صنارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صنارة صيد

صنارة الصيد هي أداة لصيد الأسماك، وهي عبارة عن قطعة طويلة مصنوعة من مادة مرنة مثل الألياف الزجاجية أو ألياف الكربون، تكون مزودة ببكرة يلف عليها ليف بلاستيكي في نهايته خطاف يوضع عليه الطعم. كانت صنانير الصيد سابقاً تصنع من الخيزران.

عادة ما تستخدم صنانير الصيد من قبل الهواة من أجل الصيد أو كرياضة، وذلك على العكس من صيد الأسماك الاحترافي، الذي يعمد إلى استخدام وسائل تعطي مردود تجاري، مثل الصيد باستخدام شبكة صيد.

تختلف المواد والتصاميم المستخدمة في صناعة صيد صنانير الصيد حسب الرغبة والطلب.

التاريخ[عدل]

هناك دلائل تاريخية تشير إلى استخدام وسائل شبيهة بصنانير صيد السمك في عهود تصل إلى 2000 سنة قبل الميلاد.[1][2] حدث ذلك في أماكن متفرقة من العالم في مصر القديمة واليونان الإغريقية وفي إمبراطورية الصين.

كانت إنكلترا من الدول الرائدة في صناعة صنانير الصيد، حيث تم تطوير ما يسمى Fly fishing أو صيد السمك بالذباب في القرن الخامس عشر، وذلك بوضع جسم صناعي يشبه الذباب الطبيعي في نهاية الخيط. كانت صنانير الصيد تصنع من أنواع ثقيلة من الخشب، إلى أن أصبح الخيرزان، وذلك في منتصف القرن التاسع عشر، من المواد المفضلة في صنع الصنانير لخفته ولمرونته.[3]

كانت الأجزاء التي تصنع منها الصنارة تلصق مع بعضها بواسطة أنواع مختلفة من الصمغ، وكان أفضلها الذي يبدي خواصاً مقاومة للماء.[4][5][6]

مع تطور التقنيات وظهور مواد جديدة مثل ألياف الكربون أو البورون أصبحت صنانير الصيد تصنع من هذه المواد، لخصائصها التقنية المتميزة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Phillips، Don (2000). The Technology of Fly Rods. Portland, Oregon: Frank Amato Publications. 
  2. ^ "History of Fishing Rods". 
  3. ^ "fishing". Encyclopedia Britannica. 
  4. ^ Norris، Thaddeus (1864). The American Angler. Philadelphia: E. H. Butler. 
  5. ^ Stewart، William (1905). The Practical Angler. London: A. and C. Black. 
  6. ^ Clemens، Dale (1978). Advanced Custom Rod Building. London: Winchester Press. 
Fiore 01.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بنمط الحياة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.