صلصة مولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مولي
ChickRedMole.JPG
Chicken in a dark red mole sauce

المنشأ المكسيك
النوع صلصة
المكونات الرئيسية فليفلة  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات
التصنيف صلصة

مولي هو اسم عام لعدة أنواع من الصلصة التي تستخدم أصلاً في المطبخ المكسيكي. أما خارج المكسيك، فتشير على وجه التحديد إلى "مولي بوبلانو". في المكسيك المعاصرة، تستخدم التسمية لعددٍ من الصلصات، بعضها مختلف تماماً، ومنها السوداء والحمراء والصفراء والخضراء وألميندرادو ودي أويا وأواكسمول. بشكلٍ عام، تحتوي صلصلة مولي على فاكهة، فلفل حار، جوز، بهارات كالفلفل الأسود والقرفة والكمون.

التاريخ[عدل]

امرأة تطبخ المولي في مطعم صغير في سان بيدرو أتوكبان

تدعي ثلاث ولايات في المكسيك أنها منشأ صلصة مولي وهي: ولاية بويبلا، وولاية واهاكا وولاية تلاكسكالا.[1] أما الولايات التي تعدّ فيها أفضل صلصات مولي فهي بويبلا أوكساكا، لكن المناطق الأخرى في المكسيك تُعدّ أنواع مختلفة من الصلصات أيضاً.[2]

ثمة نكهات ومكونات منوّعة لصلصة مولي، لكن العامل المشترك بينها هو الفلفل الحار. لكن الوصفة الكلاسيكية تدعى "مولي بوبلانو"، وهي صلصة حمراء اللون داكنة أو بنية تقدم فوق أطباق اللحوم. أصبح هذا الطبخ رمزاً للمستيزاخي في المكسيك، أو المكونات المختلطة والتراث الأوروبي، وذلك لأنواع المكونات التي تحويها الصلصة، إضافة إلى الأساطير التي تحيط بالمنشأ.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Manuela Astasio (August 18, 2010). "Mole: platillo mexicano con mucha historia" [Mole:Mexican dish with much history] (باللغة الإسبانية). Impresiones Latinas. تمت أرشفته من الأصل في October 5, 2011. اطلع عليه بتاريخ August 20, 2010. 
  2. أ ب Karen Hursh Graber (January 1, 2003). "Demystifying Mole, México's National Dish". MexConnect. اطلع عليه بتاريخ August 20, 2010. 

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Mexico.svg
هذه بذرة مقالة عن المكسيك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.