صناعة الترفيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

صناعة الترفيه نوع من الصناعات الحديثة، التي تؤثر بشكل كبير على العائد الاقتصادي، وينقسم أثرها إلى مباشر وغير مباشر، وتهدف إلى تغيير صور المجتمعات وتحويلها إلى مجتمعات تستقطب الأجانب وترحب بالمقيمين.[1] وتشمل صناعة الترفيه عددا من قطاعات الاستثمار، مثل قطاعات السينما والتلفزيون والمسرح والحفلات الموسيقية والغنائية والألعاب والمعارض والأوبرا والرياضة. وقد طرأت تغييرات كبيرة خلال العقود الماضية على صناعة الترفيه في العالم، فبلغت نسبة مساهمتها في الاقتصاد العالمي نحو 1,8 تريليون دولار، ومن المتوقع وصولها سريعًا إلى 2,2 تريليون.[2] وإلى جانب دورها الاقتصادي، فهي أيضًا ذات أهمية كبيرة في رفع مستوى جودة الحياة، وزيادة الفرص الوظيفية للشباب حول العالم. وبذلك يعد مصطلح "صناعة الترفيه" مرادفًا لمصطلح "صناعة المستقبل".[1][3]

أنواع الترفيه[عدل]

تتضمن صناعة الترفيه في الإحصاءات الاقتصادية جميع النشاطات الترفيهية التقليدية كالألعاب والرياضة والفنون والعروض الأدائية والثقافية والمدن الترفيهية والسينما، كما تضم أيضًا تلك النشاطات التي تعتمد على الإعلام للتوزيع كالإنتاج التلفزيوني والموسيقى والإذاعة، وخدمات الكابل والنشر والألعاب الإلكترونية.[2]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "فن صناعة الترفيه". Watan. 2020-01-06. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "صناعة الترفيه والعصر الرقمي | مجلة القافلة". مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "د. عبد الله الردادي - صناعة الترفيه في السعودية". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Bgg.userboxicon.dice.1.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ترفيهي أو متعلق بالترفيه بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.