صفاء حجازي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفاء حجازي
صفاء حجازي
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 28 مايو 2017
الإقامة  مصر
مواطنة  مصر
الجنسية  مصر
الحياة العملية
سبب الشهرة رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري وقطاع الأخبار

صفاء حجازي إعلامية ورئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري منذ أبريل 2016،[1] لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب وثاني رئيس للاتحاد عقب أحداث 30 يونيو 2013 في مصر، خلفًا لعصام الأمير الذي تمت إقالته من المنصب في نفس الشهر.[2] وتخرجت من قسم المحاسبة في كلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984. ويلقبها العاملون في ماسبيرو بلقب المرأة الحديدية. وقد ترددت أخبار حول زواجها من زكريا عزمي، رئيس ديوان الرئيس الأسبق حسني مبارك، إلا أن هذه المعلومات ظلت طي الكتمان ولم تثبت صحتها من عدمه.[3] وتُوفيت في 28 مايو 2017 بعد معاناة مع المرض، حيث كانت تتلقى العلاج في الخارج.[4]

بدايتها الإعلامية[عدل]

التحقت صفاء حجازي بالعمل الإعلامي بعد إعلان قرأته في إحدى الصحف عن طلب مذيعات، ونجحت في اختبار الإذاعة المصرية بعد حصولها على حوار مع رئيس الحكومة عاطف صدقي.[5] فيما نجحت كذلك في تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم. وتزامنت بدايتها في التلفزيون المصري مع بدء انطلاق الفضائية المصرية سنة 1990، حيث بدأت كقارئة نشرة. وقد سافرت حجازي لتغظية حرب الخليج بناءًا على طلب من التلفزيون المصري.

عملها الإعلامي[عدل]

طيلة عشرين عامًا، قدمت صفاء حجازي برنامج بيت العرب على التلفزيون المصري، من تمويل جامعة الدول العربية، فيما قامت بإجراء حوارات مع ملوك وروؤساء الدول العربية، فضلًا عن تغطيتها أحداث القمم العربية ونشاط الجامعة العربية.

في 2007، تم منعها من الظهور على التلفزيون المصري، على خلفية حملة قام بها التلفزيون لاستبعاد المذيعات ذوات الوزن الزائد، بعد عملها لمدة 17 عام كمقدمة نشرة التاسعة. وفي العام التالي، أصيبت حجازي بمرض أقعدها عن الظهور في التلفزيون لمدة عام كامل، والذي تسبب بدوره في فقدانها ما يزيد عن العشرين كيلوجرامًا من وزنها.[6]

في 2013، قامت الإعلامية درية شرف الدين، وزيرة الإعلام بتعيينها كرئيسة لقطاع الأخبار خلفًا لإبراهيم الصياد، الذي خرج على المعاش في تلك الفترة، بعد فشل القطاع في تغطية أحداث كرداسة، لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب.[7]

في 2015، كرّمها اللواء مهاب مميش على جهودها في ظهور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بمظهر جيد.[8] ليطلب بعد ذلك رئيس التلفزيون، عصام الأمير، في نفس العام، من رئيس الوزراء المصري حينذاك المهندس إبراهيم محلب إقالتها من منصبها على خلفية مشاكل إدارية في قطاع الأخبار، إلا أن طلبه قُوبل بالتأجيل.[9] ليتم تعيينها بعد ذلك، رئيسًا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، خلفًَا لعصام الأمير، بناء على قوة إدارتها لقطاع الأخبار.[10]

مصادر[عدل]

  1. ^ صفاء حجازي: سنقدم إعلاما ينير وعى المواطن بأهمية المرحلة التى يمر بها الوطن نسخة محفوظة 05 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ عاجل| "الوزراء" يبلغ صفاء حجازي بتولي رئاسة ماسبيرو تليفونيًا نسخة محفوظة 07 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ 10 معلومات عن "صفاء حجازي" المرأة الحديدية ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الجديد نسخة محفوظة 01 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "⁠⁠⁠عاجل| وفاة صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابقة". 28 مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 2017-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-28.
  5. ^ بروفايل| صفاء حجازى«سيدة ماسبيرو الأولى» نسخة محفوظة 31 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ صفاء حجازي.. من طردها بسبب وزنها ولغز زواجها من زكريا عزمي إلى رئاسة ماسبيرو نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الإعلامية صفاء حجازي لصباح الخير:الحوار والإلقاء فنون يجب صقلها بالتدريب..ولا يوجد إعلامى كبير على التعلم نسخة محفوظة 20 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ صفاء حجازي: استنفار بقطاع الاخبار لتغطية حفل افتتاح قناة السويس والانتخابات البرلمانية نسخة محفوظة 12 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ «محلب» يحاول الصلح بين عصام الأمير وصفاء حجازي نسخة محفوظة 18 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ 13 معلومة عن امرأة تتولى عرش التليفزيون المصري: حاول رئيس الاتحاد إقالتها فتولت منصبه نسخة محفوظة 01 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]