صراع العروش (لعبة فيديو)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صراع العروش
Game of Thrones
Game of thrones telltale games title screen.jpg

المطور تلتيل جيمز
الناشر تلتيل جيمز
الموزع إتش بي أو  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
الموسيقى جاريد إيمرسون جونسون  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
النظام PC
OS X
PlayStation 3
PlayStation 4
Xbox 360
Xbox One
تاریخ الإصدار
نوع اللعبة مغامرات
النمط لعبة فيديو فردية  تعديل قيمة خاصية نمط اللعبة (P404) في ويكي بيانات
التوزيع توزيع رقمي
الوسائط ستيم
غوغ دوت كوم  تعديل قيمة خاصية نوع التوزيع (P437) في ويكي بيانات
مدخلات لوحة المفاتيح  تعديل قيمة خاصية جهاز الإدخال (P479) في ويكي بيانات
التقييم
PEGI تعديل قيمة خاصية تقييم معلومات الألعاب الأوروبية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 18

الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

صراع العروش (بالإنجليزية: Game of Thrones) هي لُعبة فيديو مُستندة على سلسلة روايات أغنية الجليد والنار والمسلسل التلفزيوني صراع العروش، صَدَرت الحلقة الأولى منها في ديسمبر 2014 على منصة مايكروسوفت ويندوز ونظام الماك أو إس والبلاي ستيشن 3 والبلاي ستيشن 4 وعلى إكس بوكس 360 وإكس بوكس ون. وطوّرت اللعبة من قِبَل شركة تلتيل جيمز بالاشتراك مع تاي كوري فرانك كمستشار في تطوير اللعبة المبنية على الرواية وهو المُساعد الشخصيّ لـجورج آر. آر مارتن مؤلّف سلسلة الروايات. اللعبة تأتي بشكل حلقات كحال لعبة الموتى السائرون وأسلوب اللعب مُشابهٌ للموتى السائرون أيضاً حيث أنها أقرب للفيلم التفاعلي وتتطلب من اللاعب معرفة متقدمة باللغة الإنجليزية إذ أن عليه مشاهدة القصة والتفاعل مع القرارات وكل قرار يؤدي لنتيجة مختلفة.

وتضمّ اللعبة عدداً من الشخصيّات المعروفة والتي ظهرت في المسلسل وشخصيّات أخرى لم تظهر، ويستطيع اللاعب اللعب بخمس شخصيّات جميعها من عائلة فورستر التي تقطن في شمال قارة ويستروس الخيالية.

أسلوب اللعب[عدل]

اللعب في اللعبة من خلال التأشير والنقر كباقي ألعاب تلتيل جيمز، كما أن اللعبة تتكوّن من ستّ حلقات صدرت على فتراتٍ مُتقطعة.[3] اللاعب قادر على التحرّك بحريّة والتفاعل مع البيئة والأشخاص المحيطين بهم. كما تتطلب من اللاعب معرفة متقدمة باللغة الإنجليزية إذ أن عليه مشاهدة القصة والتفاعل مع القرارات وكل قرار يؤدي لنتيجة مختلفة.[4]

القصّة[عدل]

قصّة اللعبة تسير بالتزامن مع أحداثِ المسلسل، حيثُ أنها تحكي أحداثاً بعد الموسم الثالث وقبل أحداث الموسم الخامس،[5] وتُركّز القصة حول منزل آل فوستر وهي عائلة نبيلة تعيش في شمال قارّة ويستروس لكنّها لم تظهر في المسلسل وظهرت في الجُزء الخامس من سلسلة الروايات الرقص مع التنانين، وهم يعيشون في قلعة آيرونراث حيثُ يمتدّ نفوذهم لليسطرة على غابة الخشب الحديديّ.[6][7] تقع أحداث اللعبة في موقع قريب من غابة الخشب الحديدي وتتضمن مناطق مختلفة من كلا القارّتين الخياليتين ويستروس وإيسوس.[8]

الشخصيّات[عدل]

يستطيع اللاعب اللعب بخمس شخصيات من آل فورستر أو حتّى خَدَمِهم، والقرارات التي يتّخذها اللاعب ستؤثّر بمسار القصّة والمصير النهائي للعائلة على حدّ سواء.[9] وقد ذكرت تلتيل أنهُ سيكون هناك 13 شخصيّة رئيسيّة في اللعبة:

  • اللورد جريجور فورستر: رَبُّ المنزل وهم حُلفاء لـ آل ستارك.[10]
  • الليدي إلسا فورستر: زوجة اللورد جريجور وهي من آل برانفيلد.
  • رودريك فورستر: الابن الأكبر في العائلة وهو ذو خبرة عسكريّة، وهوَ أحد الشخصيّات التي يمكن للاعب اللعب بها.[11]
  • ميرا فورستر: البنت الكُبرى في العائلة، وهي وصيفة مارجري تيريل وأحد الشخصيّات التي يُمكن اللعب بها.
  • تيليا فورستر: البنث الثانية في العائلة.
  • إيثان فورستر: وهو توأم تيليا، وهو الابن الثالث في العائلة وأحد الشخصيات التي يمكن اللعب بها.
  • ريون فورستر: الابن الأصغر في العائلة.
  • آشير فورستر الابن الثاني للعائلة وهوَ مَنفيّ في قارّة إيسوس وأحد الشخصيات التي يمكن اللعب بها.
  • مايستر أوترجرين: رئيس الخدم في القلعة لدى العائلة.
  • سير رويلاند ديجور: قائد عسكري مُخضرم ذو خبرة ويُعتبر قائد الجيش لدى العائلة.
  • دنكان تاتل: صديق لجريجور فورستر.
  • جاريد تاتل: إقطاعي لدة اللورد فورستر وابن أخ دنكان، وأحد الشخصيات التي يمكن اللعب بها.
  • مالكوم برافيلد: شقيق إلسا فورستر وهو الناجي الوحيد من آل برانفيلد.
  • سيرا فلورز: إحدى وصيفات مارجري تيريل وهي صديقة ميرا فورستر.

كما تشمل اللعبة شخصيّات من المسلسل، ويؤدي الأصوات الممثلون أنفسهم والشخصيّات الأخرى هي: سيرسي لانستر (لينا هيدي)، تايرون لانستر (بيتر دنكليج)، مارجري تريل (ناتالي دورمر)، رامزي سنو (إيوان ريهون)، دينريس تارغاريان (إميليا كلارك).[12]

الحلقات[عدل]

تتكوّن اللعبة من 6 حلقات صَدرت على فترات، وأولى هذه الحلقات صَدَرت في ديسمبر 2014.[13]

رقم الحلقة العنوان إخراج تأليف تاريخ الصدور
1"الحديد من الجليد"مارتن مونتغومريأندرو غرانت2 ديسمبر 2014[14]
2"الأسياد المفقودون"كينت مودلنيكول مارتنز، وماغن ثورنتن، وبراد كين3 فبراير 2015[15]
3"السيف في الظلام"غراهام روزدان مارتن، وجون دومبرو، وجوشوا روبين24 مارس 2015[16]
4"أبناء الشتاء"كينت مودلنيكول مارتنز، وبراد كين26 مايو 2015[17]
5"عش الأفاعي"جيسون لاتينوماغن ثورتن، وبراد كين21 يوليو 2015[18]
6"التنين الجليدي"كينت مودلأندرو غرانت وجيمس ويندلر17 نوفمبر 2015[19]

متطلّبات التشغيل[عدل]

اللُعبة تعمل على نظامي الويندوز والماك وهذه هي مُتطلّبات تَشغيلها[20]:

نظام الويندوز[عدل]

  • نظام التشغيل: ويندوز إكس بي Service Pack 3 أو أحدث.
  • المُعالج: Core 2 Duo 2 GHz or equivalent.
  • الذاكرة: 3 غيغابايت رام.
  • الجرافيكس: بطاقة ATI أو NVIDIA مع 512 ميغا رام.
  • DirectX: الإصدار 9.
  • المساحة المطلوبة: 3 غيغا حُرّة.
  • بطاقة الصوت: Direct X 9.0c sound device.
  • مُلاحظة: بطاقة Intel integrated graphics غير مُستحسنة.

نظام الماك[عدل]

  • نظام التشغيل: Snow Leopard أو أحدث.
  • المُعالج: 2.3 غيغاهيرتز.
  • الذاكرة: 4 غيغابايت رام.
  • الجرافيكس: بطاقة NVIDIA أو ATI.
  • المساحة المطلوبة: 3 غيغا حُرّة.
  • مُلاحظة: بطاقة Intel integrated graphics غير مُستحسنة أو اللعب عن طريق ماك ميني أو ماك بوك.

التطوير[عدل]

تاي كوري فرانك وهو مُساعد جورج مارتن والذي يعمل كمستشار للقصّة اللعبة.

بعد النجاح الهائل الذي حقّقه المسلسل والروايات على حدّ سواء، صرّح جورج مارتن أنه يبحث عن مطوّر للعبة يعرف كيفيّة إنشاء لعبة بقصّة مشوّقة ومثيرةٌ للاهتمام.[21] وقد نجحت شركة تلتيل جيمز بالتعاقد مع القناة وجورج مارتن لتطوير اللعبة، بالإضافة إلى أن عقدهم يُخوّلهم إصدارَ عدّة أجزاءٍ من اللعبة.[22] وقد أُعلن عن اللعبة لأول مرّة في 2013 خلال مهرجان توزيع جوائز سبايك لألعاب الفيديو حيثُ أعلنت الشركة لللاعبين بأنها ستقوم بتطوير لعبة مبنية على السلسلة، وقد قال استوديو التطوير أن اللعبة ستكون بشكل حلقات كحال لعبة الموتى السائرون وأن أسلوب اللعب سيكون مُشابهاً للموتى السائرون أيضاً حيث ستكون اللعبة أقرب للفيلم التفاعلي وتتطلب من اللاعب معرفة متقدمة باللغة الإنجليزية إذ أن عليه مشاهدة القصة والتفاعل مع القرارات وكل قرار يؤدي لنتيجة مختلفة.[23] وعمل جورج مارتن على كتابة قصة اللعبة وعيّن مساعده تاي كوري فرانك كذلك كمستشار في تطوير اللعبة المبنية على الرواية. وقد قال جوش قودستادت نائب رئيس الترخيص العالمي في HBO “أدهشنا مستوى العمل المتطور والأسلوب عالي الجودة في رواية القصة في جميع ألعابهم -يقصد بذلك TellTale-. علمنا أن هذا المستوى من الجودة والتفاني في العمل سيكون مكمل رائع للسلسلة الغنية بالاحداث.”[24][25]

تقييم النُقّاد[عدل]

حَصلتْ الحلقة الأولى بشكلٍ عام على على تقييمات جيّدة جدّاً من مُختلف الآراء. ففي موقع آي جي إن مثلاً حصلت على تقييم 8 من 10 ووصفوها بأنّها "عظيمة" وعلّق عليها بقوله: "قرارات صعبة، شخصيات أصلية تم تمثيلها بشكل متقن في مواقف مثيرة، ونهاية قوية ومشوقة، جميعها تمثل انطلاقة قوية لسلسلة جيم أوف ثرونز من استديوهات تيلتيل".[26][27] وقد قيّمها موقع غيم سبوت كذلك بنفس الدرجة وعلّق عليها بقوله: "نجحت تلتيل جيمز مرّة أخرى بإدخال اللاعب بكافّة مشاعره داخل اللُعبة."[28] وقد وصفها موقع سعودي جيمر بكونها "ممتعة" وعلّق عليها بقوله: "كمتابع للمسلسل، أستطيعُ القولَ أن مُستوى القصة والأحداث كان مرضي. اللعبة رائعة من ناحية تقديم الشخصيات وبناءها، ولكنّها لم تَكُن مُرضية من ناحية الإنتاج والجانب التقني. أغلب استمتاعي كان بسبب معرفتي للمسلسل وأحداثه وشخصياته. وهذا سلاحٌ ذو حدين، لأنك اذا لم تعرف الشخصيات في اللعبة فاحتمال كبير انك ستضيع في القصة، اللتي بدأت بداية ممتازة!" وأكمل في مقالٍ آخر :"ليس من السهل الإجابة على السؤال التالي:”هل تعتقد ان هذه اللعبة ستعجب من شاهد المسلسل؟” لانه من الصعب المقارنة بين مسلسل ولعبة. اللعبة احتوت على قصة وشخصيات مميّزة، تخللها أحداث رائعة تذكرني كثيرًا بالمسلسل. ما استطيع تأكيده هو ان هذه اللعبة ليست أفضل ما لدى Telltale Games، وأنه لا زالت The Wolf Among Us هي أفضل لعبها قدموها إلى الآن".[29][30] أعطى موقع جيم فولت اللُعبة تقييم 80 من 100 وعلّق عليها بقوله: "أكثر ما يمتع في اللعبة هو ارتباطها بالسلسلة وعالم المسلسل وهو ما يجعل منها تجربة فريدة من نوعها قد لا تصل إلى المتعة الكاملة اذا كنت لا تعرف الكثير عن هذا العالم".[31]

تكملة[عدل]

أكّد المدير التنفيذي لاستديوهات تيلتل كيفين برنر أنّه سيكون هناك موسم ثانٍ من اللعبة وهو قيد التطوير حاليّاً.[32]

مراجع[عدل]

  1. ^ التواريخ الرسمية لإطلاق الحلقة الأولى من لعبة Game of Thrones الشهر المقبل نسخة محفوظة 26 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Karmali, Luke (January 22, 2015). "Telltale's Game of Thrones Episode 2 gets a release date". IGN. Retrieved January 22, 2015.
  3. ^ محمد الشريف، 21 نوفمبر 2014 "اطلاق أول عرض للعبة Game of Thrones مع بعض المعلومات" موقع سعودي جيمر نسخة محفوظة 28 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ محمد الشريف، 9 ديسمبر 2013: "لعبة Game of Thrones بتنجح لهذي الأسباب" موقع سعودي جيمر نسخة محفوظة 02 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ لعبة Game of Thrones لن تأخذنا للموسم الأول من المسلسل نسخة محفوظة 27 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Your Story Begins: First details on 'Game of Thrones: A Telltale Games Series'". Telltale Games. November 11, 2014. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ November 11, 2014. 
  7. ^ Hudson، Laura (November 20, 2014). "Your First Look at the Game of Thrones Videogame Trailer". Wired. Condé Nast. مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ November 21, 2014. 
  8. ^ Hudson، Laura (November 20, 2014). "Your First Look at the Game of Thrones Videogame Trailer". Wired. کوندي نست بابليكايشن  [لغات أخرى]. مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ November 21, 2014. 
  9. ^ 5 شخصيات قابلة للعب في لعبة Game of Thrones من أستوديو Telltale نسخة محفوظة 26 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Molina, Brett (November 20, 2014). "First look: One of stars of 'Game of Thrones' video game". USA Today.Gannett Company. Retrieved November 21, 2014. نسخة محفوظة 14 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "'Game of Thrones' video game will feature HBO cast, new characters". Entertainment Weekly. Time Inc.November 20, 2014. Retrieved November 21, 2014. نسخة محفوظة 18 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Futter, Mike (November 20, 2014). "Exclusive Meet The Exiled Son Of Game Of Thrones' House Forrester".Game Informer. GameStop. Retrieved November 21, 2014. نسخة محفوظة 19 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ لعبة Game of Thrones مقسمة لست حلقات نسخة محفوظة 26 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Reilly، Luke (November 27, 2014). "Telltale's Game of Thrones Episode 1 Arrives Next Week". آي جي إن. مؤرشف من الأصل في 5 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ November 27, 2014. 
  15. ^ Karmali، Luke (January 22, 2015). "Telltale's Game of Thrones Episode 2 gets a release date". آي جي إن. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ January 22, 2015. 
  16. ^ Karmali، Luke (March 23, 2015). "Telltale's Game of Thrones Episode 3 Gets a Release Date". آي جي إن. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ March 23, 2015. 
  17. ^ Karmali، Luke (May 21, 2015). "Telltale's Game of Thrones Episode 4 Gets a Release Date". آي جي إن. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ May 21, 2015. 
  18. ^ Karmali، Luke (July 16, 2015). "Telltale's Game of Thrones Episode 5 Release Date and Trailer Revealed". آي جي إن. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ July 16, 2015. 
  19. ^ Karmali، Luke (October 21, 2015). "Telltale's Game of Thrones Episode 6 Gets a Release Date". آي جي إن. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ October 21, 2015. 
  20. ^ "الكشف عن المتطلبات الخاصة لتشغيل لعبة Game of Thrones على الحاسب الشخصى" موقع جيم لوفت نسخة محفوظة 11 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Makuch, Eddie (April 29, 2014). "George R. R. Martin's assistant working with Telltale on Game of Thrones". Gamespot. Retrieved June 29, 2014. نسخة محفوظة 28 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ خالد الحراق، "عقد Telltale يسمح لهم بإصدار أكثر من موسم للعبة Game of thrones" موقع ترو جيمنج نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ موقع سعودي جيمر: "لعبة Game of Thrones بتنجح لهذي الأسباب"
  24. ^ "مؤلف رواية Game of Thrones يعيّن مساعده كمستشار في تطوير اللعبة المبنية عليها"
  25. ^ Makuch، Eddie (April 29, 2014). "George R. R. Martin's assistant working with Telltale on Game of Thrones". غيم سبوت. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ June 29, 2014. 
  26. ^ GAME OF THRONES: EPISODE 1 – IRON FROM ICE REVIEW
  27. ^ مراجعة GAME OF THRONES: الحلقة الأولى - IRON FROM ICE نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ Game of Thrones: Episode One - Iron From Ice Review نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ تقييم: Game of Thrones (الحلقة الأولى) نسخة محفوظة 08 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ تقييم: Game of Thrones (اللعبة كاملة) نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ مراجعة الحلقة الأولى من لعبة Game of thrones نسخة محفوظة 24 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ TellTale تؤكد الموسم الثاني للعبة Game of Thrones نسخة محفوظة 27 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.