يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صلاح الدين (شارع)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2017)
اقتراح حذف
هذه المقالة مرشحة للحذف بناء على سياسة الحذف. علما بأنه تم طلب نقاش الحذف للمرة الأولى ولذلك يمكن تحسينها وإصلاحها.
للمزيد من التفاصيل وإبداء رأيك في الحذف الرجاء الاطلاع على نقاش الحذف لهذه الصفحة. علما أنه بإمكانك تحسين المقالة لتدارك أسباب الحذف لكن لا تفرغ الصفحة، ولا تمسح هذا الوسم قبل الانتهاء من نقاش الحذف. (وسم هذا القالب منذ: سبتمبر 2017)

شارع صلاح الدين هو أحد الشوارع الرئيسية والمهمة في قطاع غزة، باعتباره الخط الرئيس الذي يتنقل خلاله السكان من أقصى الجنوب حتى شمال القطاع مروراً بالمنطقة الوسطى، بالإضافة لشارع البحر "الرشيد" اللذين يعتبران خطين رئيسيين لحركة أهالي القطاع. والشارع في قطاع غزة محاذ للحدود مع ]فلسطين المحتلة شرقاً, واستشهد كثير من الفلسطينيين على هذا الطريق جراء الاعتداءات (الإسرائيلية), ويعتبر شارعا استراتيجيا من الناحية العسكرية في قطاع غزة ،طريق صلاح الدين هو الطريق السريع الرئيسيّ في قطاع غزة، إذ يبلغ طوله 45 كيلومتراً ويمتدّ على طول القطاع ابتداءً من معبر رفح في الجنوب وحتى معبر إيرز في الشمال.سمّي طريق صلاح الدين بهذا الاسم تيمّناً بالقائد المُسلم الشهير صلاح الدين الأيوبي. يُعدُّ طريق صلاح الدين واحداً من أقدم طرق العالم،فقد مرّت عليه جيوش مصر القديمة، والإسكندر الأكبر، والصليبيون، ونابليون بونابارت في مُحاولاتهم للاستيلاء على بلاد الشام.

شارع صلاح الدين
خط صلاح الدين
البلد  فلسطين
المكان قطاع غزة
بداية البناء محافظة رفح
انتهاء البناء محافظة شمال غزة
النوع شارع
الاستعمال شارع
موقع ويب قطاع غزة

ترميم وصيانة شارع صلاح الدين[عدل]

ونتيجة لكثرة الشكاوى التي تقدم بها المواطنون عن حاجة الشارع للصيانة وتسهيل الحركة، شرعت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع بلديات القطاع بإعادة ترميم الشارع وصيانته من باب حرصهم على سلامة المواطنين وسهولة حركتهم.

تغيرت معالم شارع صلاح الدين الذي يربط قطاع غزة وبات المواطن الفلسطيني يلمس فرقا كبيرا في السير على هذا الشارع من حيث خلوه من الحفر، واتساعه بشكل لم يعهده من قبل، وبات الزمن الذي تستغرقه الطريق من مدينة غزة إلى رفح اقل بمقدار النصف عما كان عليه في السابق وفي المقابل يشهد الطريق سلسلة من الإشكاليات نتيجة عدم تركيب الإشارات المرورية وتجاوزات بعض السائقين. شارع صلاح الدين بمعالمه الجديدة يحتوي على أربعة مسارات بمواصفات عالمية،، اثنان من هذه المسارات تعتبر مدخلا رئيسيا لعدد من المخيمات والمدن التي تقع على جانبي الطريق بينما تربط المسارات الأخرى مدينة غزة بالمناطق الجنوبية والشمالية فيكف سيتم ضبط الحالة المرورية في هذا الشارع الذي يعتبر من الشوارع السريعة. واكد حسن عكاشة مدير عام الهندسة والسلامة المرورية في وزارة المواصلات أن هناك بعض الفوضى المرورية في شارع صلاح الدين نتيجة عدم تركيب الإشارات المرورية المطلوبة وعدم رسم الخطوط المطلوبة، مبينا انه عند اكتمال العمل في مشروع صلاح الدين الذي تشرف على تمويله اللجنة القطرية ستتضح معالم الشارع بشكل اكبر من حيث تجهيز الخطوط المرورية وتركيب الإشارات المرورية وعمل جسور المشاة. وقال عكاشة "نعم هناك حادث هنا وحادث هناك ولكن لا يجب أن ننسى أن هذا الشارع والشريان الحياتي لقطاع غزة، هو الأول بهذه المواصفات العالمية في قطاع غزة". وأشار عكاشة الى أن وزارة المواصلات تتابع بعض الأخطاء المرورية من قبل السائقين، مبينا أنهم يتلقون يوميا عدة طلبات من اجل عمل فتحات خاصة ببعض الشركات ومحطات الوقود.

مراجع[عدل]

  • بلديات قطاع غزة