صقر الغزال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

صقر الغزال

Falco cherrug (Marek Szczepanek).jpg

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط) (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
الجنس: Falco
النوع: cherrug
الاسم العلمي
Falco cherrug[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جون إدوارد غراي  ، 1834  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
FalcoCherrugIUCN2019 2.png
Range of F. cherrug      Breeding      Resident      Passage      Non-breeding

مرادفات
Falco altaicus (Menzbier, 1891)
Hierofalco altaicus Menzbier, 1891
معرض صور صقر الغزال  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

صقر الغزال أو الصقر الشروقي (الاسم العلمي: Falco cherrug) (بالإنجليزية: Saker Falcon)‏، هو صقر كبير جدا ينتمي إلى صقريات (فصيلة: Falconidae)، يتكاثر في شرق أوروبا وعبر آسيا حتى منشوريا وهو طائر مهاجر ما عدا الأجزاء الجنوبية ويقضي الشتاء في إثيوبيا وشبة الجزيرة العربية وشمال باكستان وغرب الصين.

التصنيف والمنهجيات[عدل]

ينتمي هذا النوع إلى مجموعة الصقر المقدس. في هذه المجموعة، هناك أدلة كثيرة على التهجين الكثيف والفرز غير مكتمل الأصل الذي يربك تحليلات بيانات تسلسل الحمض النووي إلى حد كبير. لا يمكن توقع أن تؤدي الدراسات الجزيئية ذات أحجام العينات الصغيرة إلى استنتاجات موثوقة في مجموعة الصقر المقدس بأكملها. يبدو أن إشعاع التنوع الحي بأكمله للرموز الصخرية قد حدث في منطقة العصر الجليدي الإيمياني في بداية العصر البليستوسيني المتأخر ، قبل مجرد 130,000-115000 سنة ؛ يمثل صقر الغزال سلالة توسعت خارج شمال شرق أفريقيا إلى المناطق الداخلية من جنوب شرق أوروبا وآسيا، عن طريق منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. يمكن أن تتزاوج صقر فالكون ولانر، كما تتوفر هحين صقر-سنقر (انظر تجربة إنفلونزا الطيور الموضحة في "البيئة والحالة").يأتي الاسم الشائع من (العربية: صقر، الروماني: Ṣaqr) بمعنى "الصقر".

إن صقور الغزال عند الحافة الشمالية الشرقية للنطاق في جبال ألتاي أكبر قليلاً وأكثر قتامة وأكثر رصدًا على الأجزاء السفلية من السكان الآخرين. هذه المعروفة باسم صقر ألتاي Altai تم التعامل معها في الماضي إما كنوع مميز "Falco altaicus" أو على شكل هجين بين صقر الغزال و سنقر. لكن الرأي الحديث (على سبيل المثال (Orta 1994)) هو باعتباره مؤقتًا على أنه شكل من أشكال صقر الغزال حتى تتوفر دراسات شاملة عن علم الوراثة والإيكولوجيا السكانية.

الوصف[عدل]

صقر الغزال هو صقر مقدس كبير، أكبر من صقر لانر ويبلغ حجمه تقريبًا صقرًا بطول 45-57 سم (18-22 بوصة) مع طول جناحيه 97-126 سم (38-50 بوصة). يتراوح وزن الذكور بين 730-990 جرامًا (26-35 أونصة) والإناث 970-1300 جرامًا (34-46 أونصة). يشبه سنقر بني اللون وأكبر. وهو أكبر حجما وذو بينية أبرمن صقر لانر. يميل صقر الغزال إلى أن يكون لها ريش متغير. تتشابه الذكور والإناث باستثناء الحجم كما الطيور الصغيرة، على الرغم من أنها تميل إلى أن تكون أكثر قتامة وتكون مخططة بشكل أكبر. اصواتها هي "كيييي" حاد أو "كياك كياك كياك" متكررة.

علم البيئة[عدل]

الصقر الغزال هو من الطيور الجارحة من المراعي المفتوحة ويفضل أن يكون مع بعض الأشجار أو المنحدرات. غالبًا ما يصطاد من خلال المطاردة الأفقية، بدلاً من انحناء الشاهين من على ارتفاع. يتغذى بشكل رئيسي على القوارض والطيور. في أوروبا، السناجب الأرضية والحمام الوحشي هي أكثر الفرائس شيوعًا. عادة لا يبني هذا النوع عشًا خاصًا به، ولكنه يضع من 3 إلي 6 بيضات في عش من عصي قديمة في شجرة كانت تستخدم من قبل الطيور الأخرى مثل اللقالق أو الغربان أو أنواع صقور أخرى. غالبًا ما يبني أعشاشا أيضًا على المنحدرات. تدعم أعشاش صقر الغزال تجمع غني من الحشرات العاشبة.

حالة الحفظ[عدل]

تصنف جمعية الطيور العالمية (بالإنجليزية: BirdLife International)‏ هذا الطائر على أنه مهدد بالانقراض، بسبب الانخفاض السريع في أعداده ولا سيما في مناطق آسيا الوسطى. منذ انهيار الاتحاد السوفييتي ، كانت الإمارات العربية المتحدة الوجهة الرئيسية لآلاف الصقور التي يتم صيدها وبيعها بشكل غير قانوني مقابل مبالغ ضخمة في السوق السوداء. تشير التقديرات إلى أن كازاخستان تفقد ما يصل إلى 1000 صقر ساكر سنويًا.

تواجه الأنواع أيضًا ضغوطًا من فقدان مسكنها وتدميرها. قُدر عددها بين 7200 و 8,800 صقر ناضج في عام 2004. ومع ذلك، يعيش الصقر بكثافات منخفضة عبر نطاقات كبيرة في المناطق النائية مما يجعل تقييم حالة التوزيع صعبًا. حددت دراسة النمذجة المناخية المتخصصة بعض المناطق النائية للمسوحات المستهدفة في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، هناك العديد من مشاريع تربية الصقور. أكبر انخفاض دراماتيكي لصقر الغزال في آسيا كان في كازاخستان وأوزبكستان. في المقابل، لا تزال أعدادهم محمية بشدة ومتوفرة نسبيًا في المجر.

من المعروف أن صقور الغزال معرضة بشدة لأنفلونزا الطيور ، حيث تم العثور على أفراد مصابة بسلالات H5N1 (في المملكة العربية السعودية) و H7N7 (في إيطاليا). لذلك، تم إجراء تجربة مع الصقر الهجين سنقر، والذي وجد أن 5 صقور تم تطعيمها بلقاح إنفلونزا H5N2 التجاري نجت من الإصابة بسلالة H5N1 شديدة العدوى، في حين مات 5 صقور غير مطعمة. وهذا يعني أنه يمكن حماية الصقور من أنفلونزا الطيور بالتحصين، على الأقل في الأسر.

في الثقافة[عدل]

من المحتمل أن يكون الطائر الأسطوري المجري"Turul" هو صقر الغزال (kerecsensólyom) ، وصقر الغزال هو طائر المجر الوطني. في عام 2012 ، تم اختيار الصقر الصقر ليكون طائر منغوليا الوطني. في مولان ديزني، زعيم الهون شان يو يمتلك صقر غزال يسمى هايابوسا. في كتاب الأطفال Tiger Wars by Steve Backshall ، تسمى إحدى الشخصيات الرئيسية Saker.

الصيد باستخدام الصقور[عدل]

تم استخدام صقر الغزال في الصيد بالصقور منذ آلاف السنين، ومثل قريبه المقرب يعتبر سنقر طائر صيد ذو قيمة عالية. سريع وقوي، وهو فعال ضد أنواع الطيور المتوسطة والكبيرة. في السنوات الأخيرة، من المرجح تطور تكون هجين من صقور الغزال والشاهين لتزويد الصقارين طائرًا بحجم أكبر وسرعة أفقية من الشاهين، مع ميل أكبر للغوص من الصقر.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ BirdLife International (2013). "Falco cherrug". IUCN Red List of Threatened Species. IUCN. 2013. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 — : الاصدار 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3
  4. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List, Version 6.4 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.4
  5. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List, Version 7.1 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.7.1
  6. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List. Version 7.2 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.7.2
  7. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List. Version 7.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.7.3
  8. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List. Version 8.1 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.8.1