صرخة ختامية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صرخة ختامية
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
العنوان الأصلي
Shriek: An Afterword (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
البلد
النوع الأدبي
الشكل الأدبي
تاريخ الإصدار
2006 عدل القيمة على Wikidata

صرخة ختامية هي رواية خيالية للكاتب الأمريكي جيف فاندرمير.[1][2] نُشرت في عام ٢٠٠٦، وتقع أحداثها في مدينة امبرجريس الخيالية، وهو مكان متكرر في أعمال فاندرمير. كُتبت الرواية على مدى ثماني سنوات، ويرجع سبب ذلك جزئيًا إلى ما قاله المؤلف، «[بعض المشاهد] شخصية جدًا».

مقدمة الحُبكة[عدل]

امبرجريس الذي سميت على اسم «الجزء الأكثر سرية وقيمة من الحوت»، وهي بيئة حضرية خيالية، حديثة بشكل واضح ويبدو أنها ما قبل الصناعة (على الرغم من وجود البنادق والقنابل والسيارات). تتميز امبرجريس بمحلات الخضراوات والفواكه ومكاتب البريد والمقاهي والبائعين (تحمل "مكتبة بورخيس" كملاحظة). تم بناء المدينة فوق الأرض (والاحتجاجات الهادئة) التي يمتلكها «الجرايكابس» المهرة بالفطرة، وهي أشباه بشرية ذات تصرفات غامضة. يتمتع سكان امبرجريس بسحر الحبّار ، ويحتفلون بمهرجان فوضوي سنوي لحبار المياه العذبة.

الشخصيات[عدل]

صرخة ختامية تتعامل بشكل أساسي مع شقيقين أسمائهم: جانيس ودنكان شريك. تروي جانيس، وهي شخصية سابقة في المجتمع وناقدة فنية، بلهجة كبيرة ومظلمة في بعض الأحيان. دنكان، مؤرخ جدير بالملاحظة، يسلي هواجس التوأم: المؤرخة المنافسة ماري سابون وجرايكابس الغامضة. شخصية شريكس بارزة إلى حد ما في مجموعة فاندرمير لروايات امبرجريس والقصص القصيرة «مدينة القديسين ومادمي»: يروي دنكان رواية «تاريخ العنبر المبكر»، بينما يظهر النقد الفني لجانيس في الرواية الحائزة على جائزة "عالم الخيال" والرواية الفائزة هي «تحول مارتين ليك»

ملاحظات نقدية[عدل]

لاحظ المراجع بيلفر أنه "ليس من الواضح ما الذي يستحوذ على جيف فاندرمير أكثر، الفطر أو الكتب. يظهر كلاهما في كل صفحة تقريبًا من روايته الجديدة صرخة ختامية، حيث يسعى المؤرخ المشين دنكان شريك إلى الكشف عن لغز سلالة من أفراد الفطر لديهم خطط فطرية غامضة، والذين يتربصون تحت سطح مدينة أمبرجريس المغطاة بالطحالب. تعد روايات فاندرمير السابقة جزءًا من نوع فرعي خيالي، وغالبًا ما يتم تصنيفها على أنها غريب جديد. بينما يحتوي شريك بالتأكيد على عناصر خيالية، فإنه لا يتناسب مع أي نوع محدد بدقة. هناك أفكار هنا أكثر من الرحلات الجوية الخيالية؛ يدين فاندرمير لبورجيس أكثر من تولكين.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Shriek: An Afterword (Ambergris #2)". جود ريدز. goodreads.com. مؤرشف من الأصل في 2018-01-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-26.
  2. ^ Review of Shriek: An Afterword at SFFWorld.com نسخة محفوظة 2015-09-06 على موقع واي باك مشين.