صكوك وقفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصكوك الوقفية هي وثائق أو شهادات خطية متساوية القيمة قابلة للتداول، تمثل المال الموقوف.[1][2][3] وحكم وقف الصكوك يعتمد على نوعها ، فما كان مباحًا جاز وقفه ، وما كان منها محرمًا ؛ حُرم وقفه.[4][5] ولها أنواع متعددة مثل صكوك المضاربة والاجارة والمشاركة و الاستصناع والسلم وغيرها، وتختلف الصكوك عن الأسهم بانخفاض درجة المخاطرة فيها .وللصكوك الوقفية أهمية في تمويل المؤسسات الوقفية ،كما أنها تزيد من عدد المتبرعين.[6]

تعريف الصكوك الوقفية[عدل]

الصكوك الوقفية: هي عبارة عن وثائق أو شهادات خطية متساوية القيمة قابلة للتداول، تمثل المال الموقوف وتقوم على أساس عقد الوقف.[7]

الفرق بين الصكوك والأسهم[عدل]

الفرق بين الصكوك والأسهم[8][9]
الصكوك الأسهم
الصكوك بشكل عام، ورقة مالية قليلة المخاطر ذات مخاطر عالية
في أغلب هياكلها أداة تمويل خارج الميزانية حصة مشاعة في رأس مال الشركة
حامل الصك ممول للشركة المصدرة مالك السهم فهو شريك ومالك الحصة مشاعة في رأس مال الشركة
الصكوك في الأعم الأغلب مؤقتة لها تاريخ استحقاق "إطفاء" ورقة مالية غير مؤقتة

مشروعية وقف الصكوك[عدل]

حكم وقف الصكوك يعتمد على نوعها، فما كان مباحًا جاز وقفه ، وما كان منها محرمًا ؛ حُرم وقفه،[4][5][10] وقد جاء قرار مجمع الفقه الإسلامي:" يجوز وقف أسهم الشركات المباح تملكها شرعًا، والصكوك، والحقوق الفكرية والمعنوية، والمنافع، والوحدات الاستثمارية، لأنها أموال معتبرة شرعًا، وأما وقف الصكوك المحرمة فقد جاء قرار مجمع الفقه: " يجوز لمن حاز أموالاً لها عائد محرم أن يقف رأس ماله منها، والعائد يكون أرصاداً له حكم الأوقاف الخيرية، لأن مصرف هذه العوائد يكون أرصاداً له حكم الأوقاف الخيرية، لأن مصرف هذه العوائد والأموال إلى الفقراء والمساكين ووجوه البر العامة عند عدم التمكن من ردها لأصحابها، وعلى متولي الوقف أن يعمل بأسرع وقت على أن يستبدل بهذه الأموال ما هو حلال شرعاً، ولو خالف بذلك شرط الواقف إذ لا عبرة بشرط الواقف إذا تعارض مع نص الشارع".[11]

أهمية الصكوك الوقفية[عدل]

للصكوك الوقفية أهمية في تمويل المؤسسات الوقفية:[6]

  1. تُعد الصكوك الوقفية من أهم أدوات التمويل الإسلامي، بعيدًا عن الصيغ التقليدية للإقراض، فهي تهدف إلى تمويل مختلف المشاريع الوقفية عبر العالم بشكل مدروس ومنظم وقابل للرقابة.[3]
  2. زيادة عدد المتبرعين بفتح باب الوقف لذوي الدخل المحدود.[12]
  3. لها دور تنموي كبير يتجلى في إقامة مشاريع تنموية تساهم في التخفيف من عبء الدولة وتوفير الحاجات الأساسية للفقراء إضافة إلى محاربة الفقر والبطالة .[13]
  4. قدرة (الصكوك الوقفية) على جمع الأموال و استثمارها ، مما ييسر السبل لتمويل و استثمار الأموال الوقفية لتفعيل الوقف و القيام بدوره الجوهري في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الإسلامي.[14]

الصكوك الوقفية التمويلية[عدل]

عندما تحتاج إدارة الوقف إلى المال السائل لتعمير أو استغلال الأصول العينية التي تملكها، والتي غالباً ما تكون من الأراضي أو المباني، وعند ذلك تفكر في التمول من الغير، عبر الدخول معه على أساس أحد العقود التمويلية، وذلك عبر إصدار صكوك وقفية، هدف إدارة الوقف منها هو التمول لأجل استثمار أعيان الوقف استثماراً حقيقياً، وهدف من يكتتب بها هو الاستثمار المالي تعقباً للربح لا احتساباً، ولأجل أن تضمن إدارة الوقف اكتتاب الجمهور بالصكوك الوقفية التي تصدرها ينبغي أن، ترتب للجمهور حافزاً للربح المحتمل يغريه في الاكتتاب بهذه الصكوك وتملكها ومن هذه الصكوك:

  • صكوك المشاركات الوقفية.
  • صكوك المضاربات الوقفية.[15]

خطوات إصدار الصكوك الوقفية[عدل]

  1. دراسة المشروع الذي تريد المؤسسة الوقفية إقامته أو تطويره، وتحديد رأي المال اللازم لتنفيذ المشروع وأخذ الإذن والترخيص من جهة الاختصاص.
  2. تعريف الناس بالمشروع المراد إنشاؤه عن طريق وسائل الإعلام، وإعطاء فكرة عن المشروع وأهدافه وطبيعته ومصرفه وطريقة الاكتتاب فيه، وتحديد الجهة المعنية لتلقي الاكتتاب.
  3. إنشاء شركة ذات غرض خاص مهمتها إصدار الصكوك الوقفية، وإدارة محافظ الصكوك والمشروع الوقفي نيابة عن المؤسسة الوقفية، وإعداد نشرة الإصدار التي تضم وصفاً مفصلاً عن الصكوك الوقفية وأهدافها والموقوف عليهم وشروط الاكتتاب.
  4. الشركة ذات الغرض الخاص تقوم بإصدار الصكوك الوقفية المتساوية القيمة تعادل المبلغ المطلوب لإنشا المشروع الوقفي، وتكون قابلة للتداول في الأسواق الثانوية.
  5. تقوم الشركة ذات الغرض الخاص بطرح الصكوك في السوق الأولية للاكتتاب العام، وتتسلم المبالغ النقدية حصيلة الاكتتاب في الصكوك من المكتتبين.
  6. يستثمر حصيلة الاكتتاب (المال الموقوف) في أي مجال من مجالات الاستثمار، ثم العائد من الاستثمار ينقل الى المؤسسة الوقفية لتقوم بتوزيعه على الموقوف عليهم.[12][16]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي ، معهد الإقتصاد الإسلامي ، وقف الصكوك وصكوك الوقف ،عبدالجبار حمد عبيد السبهاني، 2015 م ، المجلد/العدد: مج28, ع3 ، الصفحات: 81 - 122
  2. ^ مجلة ميلاف للبحوث والدراسات ،دورية، محكمة ،المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة- الجزائر، الصكوك الوقفية ودورها في استثمار الوقف النقدي ،د.صديقي أحمد و آخرون ،المجلد/4 العدد 1: يونيو(جوان) - 2018 ، الصفحات: 306 نسخة محفوظة 2022-12-11 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب العربية نت: ما هي الصكوك الوقفية التي تعتزم دبي إطلاقها قريباً؟ نسخة محفوظة 2022-12-12 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب نوازل الوقف: دراسة فقهية تأصيلية ، سلطان الناصر ، دار الصميعي ، الرياض، السعودية، 1439هـ ، ط1، ص 458 .
  5. ^ أ ب مدونة أحكام الوقف الفقهية ، إعداد: الأمانة العامة للأوقاف - الكويت ، الطبعة: الأولى، ١٤٣٩ هـ - ٢٠١٧ م، ج 1 / ص 447 .
  6. ^ أ ب مجلة الجامعة الإسلامية العالمية، بحث بعنوان الصكوك الوقفية وأهميتها في تمويل التعليم، محمد إبراهيم نقاسي ، ماليزيا، 2015م ، العدد20، ص 2.
  7. ^ مجلة الجامعة الإسلامية العالمية، بحث بعنوان الصكوك الوقفية وأهميتها في تمويل التعليم، محمد إبراهيم نقاسي ، ماليزيا، 2015م ، العدد20، ص 7-8 .
  8. ^ مدونة أحكام الوقف الفقهية ، إعداد: الأمانة العامة للأوقاف - الكويت ، الطبعة: الأولى، ١٤٣٩ هـ - ٢٠١٧ م، ج 1 / ص 444.
  9. ^ مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي ، معهد الإقتصاد الإسلامي ، وقف الصكوك وصكوك الوقف ، عبدالجبار حمد عبيد السبهاني ، 2015 م ، المجلد/العدد: مج28, ع3 ، ص:92 نسخة محفوظة 2022-12-12 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية ، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ، 2014م ، ص251. .
  11. ^ "قرار بشأن وقف الأسهم والصكوك والحقوق المعنوية والمنافع". https://iifa-aifi.org. مجمع الفقة الإسلامي الدولي المنبثق من منظمة العالم الإسلامي. 30 أبريل، 2009. ص. قرار رقم: 181 (19/7). مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2022. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-12. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة) وروابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  12. ^ أ ب مجلة الجامعة الإسلامية العالمية، بحث بعنوان الصكوك الوقفية وأهميتها في تمويل التعليم، محمد إبراهيم نقاسي ، ماليزيا، 2015م ، العدد20، ص 7.
  13. ^ [ مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية https://www.asjp.cerist.dz/en/article/95452 ]، جامعة خنشلة ، الجزائر ، المجلد 3 ، العدد 01 يونيو 2019م ، الصفحات 14 - 28 ،بوسالم أبوبكر، شريف آسية، فراحي بلال . نسخة محفوظة 2022-12-13 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ مجلة أداء المؤسسات الجزائرية ، جامعة قاصدي مرباح ورقلة ، الجزائر ، دور الصكــوك الوقفية في تمويـــل التنمية المستدامــــــة ، ربيعة بن زيد و عائشة بخالد ، 2012م ، المجلد 1, العدد 2, الصفحة 213-230 ،[ https://web.archive.org/web/20221213071657/https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/103/1/2/10046].
  15. ^ مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي ، معهد الإقتصاد الإسلامي ، وقف الصكوك وتصكيك الوقف ،عبدالجبار حمد عبيد السبهاني، 2015 م ، المجلد/العدد: مج28 , ع3 ، الصفحات:104 - 105 نسخة محفوظة 2022-12-12 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ صناديق وقف الاستثمار: دراسة فقهية اقتصادية ، أسامه عبد الحميد العاني، دار البشائر الإسلامية ، بيروت، لبنان ط1، 2010م، ص 229-230.

وصلات خارجية[عدل]