صمام مفرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صمامات إلكترونية مختلفة .

الصمام الإلكتروني أو الصمام المفرغ [1][2][3] في إلكترونيات (بالإنجليزية : Electronic tube أو Vaccum tube ) هو صمام مفرغ يستخدم في تضخيم الإشارات والترددات ومعالجتها، تستخدم في عدة أجهزة إلكترونية مختلفة مثل الراديو و التلفزيون ومكبرات الصوت وفي أجهزة البحث العلمي و غيرها. والصمام عبارة عن زجاجة مفرغة من الهواء يبلغ قطرها ثلاثة سنتيمترات وطولها سبعة سنتيمرات وكان منها ما يكافئ الدايود وما يكافئ الترانزستور في عملها . وكانت تحتاج إلى نحو 200 فولت من التيار المستمر لبدء تشغيلها Threshold voltage ، و كذلك كانت تحتاج لدوائر للتبريد بسبب ما تنتجه جانبيا من حرارة . ثم حل محلها الترانزستورات المعتمد على أنصاف النواقل التي تحتاج إلى 6 - 12 فولط فقط من التيار المستمر، وبذلك تخفض الترانزستورات من الطاقة الكهربائية المستهلكة، كما أن حجم الترانزستور أصغر كثيرا من الصمامات الإلكترونية، مما يتيح استخدامها في صناعة اجهزة صغيرة بحجم اليد، مثل الهاتف المحمول و في صناعة الحاسوب. لتجميع كمبيوتر شخصي متواضع الإمكانيات من النوع المتوافر حاليا يلزم غرفتين كاملتين مليئتين بالصمامات الإلكترونية

اخطار الحرب الإلكترونية[عدل]

عم في العصر الحديث استخدام الترانزستور بدلا من الصمامات الإلكترونية ، فبها تضبط شبكات الكهرباء كما تعم الاتصلات بها من هاتف محمول وغيره . ويضبط بها عمل الأجهزة العسكرية ، من دبابات ومصفحات وطائرات و مدافع , أجهزة اتصاالاته والرادار و اجهزة التصويب . ولاحظنا أن الترانزيستور يعمل بجهد صغير (فولطي) ، وهو بذلك عرضة للفساد والشوشرة بسبب حساسيتها المرتفعة لأمواج أشعة غاما و الأشعة السينية . لهذا فكر كل من المعسكر الغربي والشرقي في اختراع وتنفيذ قنابل بسيطة تفسد عمل الترانزستور على أرض العدو، فتشل جميع شبكاته الكهربائية وشبكات اتصالاته المدنية وغيرها مما يؤدي لانقطاع الاتصلات.

ولكن باستخدام الصمامات الإلكترونية وهي تقريبا غير حساسة للإشعاع فهي تقوم بعملها على وجه أكمل وليست عرضة لتلك الحساسية (تعمل بجهد 200 فولط) . لذلك تحتاط الدول بأجهزة تعمل بالصمامات الإلكترونية كأجراء أحتياطي في حال حدوث حرب إلكترونية.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Reich, Herbert J. (April 13, 2013). Principles of Electron Tubes. Literary Licensing, LLC. ISBN 978-1258664060. 
  2. ^ Fundamental Amplifier Techniques with Electron Tubes: Theory and Practice with Design Methods for Self Construction. Elektor Electronics. January 1, 2011. ISBN 978-0905705934. 
  3. ^ "RCA Electron Tube 6BN6/6KS6". اطلع عليه بتاريخ 2015-04-13.