يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صندوق رئيس الوزراء لمساعدة المواطنين والإغاثة في حالات الطوارئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2020)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة إصلاح المشكلة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2020)
صندوق رئيس الوزراء لمساعدة المواطنين والإغاثة في حالات الطوارئ
المقر الرئيسي Prime Minister's Office, South Block, نيودلهي
تاريخ التأسيس 28 مارس 2020; منذ 3 أشهر (2020-03-28
ناريندرا مودي
رئيس وزراء الهند رئيس وزراء الهند
عدد الأعضاء
الموقع الرسمي pmcares.gov.in

تم إنشاء صندوق رئيس الوزراء لمساعدة المواطنين والإغاثة في حالات الطوارئ (PM CARES Fund) في 28 مارس 2020، بعد ظهور وباء كوفيد-19 في الهند، يتم استخدام الصندوق لمكافحة، احتواء وإنقاذ الجهود ضد تفشي فيروس كورونا وأيضا حالات الأوبئة المماثلة في المستقبل. رئيس الوزراء هو رئيس الأمناء. يتكون الأمناء من وزارة الدفاع ووزراء المالية.

سيسمح أيضا الصندوق بالتبرعات الصغيرة. الحد الأدنى من التبرعات المقبولة في صندوق PM هو 10 روبيات هندي (14دولار). ستكون التبرعات معفاة من الضرائب وستقع تحت المسؤولية الاجتماعية للشركات. كان قد قال رئيس الوزراء أن مكتب رئاسة الوزراء كانت قد تلقت العديد من النداءات للمساعدة في المحاربة ضد كوفيد-19. وفقا لذلك، تم انشاء الصندوق وسيتم استخدامه في إدارة الكوارث والأبحاث.

الحوافز[عدل]

أي مساهمة مقدمة إلى صندوق PM CARES قبل 30 يونيو ستؤهل للحصول على خصم ضريبي بموجب القسم 80G  من قانون ضريبة الدخل لعام 1961. أعلنت وزارة شؤون الشركات أنه سيتم احتساب التبرعات لصندوق PM CARES كجزء من الالتزام القانوني للمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) للشركات، مع تعويض CSR إضافية في السنوات اللاحقة. التبرعات المقدمة لمبادرات حكومات الولايات مثل أموال رئيس الوزراء لا تتأهل لالتزام المسؤولية الاجتماعية للشركات.

الاستقبال[عدل]

يختلف صندوق PM عن صندوق رئيس الوزراء للإغاثة الوطنية (PMNRF). اتباعا ب انشاء الصندوق، نمت أعضاء المعارضة الكثير من التساؤلات حول سبب الحاجة لصندوق آخر، عندما تم تسجيله، بموجب أي قانون ولماذا لا يحتوي على أي من أعضاء المجتمع المدني أو المعارضة كجزء من الثقة. تساءل رؤساء وزراء مختلف الولايات في الهند عن تفضيل PM CARES على أموال الإغاثة الفردية لكل ولاية.

بالإضافة إلى ذلك، طلبت دائرة الإيرادات بوزارة المالية من موظفيها التبرع بشكل التزامي راتب يوم واحد لصالح الصندوق كل شهر حتى مارس 2020، مما أدى إلى استياء البعض.

وأوضح المسؤولون الحكوميون أن صندوق PM CARES مخصص بشكل خاص لحالات الوباء مثل تلك التي تسببها كوفيد-19. من الناحية الأخرى كان صندوق PMNRF قد خُصص لكل أشكال الكوارث الطبيعية. وأوضح المسؤولين لاحقاً أن ينفقوا من الصندوق الموحد التابع للهند، كانت موافقة البرلمان مطلوبة في حين أن الصندوق القائم على التبرعات لم يكن لديه أي مخاوف تشريعية من هذا القبيل. يعتقد البعض الآخر أن إنشاء صندوق منفصل لمشكلة تخص عامة الهند مثل هذا شجع المزيد من الناس على المساهمة.

رفضت المحكمة العليا في الهند دعوى التقاضي للمصلحة العامة (PIL) التي قدمها مانوهار لال شارما لاستجوابه في شرعية دستور PM CARES Fund لكوفيد-19، بقولها أن المطلب كان مُساء الفهم.

مباشرة بعد إنشاء الصندوق، تم العثور على حسابات وهمية متعددة في التداول. في حين أن حسابات UPI  الأصلية كانت، pmcares@sbi و pmcares@iob،  حجزت شرطة دلهي شخصاُ لإنشاء حساب UPI بإزالة 's' تسمى pmcare @ sbi ، التي تهدف إلى خداع الناس.

وذكر المسؤولون الذين يعملون مع مراقب الحسابات والمراجع العام للهند (CAG)، أنه لم يُسمح لهم بتدقيق الصندوق، لأنه "يستند إلى تبرعات الأفراد والمنظمات".  وذكرت الحكومة أن "مدققي الحسابات المستقلين الذين سيتم تعيينهم من قبل الأمناء" ستدقق الصندوق. ويتم التعامل مع PMNRF بطريقة مماثلة.