المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

صناعة الغذاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
صفوف من الأغذية المعلبة بأحد محلات البقالة بالولايات المتحدة

إنتاج الغذاء أو صناعة المواد الغذائية هي مجموعة معقدة ومتنوعة من الأعمال التي تهدف إلي تزويد سكان العالم باحتياجاتهم من الطاقة الغذائية. ويمكن اعتبار المزارعين الذين يقتاتون على ما يزرعونه، هم الوحيدون الذين يعيشون خارج نطاق الصناعات الغذائية الحديثة. وتدخل الصناعة الغذائية في تحويل الفاكهه او الخضار إلى أشكال اخرى غير شكلها وطريقة تناولها الطبيعية ( كتحويل المشمش إلى قمر الدين ) . علم صناعة الغذاء هو عبارة عن المفاهيم النظرية و التطبيقات العملية التي تبحث في جميع الاعتبارات المتعلقة بالغذاء في مجالات انتاجه و تخزينه و تسويقه و توزيعه و استهلاكه في مراحله نهائية .[1]

و من ذلك يمكننا أن نذكر ما هو الغذاء و ما هي أهمية الصناعة الغذائية .

الغذاء[عدل]

مجموعة من المواد الضرورية التي يجب تناولها للمحافظة على الصحة و النمو و سير العمليات الحيوية في الكائن الحي .

يتم تصنيف الغذاء لمجموعات غذائية مختلفة حسب مكوناته الكيميائية التي ينتمي اليها كل جزء من الغذاء و يمكننا من ذلك معرفة ما قد يحدث للغذاء عند الطهي او بعد الاكل او داخل الجسم , و ان كل مجموعة من مكونات الغذاء لها اسم كيميائي و تشمل الكاربوهيدرات و الدهون و البروتينات و الفيتامينات و الاملاح المعدنية و الماء و غيرها . تعتبر جميع مكونات الغذاء مواد عضوية باستثناء الماء و الاملاح المعدنية , و يقصد بالمواد العضوية أنها تحتوي على ذرات كربون ترتبط كيميائيا مع ذرات اخرى غالبا ما تكون هيدروجين , اكسجين , نتروجين , و احيانا فسفور . أما المواد الغير عضوية للغذاء غالبا ما تتألف من الاملاح المعدنية التي نحتاج اليها في وجباتنا للمحافظة على صحتنا علما ان كميتها في الغذاء قليلة جدا مقارنة بالمكونات الاخرى الا انها مهمة غذائيا .[1]

أهمية الصناعة الغذائية [1][عدل]

  • تساهم في تحويل المواد الغذائية سريعة التلف لمواد أكثر ثباتا و ذلك بحفظ بعضها لعدة ايام او اسابيع و البعض الاخر لبضعة أشهر او عدة سنوات حسب طريقة الحفظ , و هذا يؤدي لوفرة مختلف الاغذية طوال السنة , و تشمل هذه الطرق : التعليب , التجميد , التجفيف و غيرها .
  • تساعد على تنظيم الميزان التجاري للخامات الغذائية و ذلك بمنع هبوط أسعارها في مواسم أنتاجها بغزارة إلى حد ربما لا يشجع على انتاجها بل يترك الباب مفتوحا على الدوام لبيع الكميات الفائضة إلى معامل التصنيع بأثمان مناسبة .
  • ان بعض طرق حفظ الاغذية كالتجفيف يقلل من وزن الغذاء و حجمه و ذلك يسهل و يقلل من نفقات شحنه إلى مسافات بعيدة .
  • ان الصناعات الغذائية تهتم في اعداد غذاء ذي قيمة متجانسة , بالأضافة أن الاغذية المصنعة رخيصة نسبيا مقارنة مع الطازج .
  • ان الصناعات الغذائية تؤثر بشكل مباشر على تشجيع الصناعات الاخرى معها كصناعة مواد التعبئة المختلفة و صناعة المواد الكيميائية الحافظة .
  • وجود الصناعة الغذائية الوطنية و المحلية يساهم في الاستغناء عن استيراد المواد الغذائية المصنعة من الخارج .
  • تساعد الصناعة الغذائية في تحسين المحصولات الزراعية و الماشية ففي حالة الفواكه و الخضراوات تفضل الاصناف ذات النضج المتجانس ليكون المنتج المصنع ذات نوعية جيدة .
  • تساهم في تهيئة مواد غذائية بمواصفات و تراكيب معينة للمرضى بحيث لا تؤثر على صحتهم , و كذلك تهيئة أغذية خاصة للاطفال تناسب اعمارهم .
  • ايجاد الاغذية الكافية لاطعام سكان العالم المتزايد , و ايجاد مصادر غذائية مختلفة و متنوعة و غير معروفة سابقا .
  • ايجاد عمليات تصنيع غذائية حديثة تتناسب مع العصر و التكنولوجيا , مثل تصنيع الاسماك على ظهور السفن الخاصة بالصيد في عرض البحر فهذا يساعد على الحفاظ على الثروة السمكية سريعة التلف حيث قد تبقى السفن في عرض البحر أكثر من شهرين .

المراجع[عدل]