باسم لعبة العروش
التعليق غلاف ديفيدي الموسم الرابع
النوع دراما خيالية
فنتازيا
مبني على عاصفة السيوف  تعديل قيمة خاصية مأخوذ عن (P144) في ويكي بيانات
تطوير ديفيد بينيوف
دانيال وايز
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد الحلقات 10
قائمة الحلقات (قائمة الحلقات)
الإصدار
القناة اتش بي او
بث لأول مرة في 6 أبريل 2014
بث لآخر مرة في 15 يونيو 2014
التسلسل الزمني
Fleche-defaut-droite-gris-32.png الموسم الثالث
الموسم الخامس Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
برامج متعلقة به صراع العروش

بدأ عَرض الموسم الثالث من المسلسل الملحمي صراع العروش على قناة HBO في 6 أبريل 2014 واستمرّ حتى 15 يونيو 2014 ومكوّن من 10 حلقات. وهذا الموسم مبنيّ على النصف الثاني من الكتاب الثالث ومُتفرّقات من الكتاب الرابع والخامس لسلسلة كُتب أغنية من ثلج ونار الروائية لمؤلّفها جورج آر. آر مارتن.

مُلخّص الأحداث[عدل]

في العاصمة كينغ لاندينغ تبدأ العائلات النبيلة بالقدوم لحضور حفل زفاف الملك (جوفري) على (مارجري تيريل) ويكون من بين القادمين الأمير (أوبيرن مارتيل)، ويُقام حفل الزفاف ولكنه لا ينتهي على خير، إذ أن شخصاً ما قام بتسميم (جوفري) وقتله. تتّجه الأنظار نحو عمّه القزم (تايرون) حيث أنه هو من أعطاه الشراب ثم مات بعده فوراً، فتُقامُ محكمة ضدّ (تايرون) ولكن ذاك الأخير يطلب محاكماً بالقتال والخاسرُ سيعدم. (أوبيرن مارتيل) هو الذي مثّلَ (تايرون) بالقتال وخَسِرَ المعركة مما يؤدي إلى مقتل (تايرون) فيؤخذُ للسجن ويجلس فيه فترة ثم يقوم شقيقه (جايمي) بتحريره فيذهب (تايرون) ويقتل أباه (تايوين) ويتوجه مع اللورد (فاريس) ويركبا إحدى السُفن المتوجّه نحو القارة "إيسوس" بالتحديد نحو مدينة "برافوس".

أما ما كان من أمر (سانسا) فبعد مقتل (جوفري) تهرب مع اللورد (باليش) نحو قلعة خالتها (ليسا آرين) التي من المفتر أن تتزوج باللورد (باليش) ولكن يُخبرها اللورد (باليش) أنه لا يُحبها بل دائماً ما كان قلبه مُتعلقاً بأختها (كاتلين) وأن (سانسا) بديلُ (كاتيلن) في ذلك ويقوم بعدها بقتلها وذلك بدفعها من "بوابة القمر" ثُم يحبكان القصّة ويقولان أن (ليسا) انتحرت بسبب غيرتها الشديدة. ليس بعيداً عن ذلك، تصل (أريا) وصاحبها للقلعة ليكتشف الإثنان أن (ليسا أرين) في عداد الأموات. فيعودان لأدراجهما، ويلتقيان بـ(بريان) التي تتعرف على (أريا) من فورها فتحاول أخذها ثم يدخل الكلب (ساندور) مع (بريان) في قتال حتى الموت ينتهي بانتصار (بريان) ولكن (أريا) تهرب وتقوم بالسفر عبر سفينة متجهة نحو قارة "إيسوس" بالتحديد إلى مدينة "برافوس". و(بران) يُكمل رحلته مع أصدقائه للبحث عن الغراب ذي الثلاث عيون الذي يُشاهده في أحلامه، وفي النهاية يصلون إلى كهف يعيش فيه رجل عجوز متصل بجذور الشجرة. هذا هو الغراب ذو الثلاثة أعين الذي كان يبحث عنه (بران).

(جون سنو) يُحاول تحذير رفاقه حول هجوم الهمجيين وأنه يجب الاستعداد لذلك بأي لحظة، ويهجم الهمج بقيادة (يغريت) على القلعة السوداء ويؤدي ذلك لمقتل (يغريت). بعد المعركة، يصل (ستانيس) إلى الحائط الشمالي لمحاولة منه تكوين جيش للعودة لمحاربة آل (لانستر). أما (ثيون) تُحاول شقيقته إنقاذه ولكنها لا تُفلح بذلك وبات مقتنعاً الآن أن اسمه (ريك).

أم التنانين تستولي على المُدن بتسارع حتى وصلت أخيراً غلى مدينة (ميرين) التي أقامت فيها لتدير شؤون الحُكم وتتعلم كيف تُدير شؤون البلاد. وقد زاد خطر التنانين حيث أنهم قاموا بإحراق طفلةٍ حيّة مما دفع (دينريس) لحبسهم.

الإنتاج[عدل]

أعلنت HBO عن تجديدها المسلسل لموسم رابع مكوّن من 10 حلقات في 2 أبريل 2013.[1] وقد بدأ التصوير في 8 يوليو 2013 في أيرلندا الشماليّة.[2] وقد صُوّروا كذلك -كالمعتاد- في آيسلندا ودوبروفنيك.[3][4] وشملَ التصوير كذلك مواقع جديدة في كرواتيا في مدينة سبليت وعدّة مواقع أخرى كذلك.[5] واستغرق التصوير 136 يوم حيثُ انتهى في 21 نوفمبر.[6]

طاقم عمل ما خلف الأضواء[عدل]

ديفيد بينيوف ودانيال وايز هما الكاتبان الرئيسييان في المسلسل حيث كَتبا 7 حلقات، قام بريان كوغمان كذلك بكتابة حلقتين، أما الحلقة المتبقية فقد كتبها جورج مارتن الذي يكتب حلقة واحدة من كُلّ موسم.[7]

طاقم العمل[عدل]

مايسي ويليامز
(أريا ستارك)
بيدرو باسكال
(أوبيرن مارتيل)
كيت هارينغتون
(جون سنو)

شخصيات رئيسية[عدل]

الحلقات[عدل]

رقم الحلقة
في المسلسل
رقم الحلقة
في الموسم
عنوان الحلقة إخراج كتابة تاريخ البث الأصلي عدد المشاهدين
(بالمليون)
31 1 "سيفان" دانيال وايز ديفيد بينيوف ودانيال وايز 6 أبريل 2014 6.64[8]
يقوم (تايوين لانستر) بإذابَه سيف (نيد ستارك) القديم المصنوع من الحديد الفاليريّ وتحويلِه لسيفين اثنين، يُعطي أحدُهما لـ(جايمي) كرشوةٍ على أن يعودَ إلى معقل اللانسترز قلعة الصخر و يحكم بدلاً عنه، الأمر الذي يرفضه (جايمي) جملةً و تفصيلاً؛ (تيريون لانستر) تم تكليفه بمهمة استقبال الأمير (دوارن مارتيل) الذي تم دعوته لحضور الزفاف الملكيّ، لكن (دوران) يرسل بدلاً عنه أخاه الأمير (أوبيرين)، هُناك شيءٌ آخر يُريد (أوبيرين) فِعلَه في العاصِمة وهوَ قتل جميع اللانيسترز انتقاماً لمقتل أخته (إيليا) زوجَة الأمير المقتول (ريجر تارغاريان). يَتعافى (جون سنو) من إصابَته في الشمال بعد عودَته للقلعة، ويَقف أمام مَحكَمة القلعة ويعتَرف بأخطاءه ويُعفَى عَنه بسبب شفاعة السيّد (إيمون). وفي مكانٍ مجهول، (آريا) ما زالت بِرفقة (الكلب ساندور كليغان)، يتوقّفون عِند حانِةٍ ما، وتُشاهِد (آريا) أن أحد الحارسين الذين يتبولان خارجاً هو (بوليفر) وهو الذي جلبها إلى "هارنهول" برفقة أصدقائها و قتل صديقها و سرق منها سيفها لذلك تُريد قّتلَه، يَهجُم عليهم الاثنان وتستعيد (آريا) سيفها وتقتُله بِنفس الطريقة التي قَتَل صديقَه فيها، ويحصُلان على حِصانين ويُكمِلا المسير نحو وادي أرين لزيارة خالتها (ليسا). في القارّة الأُخرى، تُسيّر (دينريس) جيشَها نحوَ مدينَة "ميرن" آخر المُدن الكُبرى في إيسوس، كما تَجِد صعوبة في التحكّم بتنانينها بعدَ أن كَبُرَ حجمَهم. 
32 2 "الأسد والزهرة" اليكس غريفز جورج آر. مارتن 13 أبريل 2014 6.31[9]
يعودُ (روز بولتون) إلى "دريدفورت" للقاءِ ابنه الغير شرعي (رامزي سنو) ويرى كيفَ حوّل (ثيون غريجوي) بشكلٍ كامِل إلى (ريك)، هَدفَه التالي هوَ العثور على (بران) و(ريكون) آخر فردَين من آل (ستارك) -باعتقاده- وقتلهم حتّى يُصبِح أباه حاكِماً شرعيّاً للشمال. (بران) ورِفاقه ما زالوا يُسافِرون شمالاً ما بعدَ الجِدار للعثور على الغراب ذي الثلاث عيون. الملك (ستانِس) و ساحرته (ميليساندري) يُقيمان حفلاً لشواء الكافرين الذي يتم فيه حرق أي شخص يؤمن بأي إله غير إله النور. في العاصِمة "كينغز لاندينغ" الحَدَث الأبرز في هذه الحلقة، حيثُ يُقام حَفل زفاف (جوفري براثيون) و(مارغري تيريل)، ويتم تقديم الهدايا للعروسين، وقد قدّم (تاريون) لـ(جوفري) كتاباً عن الملوك و تاريخ ويستيروس بينما قدّم (تايوين) له السيف الفاليريّ الثاني الذي يجربه (جوفري) على الفور لتقطيع الكتاب سالف الذكر. كما يعلن (جوفري) عن عرض ترفيهيّ يقوم فيه 5 أقزام بإعادة تمثيل أحداث الحرب بطريقة مهينة أثارت استنكار كل الحضور؛ ويُحاول كذلك ذلّ خالِه (تيريون) وجعله ساقي الخَمر، يتم تشتيت هذا النزاع بدخول فطيرة حمام كبيرة، يستغل (جوفري) هذه اللحظة لاستخدام سيفه الجديد مرة أخرى لقطع الفطيرة، يحاول كل من (تيريون) و (سانسا) استغلال انشغال (جوفري) للهروب الأمر الذي يلاحظه (جوفري) فوراً؛ لكن فجأة، (جوفري) يختنق ويموت.! 
33 3 "محطمة الأصفاد" اليكس غريفز ديفيد بينيوف ودانيال وايز 20 أبريل 2014 6.59[10]
يُلقى القَبض على (تيريون) فوراً ويؤخّذ للسِجن بِحُكم أنّه المُشتَبَه به الرئيسيّ في مَقتَلِ (جوفري)، سَيَخلُف (جوفري) في المُلك شَقيقه (تومين) الذي سيتزوّج من (مارغري تيريل)، كما ستُقامُ مَحكَمةٌ ضِد (تيريون)، وقد اختار (تايوين) أن يكونَ (أوبيرين مارتيل) أحد القُضاة في القضيّة؛ في ذاك الوقت، (سانسا) هربت فوراً من العاصِمة حيثُ ساعدها الفارِس السابِق (دونتوس) وأخذها لسفينةٍ راسيةٍ على متنِها على متنها الخنصر (بيتر بايليش) ويقوم بطمأنة (سانسا) و يخبرها بأن الأسوأ فات ثُمّ يقتل (دونتوس) مُباشرةً. (آريا) و(الكلب) يستمرّان في رِحلتهما نحوَ وادي (أرين) ويُقابلان في الطريق مُزارعاً يستضيفُهما في منزله، في اليوم التالي يَقتُل (الكلب) المُزارِع ويسرِق أمواله. وصلت أنباء موت (جوفري) إلى مسامع (ستانِس براثيون) الأمر الذي يقنعه بأن طقوس السِحر التي أقامتها على شرفه (ميليساندري) الموسم الماضي كانت ناجحة بكل المقاييس؛ الآن هوَ يحتاجُ لجيش ليُكمِل معارِكه، فيُرسِل رسالة لبنك (برافوس) ليقرِضوه وليقومَ بشراء جيشٍ جديد. في الشمال يقوم (سام) بإرسال (جيلي) إلى قرية ما؛ هذه القريّة يَهجُم الهَمج عليها ويقتلون جميع السُكّان فتعود (جيلي) بينما يُناقش الحُرّاس مع (جون سنو) الأمر، ويخبرهم أنّ لا مصلحةَ لهم بالهجوم على الهمج بل يجب عليهم أن يبقوا في القلعة استعداداً لِقدومِهم. في القارّة الأخرى، تُفتَح أبواب مدينة "ميرن" أمام (دينريس) بعدَ مَعركة بينَ طرفين. 
34 4 "حافظ الوعود" ميشيل ماكلارين بريان كوغمان 27 أبريل 2014 6.95[11]
تدخل (دينريس) مدينة "ميرين" وتقتل فيها 163 سيّداً بسبب أنّهم قتلوا 163 طِفلاً. (بيتر باليش) يعتَرِف لـ(سانسا) أنّه هوَ المسؤول عمّا حَدَث لـ(جوفري) ويكشف أن شريكتَه في الجريمة هي (أولينا) وأن سلاح الجريمة هو القلادة التي كانت ترتديها (سانسا) في الزفاف؛ تصدم (مارجري) عندما تخبرها (أولينا) بذلك وتوصي ابنتها بالتقرب و إغواء الملك الصغير (تومين). كما يستمر (جايمي) في تدريباته على السيف بيده اليسرى برفقة (برون) ويذهب لمُلاقاة (تيريون) وهو مُقتَنِعٌ أنّ لا ذنبَ له بما حَصَل، أمّا (سيرسي) فهيَ مُتأكّدة أنّه المُذنِب وأنّ (سانسا) شريكَته، فتقولُ لـ(جايمي) أنّ عليه البحث عن (سانسا) وقتلِها؛ بدلاً من ذلك يُرسِل (جايمي) (برين) برفقَةِ (بودريك) للبحث عن (سانسا) وحمايتِها. في الشمال، (جون سنو) يدرب زملاءه في حرس الليل على قتال الهمج للذهاب إلى حِصن (كراستر)، (بران) ورفاقه يلقى الهمج القبض عليهم في حصن (كراستر) مما اضّطرهم للكشف عن هويتهم الحقيقيّة. كما يأخُذ أحد السائرين البيض المولود الجديد وما إن يَلمِسُه حتّى تتحوّل عيونه للون الأزرق. 
35 5 "أول ملك باسمه" ميشيل ماكلارين ديفيد بينيوف ودانيال وايز 4 مايو 2014 7.16[12]
الملك الصغير (تومين براثيون) الأول يُتوّج ملكاً و يجلس لأول مرة على العرش نرى بعد ذلك (سيرسي) في غرفة ساعد الملك (تايوين) وهما يناقشان توقيت زواج (تومين) بـ(مارجري)، و زواج (سيرسي) بأخ (مارجري) الشاذ (لوراس). توافق (سيرسي) على الزواج بـ(لوراس) بعد يوم واحد من زواج (تومين) و (مارجري). يَصِل (بيتر باليش) و(سانسا) إلى وادي (آرين) وسط ترحيب من العمة (ليسا) التي تتحرق (ليسا) شوقاً للزواج من (بايليش) مباشرة بعد وصوله بلحظات وما بين القبلة والأخرى تذكر (ليسا) أنها قامت بتسميم (جون أرين) زوجها و ساعد الملك السابق! كما تزداد شكوك (ليسا) حول أسباب (بايليش) لمعاملة (سانسا) بهذه الطيبة و تتهمها بالنوم مع (بايليش)، الإتهام الذي تجيب عليه (سانسا) بالنكر و البكاء. وفي "ميرين" يُخبِر (جوراه) (أم التنانين) أنّ "أسطابور" و"يونكاي" عادت إلى ما كانتا عليه من عبودية فتؤجّل غَزوها لـ"ويستروس". (آريا) و(الكلب) مُستمرّان بسيرهما نحوَ وادي (آرين)، (برين) و(بودريك) مُستمرّان في البحثِ عن (سانسا). وراء الجدار الشمالي، يصل الحُرّاس لحصن (كراستر) ويقتلون الهَمج ولكن لا يلتقي (جون) مع أخيه (بران). 
36 6 "قوانين الآلهة والرجال" أليك ساخاروف بريان كوغمان 11 مايو 2014 6.40[13]
يُسافِر (ستانِس) و(دافوس) إلى مدينة برافوس للذهاب للبَنك الحديديّ واقتراضِ المالِ وتمويل حملته لاستعادة العَرش، يَرفُض أعضاء مجلِس البَنك بدايةً ولكن (دافوس) يُقنِعهم بهذا. (دينريس) تستَمع إلى شَعبِها في ميرين لتوطّد حُكمَها، فيأتي رجلٌ حامِلاً ماعِزاً قام أحد التناين بِحرقِه، كما يطلب رجلٌ يُدعى (هيزار زوي لوراك) منها الإذن الإذن لإنزال جثة أبيه المصلوبة ليدفنه تحت الأرض وتقبَل بذلك. بعدَ أن قامت (يارا) شقيقَةُ (ثيون) بجمعِ الجنود، يَهجُم بنو حديد على القلعة وتَجد (يارا) أخاها (ثيون) برفقة الكلاب ولا يتعرّف هذا الأخير على أخته بل يَرفُض أن يذهب معها أيضاً؛ بعدَ أن رأت (يارا) أخيها على هذا الحال اعتبرته ميّت فعادت أدراجها. إنّه يومُ مُحاكَمة (تيريون) بتُهمة قَتِل (جوفري) في كينغز لاندينغ، وقد حَضَر عِدّةُ شهود زور بما فيهم (ميرن ترانت) و(بايسل) و(سيرسي) و(فاريس) وأخيراً (شاي) وكانَت هي القَشّة التي قَصمت ظهر البعير، حيثُ لم يتمالك (تيريون) نَفسَه وطالَب بمُحاكَمة عن طريقِ القِتال. 
37 7 "الطائر المُحاكي" أليك ساخاروف ديفيد بينيوف ودانيال وايز 18 مايو 2014 7.20[14]
بعدَ معرفة (سيرسي) أنه سيكون هناك مُحاكَمة عن طريق القتال، تقوم بتعيين (جريجور كليغان) للقتال عنها، فيما يبحث (تيريون) عن شخصٍ ما ليقاتِل لصفّه. وفي حين رَفضَ (جايمي) و(برون) القتال، يعرِض (أوبرين مارتيل) خدماته، حيث أنّه وجدها فُرصَةً للانتقام لمقتَل أختِه. وفي القرّة الأخرى، تمارس (دنيرس) الجنس مع (داريو) قبل أن تأمره بالتوجه نحو يونيكاي للاتفاق مع النخّاسين. وفي الشمال، يعود (جون سنو) منتصراً ويقترح إغلاق النفق لصدّ هجمات الهمج وسط سخرية (أليستر). كما تستعدّ (ميليساندري) و(سيليس) للرحيل عن دراغونستون برفقة (شيرين). وخلال مسيرة (آريا) و(ساندرو) يواجهون أخد الجنود الموضوعون على قائمة (آريا) السوداء، فتقوم (آريا) بقتلهم ويتعرّض (ساندرو) لجراحٍ يرفض أن يُعالِجها. (بريان) و(بودريك) ينزلون في إحدى الخانات، ويلتقوم هناك صدفةً بصديق (آريا) القديم (هوت باي) الذي يؤكّد لهم أنّ (آريا) على قيد الحياة وأنّها غادرت مع (ساندرو)، فتقرر (بريان) الذهاب إلى الوادي من منطِق أنّهم بالتأكيد سيذهبون إلى أقاربهم. وفي الوادي، تغضب الخالة (لايسا) عندما شاهدت اللورد (باليش) يُقبّل (سانسا) فتهدد (لايسا) أنها سترميها من بوابة القمر، ويتدخل (باليش) في الوقت المناسب ويقوم بدفع (لايسا) عبر بوابة القمر بكل برود. 
38 8 "الجبل والأفعى" اليكس غريفز ديفيد بينيوف ودانيال وايز 1 يونيو 2014 7.17[15]

الجدار: نفتتح الحلقة بمشهد من بلدة Mole’s Town التي تقع قرب معقل حرس الليل ”سوداء القلعة“, و بالظبط في أشهر بناية في البلدة: الماخور. هذا الماخور هو أيضاً المكان الذي اعتبره صديقنا السمين قاتل السائرين (سامويل تارلي) مكاناً أمنا لـ(غيلي) و إبنها الرضيع. وهو بالفعل يبدو كذلك, باستثناء عندما يزورهم الشيخ (تورموند) و الحسناء (يغريت) و باقي جيش الهمج, بدون أن ننسى الماغنار (ستير) و عشيرته من أكلي لحوم البشر. طبعاً هذه الزيارة يتخللها ذبح و طعن و ضرب و نحر, لكن الطيّوبة (يغريت) تُبرز لنا مرة عدم إستحقاقها أن تلقب بالهمجية عندما تجد (غيلي) مختبئة في ركن ما برفقة رضيعها و تكتفي بأن تطالبها بالصمت. تصل أخبار هذا الهجوم إلى السور, حيث اجتمع الوسيم (جون سنو) و رفاقه لمواساة (سام) الذي يلوم نفسه على مقتل (غيلي) على حد علمه. السؤال الآن: كيف يمكن أن يقاتل 100 فرد من حرس الليل جيشاً مكوناً من 100 ألف همجيّ؟

ميرين: يتلقى السير (باريستان سلمي) رسالة مختومة بختم ساعد الملك. يهرع (باريستان) بالرسالة إلى (جوراه) و البسمة تعلو على محياه, وكأنه يقول له: طحت و محدش سمى عليك. الرسالة تضمنت عفواً ملكياً على (جوراه) أصدره الملك الراحل (روبرت براثيون). عندما يصل هذا الخبر إلى مسامع (دينريس), تطرده أم التنانين مباشرة من خدمتها, بالرغم من إعتراضاته وتأكيده على كونه ”شخصاً طيباً“. يغادر (جوراه) ميرين على الفور, ضحية أخرى للبريد الويستيروسيّ البطيء.

خندق كاهلين: (رامزي سنو) و خادمه المطيع (ريك) يقفان على أعتاب قلعة ”خندق كاهلين“ التي طلب (روز بولتون) من نغله إسترجاعها, يطلب من (ريك) أن يذهب إلى القلعة و يتظاهر بأنه ”ثيون غريجوي“ مستخدماً إستعارة لفظية حول مخلوق الكراكن (شعار بني حديد) و قدرتهم داخل و خارج الماء للتأكد من مُحافظة (ريك) على ولاءه له. الأمور لا تبدو جيدة جداً داخل القلعة بالنسبة إلى قلعة عجز جيش الشمال عن إسترجاعها, جثث الموتى المترامية تعفنت و الأحياء يبصقون دماً. قائد بني حديد مريض جداً لكنه يرفض الاستسلام بالرغم من وعد (بولتون) بتركهم يرحلون في أمان مقابل الاستسلام. طبعاً, إن كان هناك شيء ما يكرهه بنو حديد فهو الإستسلام, أو هذا الشخص على الأقل, لأنه بعد لحظات قليلة تلقى ضربة قاتلة على الرأس.

عش العقاب: الخنصر (بايليش) يُستجوب من طرف أسوء ثنائيّ في تاريخ التحقيقات الجنائية التاريخية: اللورد (رويس) و الليدي (أنيا). المهم هنا هو أنهما يكرهان (بايليش) ومتيقنان من أنه قتل (لايسا) طمعاً في الحكم, ولإثبات هذا, يناديان على الشاهد الاول: (سانسا ستارك). تقف (سانسا) أمامهما, وبدل أن تتلو القسم تستدير إلى الخنصر و تقول له انها ستخبرهم الحقيقة, تقوم (سانسا) بعد ذلك بأداء خرافي ومقنع تحكي فيه قصتها و معاناتها منذ البداية حتى قدوم الخنصر, تخبرهم الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقة… باستثناء كذبة صغيرة في النهاية تقول فيها أن (ليسا أرين) انتحرت بسبب غيرتها الشديدة. يعتذر المحققان بعد ذلك إلى (بايليش), الذي يستغل الفرصة و يقنعهم بكلامه المعسول حول (روبين أرين) و حاجته إلى مغادرة ”العشّ“, حرفياً. المفاجئة, (روبين) لا يحب الخروج, لكن لا داعي للقلق, (بايليش) مسيطر على الامور. يقنع الخنصر (روبين) الصغير بالخروج قائلاً (بإختصار): أمك/مصدر غذاءك ماتت, لازم تسترجل. تظهر (سانسا) بعد ذلك وقد صبغت شعرها بلون داكن و مرتدية ثوباً مثيراً. ليس بعيداً عن ذلك, تصل (أريا) وصاحبها إلى The Bloody Gate ليكتشف الإثنان أن (ليسا أرين) في عداد الأموات. سخرية القدر هذه (في كل مرة تقترب من فرد من عائلتها تكتشف انه ميت) لا تمرّ غير ملحوظة على (أريا) التي تجيب على هذا النبأ بإطلاق ضحكة هستيرية.

العاصمة: (تيريون لانيستر) و أخوه (جايمي) يتبادلان زٍقَّ خمر في إنتظار بدء النزال. التوتر بادٍ على محيا (تيريون). (أوبيرين) يستعد للقتال باحتساء النبيذ وتقبيل عشيقته (إلاريا). يُبدي (تيريون) قلقه من عدم إرتداء (اوبيرين) لأية وقاية, ولو حتى خوذة (قلق اتضح انه في محله!), و تبدي (إلاريا) خوفها عند رؤيتها لهيئة الجبل (غريغور كليغان) المُدرّع كلياً قائلة: ”هل ستقاتل هذا؟“, فأجابها (أوبيرين) بأحد أكثر العبارات المفضلة لدي له: ”سأقتل هذا“. قبل البدء في القتال يقوم الأفعى الحمراء بعرض بصريّ لمهاراته بالرمح بإدارته كطبّال في فرقة روك, بينما استلّ (كليغان) سيفه من غمده, سيف يقارب طوله قامة (أوبيرين). يبدأ القتال و يبدأ (أوبيرين) بالرقص مع الجبل, وخلال هذه الرقصة يكرر (أوبيرين) مطالبه للجبل بالإعتراف بقتل أخته (إليا) و أبناءها قائلاً ”لقد اغتصبتها! لقد قتلتها! لقد قتلت ابناءها!“ مراراً و تكراراً, بعد قليل من الرقص و رمح مكسور, ينجح الأفعى الحمراء في إصابة الجبل وإسقاطه أرضاً. لكن بدل القضاء عليه, يطالب (أوبيرين) الجبل بالاعتراف مقترباً منه. تركه الجبل على قيد الحياة كان فكرة سيئة, و الاقتراب منه لتلك الدرجة كان فكرة أسوء, لأنه بلكمة واحدة تمكن الجبل من إسقاط (أوبيرين) أرضاً وثم الارتماء عليه. يحصل (أوبرين) على الإعتراف الذي ابتغاه منذ البداية, لكن هذا الاعتراف كان مرفوقاً بتحطيم جمجمة هذا الأخير وكأنها خنفساء تحت رحمة (أورسون)! بينما تندب (إلاريا) و ينكمش (تيريون), يقف (تايوين) مُعلناً الحكم: (تيريون) محكوم عليه بالموت.[16] 
39 9 "الحراس على الجدار" نيل مارشال ديفيد بينيوف ودانيال وايز 8 يونيو 2014 6.95[17]
تركز هذه الحلقة على المعركة الدائرة بين الحرس الليلي والهمج الذتي تنتهي بامتداد المعركة للحلقة الأخير وموت (يغريت). 
40 10 "الأطفال" اليكس غريفز ديفيد بينيوف ودانيال وايز 15 يونيو 2014 7.09[18]

الحائط: شمال السور, يصل (بران) و رفاقه المشاغبين إلى الشجرة إياها التي كانو يبحثون عنها, لكنهم يفاجئون بهجوم مرعب من طرف هياكل عظمية خرجت من الأرض المتجمدة. يُقتل (جوجن) بينما يهرب البقية بمساعدة من إحدى أطفال الغابة نحو كهف يعيش فيه رجل عجوز متصل بجذور الشجرة. هذا هو الغراب ذو الثلاثة أعين الذي كان يبحث عنه (بران). المسكين (بران) كان يعتقد أنه سيعيد له القدرة على المشي, لكن الرجل العجوز يصدمه بالنفي, لكن في نفس الوقت مؤكداً انه سيستطيع الطيران. أفترض اننا سنعرف المزيد من التفاصيل عن هذا الرجل و وماضيه و عن أطفال الغابة الموسم القادم. هذا المشهد مثير للاهتمام بسبب السحر. أحياناً ننسى ان هذا العالم فنتازيّ وليس فقط عالم حروب و صراعات, و السحر يلعب دوراً كبيراً في هذا العالم لكنه شبه غائب في القصة, طبعاً هناك التنانين لكنها جزء صغير أيضاً من الفنتازيا في هذا المسلسل. أيضاً لدينا هياكل عظيمة تنبثق من باطن الأرض و كرات نارية متفجرة و حقول قوى سحرية. لكنه أيضاً مخيب للأمال. الغراب ذو الثلاثة أعين لديه ماضٍ قويّ جداً, لكن الأهم من هذا هو أنه أخر سحرة أطفال الغابة الذين لديهم قدرات زومانية و رؤية المستقبل. الغراب ذو الثلاثة اعين لديه ألف عين و عين, لكنه أيضاً في الحقيقة لديه عين واحدة لأنه فقد الأخرى, وبالنسبة إلى شخص كان متصلاً بشجرة لمئات السنوات فإنه يبدو بصحة جيدة. في مكان أخر, (جون سنو) يدخل معسكر الهمج ليتفاوض معهم و ربما ليقتل ملكهم (مانس ريدر). هذه المفاوضات تٌقاطع بقدوم (ستانيس براثيون) و جيشه, و رغم اننا لم نرَ الكثير من (مانس ريدر) سوى ما يكفي لنعرف أنه العدو, نكتشف في هذا المشهد ان لديه — على الأقل — شرفاً. يوجه (ستانيس) سؤالاً لـ(جون سنو) عما كان ليفعله أبوه (نيد ستارك) بملك الهمج, فيجيبه (جون) قائلاً أن (مانس) تعامل معه بالرحمة, و أن أباه كان ليحتجزه ويسمع ما لديه ليقوله, إجابة راقت لـ(ستانيس) كثيراً. نعود إلى سوداء القلعة حيث يتم حرق جثث موتى حرس الليل, تتبادل (ميليساندري) النظرات مع (جون سنو) في مشهد غامض, لا نعرف ما الأمر على وجه التحديد.

في مكان ما: ليس بعيداً عن عش العقاب, يلتقي السيرك المتنقل رقم إثنان (بريان) و (بودريك) بالسيرك المتنقل رقم واحد (ساندور) و (أريا). يدخل ساندور مع (بريان) في قتال حتى الموت. مشهد قتال أخر رائع, يتطور من قتال تقليديّ بالسيوف إلى ركل المنفرج مروراً باللكمات مُنتهيا بتقنية القتل القديمة بضرب الجمجمة بالصخر. تفوز (بريان), لكن تهرب (أريا). إبنة وينترفل مخطئة بخصوص (بريان) بطبيعة الحال. لكن انعدام ثقتها مُبرر بالنظر إلى كل ما مرت به وما تعلمته من الدموم. لذلك بدل مرافقة (بريان), تقوم بالسفر عبر سفينة متجهة نحو قارة إيسوس, و بالظبط إلى مدينة ”برافوس“ الحرة. قبل مغادرتها, يتوسّل لها (كليغان) أن تقتله, أن تُنهي ما بدأته (بريان). لكن (أريا) تسرق ماله و تتركه بدون أن تقول أي كلمة.

العاصمة: يقرر كل من (جايمي) و (سيرسي) التصالح مؤقتاً بعد أن اعترفت (سيرسي) لأبيها بعلاقتها مع أخيها. هذا الإعتراف ليس له أهمية كبيرة إذ أن (جايمي) يقوم بتحرير (تيريون) الذي يفاجئ بوجود (شاي) في سرير أبيه, لا وبل تناديه كما كانت تنادي (تيريون) ”يا أسدي“. ينشب قتال بينهما و ينتهي بخنق (تيريون) للعاهرة مستخدماً قلادة ساعد الملك التي كانت ترتديها. يمضي (تيريون) بعد ذلك حاملاً قوساً ونشاباً نحو أبيه الجالس في دورة المياه. يحاول (تايوين) تهدئة (تيريون), لكنه يبالغ في إستخدام لفظ ”عاهرة“ أكثر مما يسمح به صبر (تيريون) الذي يطلق سهمين نحو أبيه, تاركاً إياه ميتاً. (فاريس) يُهرب (تيريون) بعد ذلك على متن إحدى السفن المتوجهة نحو قارة ”إيسوس“, (فاريس) يقرر في اللحظة الأخيرة مرافقة (تيريون) على هذه الرحلة بعد انتشار خبر موت كبير عائلة (لانيستر). الوقاية خير من العلاج. الآن كل من (تيريون) و (أريا) على متن سفينتين مختلفتين, متوجهتين نحو نفس القارة. متى سيعودان؟ وكيف سيغيّرهما هذا؟ هل سيلتقيان ببعضهما البعض؟ أسئلة كثيرة تحتاج أجوبة.

ميرين: كانت العظام المتفحمة لطفلة صغيرة جاء بها أبوها إلى مجلس (دينريس) هي القشة التي قصمت ظهر التنانين, أول ضحية بشرية للتنانين نراها في المسلسل. بينما التنين الكبير الأسود الخطير ”دروغون“ لا يزال حراً طليقاً يرعب المواطنين البسطاء الميرينيين, تقود (دينريس) تنينيها الأخرين إلى حجرة تحت الأرض حيث تقوم بتقييدهم. لا يمكنك ان تقود مملكة إذا كانت تنانينك تحرق الأطفال[19] 

الاستقبال الجماهيري[عدل]

استقبال النُقّاد[عدل]

حصلَ الموسم على أعلا درجة تقييما حتّى الآن. ففي موقع ميتاكريتيك أعُطيَ درجة 94 من 100 على أساس 29 مُراجِعاً.[20] وقد علّق موقع الشاشة الغربيّة على الموسم بقوله: "الموسم الأفضل، عشر حلقات لا مثيل لها بحق،اثارة منذ البداية إلى جوفري إلى المحكمة، والأمير مارتيل، والسور، منتهيه بالأطفال ونهاية فخر الانستر، ننتظر الجزء الخامس بشوق".[21]

نِسَب المُشاهدة[عدل]

صراع العروش: المشاهدون لكل حلقة (بالملايين)
الموسم ح. 1 ح. 2 ح. 3 ح. 4 ح. 5 ح. 6 ح. 7 ح. 8 ح. 9 ح. 10 المتوسط
  الموسم 1 2.22 2.20 2.44 2.45 2.58 2.44 2.40 2.72 2.66 3.04 2.52[22]
  الموسم 2 3.86 3.76 3.77 3.65 3.90 3.88 3.69 3.86 3.38 4.20 3.80[22]
  الموسم 3 4.37 4.27 4.72 4.87 5.35 5.50 4.84 5.13 5.22 5.39 4.97[23]
  الموسم 4 6.64 6.31 6.59 6.95 7.16 6.40 7.20 7.17 6.95 7.09 6.84[24]
  الموسم 5 8.00 6.81 6.71 6.82 6.56 6.24 5.40 7.01 7.14 8.11 6.88[25]
  الموسم 6 7.94 7.29 7.28 7.82 7.89 6.71 7.80 7.60 7.66 8.89 7.69[26]
  الموسم 7 10.11 9.27 9.25 10.17 10.72

مراجع[عدل]

  1. ^ Hibberd, James (April 2, 2013). "'Game of Thrones' renewed for season 4". EW.com. Retrieved April 2, 2013.
  2. ^ Wilken, Selina (July 8, 2013). "'Game of Thrones' season 4 filming begins today!". Hypable. Retrieved July 8, 2013.
  3. ^ "Game of Thrones to return to Dubrovnik in season 4". WinterIsComing.net. March 28, 2013. Retrieved July 8, 2013.
  4. ^ "Confirmed: Game of Thrones to film in Iceland for season 4". WinterIsComing.net. June 26, 2013. Retrieved July 8, 2013.
  5. ^ "New set photos from Klis and Dubrovnik". WinterIsComing.net. September 18, 2013. Retrieved September 19, 2013.
  6. ^ "That's a wrap! Season 4 filming is complete". WinterIsComing.net. November 21, 2013. Retrieved November 26, 2013.
  7. ^ "Here is your season 4 writers breakdown". WinterIsComing.net. February 26, 2014. Retrieved February 26, 2014.
  8. ^ Kondolojy، Amanda (April 8, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night + 'The Real Housewives of Atlanta', 'Silicon Valley', 'Married to Medicine' & More". التلفزيون حسب الأرقام. اطلع عليه بتاريخ April 8, 2014. 
  9. ^ Bibel، Sara (April 15, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night, 'Real Housewives of Atlanta', 'MTV Movie Awards', 'Silicon Valley', 'Mad Men', 'Drop Dead Diva' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ April 15, 2014. 
  10. ^ Kondolojy، Amanda (April 22, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night, + NBA Playoffs, 'Real Housewives of Atlanta', 'Naked and Afraid' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ April 22, 2014. 
  11. ^ Bibel، Sara (April 29, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night, NBA Playoffs, 'Real Housewives of Atlanta', 'Mad Men', 'Devious Maids' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ April 29, 2014. 
  12. ^ Kondolojy، Amanda (May 6, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night, + 'Real Housewives of Atlanta', 'Married to Medicine', 'Silicon Valley' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ May 6, 2014. 
  13. ^ Bibel، Sara (May 13, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night, NBA Playoffs, 'Silicon Valley', 'Bar Rescue', 'Real Housewives of Atlanta', 'Mad Men' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ May 13, 2014. 
  14. ^ Kondolojy، Amanda (May 20, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night + 'Silicon Valley', 'Real Housewives of Atlanta', 'River Monsters', 'Married to Medicine' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ May 20, 2014. 
  15. ^ Kondolojy، Amanda (June 3, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night + NHL Conference Finals, 'Real Housewives of Atlanta: Kandi's Wedding', 'Silicon Valley' & Moreh". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ June 3, 2014. 
  16. ^ منقول بتصرف من غيم أوف ثرونز, الموسم 4 الحلقة 8: الراقص مع الجبال
  17. ^ Bibel، Sara (June 10, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night, 'Keeping Up With the Kardashians', 'Devious Maids', 'Veep', 'Turn' & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ June 10, 2014. 
  18. ^ Kondolojy، Amanda (June 17, 2014). "Sunday Cable Ratings: 'Game of Thrones' Wins Night + World Cup Soccer, 'Keeping up with the Kardashians', NASCAR & More". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ June 17, 2014. 
  19. ^ بتصرف من غيم أوف ثرونز, الموسم 4 الحلقة 10: تأثير الدومينو
  20. ^ "Game of Thrones: Season 4". Metacritic. Retrieved April 13, 2014.
  21. ^ نظرة شاملة على الموسم الرابع من Game of Thrones
  22. ^ أ ب "Game of Thrones: Season Two Ratings". TV Series Finale. June 11, 2012. اطلع عليه بتاريخ May 12, 2016. 
  23. ^ "Game of Thrones: Season Three Ratings". TV Series Finale. June 12, 2013. اطلع عليه بتاريخ May 12, 2016. 
  24. ^ "Game of Thrones: Season Four Ratings". TV Series Finale. June 18, 2014. اطلع عليه بتاريخ May 12, 2016. 
  25. ^ "Game of Thrones: Season Five Ratings". TV Series Finale. June 16, 2015. اطلع عليه بتاريخ May 12, 2016. 
  26. ^ "Game of Thrones: Season Six Ratings". TV Series Finale. June 28, 2016. اطلع عليه بتاريخ June 28, 2016.