صليب باتيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشكل القياسي للصليب باتيه

صليب باتيه هو نوع من الصليب المسيحي الذي له أذرع ضيقة في المركز، ويتوسع باتجاه الأطراف، ليكون أوسع في المحيط. يظهر النموذج في وقت مبكر جدًا في فن العصور الوسطى، على سبيل المثال في تجليد كنز معدني تم إعطاؤه لكاتدرائية مونزا من الملكة ثيوديليندا (ت 628) ، والغطاء السفلي من القرن الثامن لأناجيل لينداو في مكتبة مورغان.

علم أصول الكلمات[عدل]

كلمة pattée هي صفة فرنسية في الشكل الأنثوي تستخدم في سياقها الكامل مثل la croix pattée، وتعني حرفيا "صليب القدمين"، من الاسم patte، بمعنى القدم، بشكل عام قدم الحيوان. [1] يحتوي الصليب على 4 أقدام مبعثرة، كل منها يشبه القدم، على سبيل المثال، لكأس أو شمعدان. في الألمانية تسمى Tatzenkreuz من Tatze وتعني القدم والمخلب. [2]

الأشكال[عدل]

توجد العديد من المتغيرات على النحو التالي:

الاستخدم في التيجان[عدل]

العديد من التيجان التي يرتديها الملوك لها صليب مرصع بالجواهر مثبتة فوق الفرقة. تمتلك معظم التيجان أربعة صلبان على الأقل، ترتفع منها نصف أقواس. تم تصميم بعض التيجان بحيث يمكن فصل نصف الأقواس، مما يسمح بارتداء الدائرة بشكل منفصل في بعض الأحيان.

الاستخدام من قبل الصليبيين وبروسيا وألمانيا[عدل]

فرسان الهيكل[عدل]

صليب فرسان الهيكل

أحيانًا يرتبط صليب باتيه [مِن قِبَل مَن؟]

المرتبط بأمر صليبي آخر، فرسان الهيكل، على الرغم من أنهم مثل الفرسان الجرمان، لم يتم استخدامه بشكل ثابت. تبنى فرسان الهيكل صليبًا أحمر على خلفية بيضاء عام 1147، [3] ولكن لم يكن هناك نمط معين محدد. يظهر متغير الفطيرة المتقاطعة في سياق فرسان الهيكل نحو نهاية وجود النظام، في اللوحات الجدارية أواخر القرن الثالث عشر في سان بيفجناتي، بيروجيا. اعتمدت الماسونية الحديثة رمزية تمبلر، أستخدمته بعض منظمات الصليب الأحمر لتمثيل فرسان الهيكل.[بحاجة لمصدر].

الفرسان الجرمان[عدل]

غالبًا ما يرتبط هذا الصليب بالحروب الصليبية. كان الفرسان التوتونيين، وهو أمر صليبي، يستخدمون الصليب المتقاطع في بعض الأحيان، على الرغم من أن شعارهم الأكثر شيوعًا هو صليب أسود مستقيم عادي على خلفية بيضاء[بحاجة لمصدر].

الصليب الحديدي[عدل]

شوارز كروز

في عام 1813، أسس فريدرش فيلهلم الثالث ملك بروسيا الصليب الحديدي كزينة (وسام) للبسالة العسكرية. بقيت قيد الاستخدام كديكور عسكري، بأشكال مختلفة، من قبل بروسيا وألمانيا لاحقًا حتى عام 1945.

استخدمت القوات البروسية والألمانية الإمبراطورية Landwehr و Landsturm شارة صليب باتيه لتمييزها عن قوات الجيش النظامي. يستخدم الجيش الألماني الحديث ( Bundeswehr ) نسخة مبسطة من صليب باتيه كرمز للجنسية، ويتم رؤيتها على المركبات والطائرات والمنشورات، مع عدم وجود حدود من أي نوع في نهايات كل ذراع، تمامًا مثل مسيرة / أبريل 1918-مايو 1945 تم استخدام بالكنكروز.

لاستخدم في جورجيا[عدل]

الجبل الأسود[عدل]

مناطق في أوكرانيا[عدل]

فولينيا[عدل]

بودوليا الشرقية[عدل]

بولتافا (صليب ميروزات)[عدل]

استخدامات اخرى[عدل]

يتم وضع صليب باتيه أيضًا قبل اسم الأسقف الذي يصدر ارتجالًا كاثوليكيًا، ويتم العثور عليه أحيانًا كرمز خريطة يشير إلى موقع موقع مسيحي.

يظهر في شعار:

انظر أيضا[عدل]

  • صلبان في شعارات النبالة

المراجع[عدل]

  1. ^ Larousse Dictionnaire de la Langue Francaise Lexis, Paris, 1993, p.1356
  2. ^ Planché, J.R. The Pursuivant of Arms; or Heraldry Founded upon Facts. London, 1859, p.29 نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Barber, Malcolm. The New Knighthood: A History of the Order of the Temple. Cambridge University Press, 1994. p.66 (ردمك 0-521-42041-5) نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.