صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات
شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات
Sono Cairo logo.jpg
معلومات عامة
التأسيس
المقر الرئيسي
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الصناعة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس

شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات هي شركة مصرية تأسست في 6 يناير 1964.

تاريخ الشركة[عدل]

أنشأ الفنان محمد فوزي وشركاه مصنع الشرق الأوسط للإسطوانات " مصر فون " في 30 ابريل 1959 وتحول إلى شركة إسطوانات صوت القاهرة في 6 يناير 1964 .. ثم صدر قرار السيد / وزير الإعلام رقم 139 لسنه 1977 م بتأسيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات كشركة مساهمة مصرية بإعتبارها إحدى شركات اتحاد الإذاعة والتليفزيون التابعة لوزارة الإعلام .

شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات هي كيان شامل ومتكامل يمتلئ بشتى فنون الإنتاج الإعلامى المتعدد، وتعد إحدى الروافد الحيوية الداعمة للقاعدة الإنتاجية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لما تؤديه من دور ريادي يهدف إلى تلبية الرسالة الإعلامية المصرية التي ترقى بالوجدان المصري والعربي في قالب فكري خلاق وصرح شامخ يفخر به الإعلام في ظل التطورات المتلاحقة، والحفاظ على الهوية العربية في عصر السماوات المفتوحة لتحقيق مزيد من القفزات الإعلامية.

قام الرئيس محمد أنور السادات بخطاب ثورة 23 يوليو على موجاتها الأذاعية.

تأميم الشركة[عدل]

الفنان محمد فوزي
الفنان محمد فوزي

عام 1961، وبعد صدور القوانين الاشتراكية تم تأميم شركة مصر فون وضمها للدولة، وعيّن محمد فوزي مديراً براتب 100 جنيه على الشركة التي أنفق عليها كل ما يملك، واضطر لبيع عقارات وأصول ثابتة من أجلها. لم يشمل التأميم شركة صوت الفن في ذلك الوقت. وأرجع البعض سبب ذلك لقرب عبد الحليم حافظ من جمال عبد الناصر.

بالطبع تأثر فوزي وتأزم. يقول المصور الشهير فاروق إبراهيم في مذكراته، إن فوزي ذهب لشركته، ففوجئ بجلوس رجل كفيف في مكتبه، وتخصيص مكتب صغير له كان في السابق غرفة للساعي الذي يخدمه. رفض فوزي الجلوس في المكتب وعاد إلى بيته، ليفاجأ بآلام شديدة في بطنه، استمرت تأتيه بين الحين والآخر، ليذهب في رحلة مع مرض استعصى على الأطباء تشخيصه. سافر للعلاج في بريطانيا وألمانيا، ولكن المستشفى الألماني الذي كان يتعالج فيه أعلن أن المرض الذي أصيب به نادر، ولم يصب به في العالم إلا 5 أشخاص، حتى أنه عرف وقتها بـ"مرض فوزي"، لندرته. اكتُشف لاحقاً أنه كان تليفاً في الغشاء البريتوني الداخلي للبطن.[1]

الرؤساء السابقون[عدل]

من 1/6/1964 إلي 11/21/1979

  • صفوت علي فهمي

من 11/22/1979 إلي 12/31/1980

  • فتحي البيومي إبراهيم

من 1/1/1981 إلي 3/10/1982

  • محمد رضا هاشم

من 3/11/1982 إلي 1/22/1983

  • أحمد محمد الفروتي

من 1/23/1983 إلي 7/16/1986

  • محمد سعد صبري

من 9/1/1986 إلي 1/10/1990

  • عبد العال محمد عبد العال

من 1/14/1990 إلي 11/20/1994

  • عبد الرحمن إبراهيم حافظ

من 11/21/1994 إلي 5/20/1997

  • حسين فهمي جلال الدين

من 5/26/1997 إلي 10/9/1999

  • مدحت أحمد عبد المنعم

من 10/10/1999 إلي 6/4/2000

  • حسني حامد الرحماوي

من 6/5/200 إلي 9/5/2003

  • سعد حلمي السعد يحي

من 9/6/2003 إلي 11/26/2005

  • إبراهيم أحمد إبراهيم العقباوي

من 11/28/2005 إلي 1/5/2011

  • سعد عباس

من 12/5/2011 الي منصف 2014

  • محمد عبد الله

من منتصف 2014 وحتي منتصف 2015

  • محمد العمري

من منتصف 2015

أنشطة الشركة[عدل]

الإنتاج المرئي[عدل]

تملك شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات من التراث ـ كجهة إنتاجية – طابعاً متميزاً، حيث تقدم إنتاجا فنياً راقياً ومتنوعاً يستهدف الارتقاء بالذوق العام والحفاظ على عنصري الأصالة المعاصرة في نسق متوازن فيما تنتجه من أعمال صوتية ومرئية متنوعة وتنفرد الشركة بإنتاجها الصوتي المميز والذي يشمل الإنتاج الديني ومنه (محمد رسول الله) والمنوعات (أغان وموسيقى) .

وتهتم في مجال الإنتاج المرئى بإنتاج أعمال درامية من مسلسلات وتمثيليات مثل (جمهورية زفتى, الشارع الجديد, الوتد) وغيرها من المسلسلات التي لها علامات مميزة فجمهورية زفتى أنشئ بسببها حي زفتى في مدينة الإنتاج الإعلامي وهناك أيضا (سهرات) تتنوع ما بين الأعمال الاجتماعية والكوميدية والتاريخية والبوليسية وتولى اهتماما خاصا بإنتاج الأعمال الخاصة بالأطفال، إضافة إلى البرامج.

الإنتاج الغنائي[عدل]

تحرص الشركة في كل ما تنتجه من أعمال على الإرتقاء بوجدان المستمع وتنميه حاسة الذوق الفني الرفيع فالشركة حريصة دائما على الحفاظ على تراث أغاني الزمن الجميل فتم تحويل شرائط الكاسيت إلى وسائط الكترونية تمهيدا لطرحها في الأسواق بالصورة الرقمية CD & DVD & MP3 .

إنتاج التسجيلات الدينية[عدل]

تقوم الشركة بإنتاج المصاحف المجودة لكبار قراء القرآن الكريم في مصر والوطن العربي كما تقدم التواشيح والابتهالات الدينية والخواطر الإيمانية لإمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي بما يحقق للإنسان المسلم حاجاته المادية والروحية وتعمير الحياة بالأساليب التي تتوافر مع نهج الشريعة الإسلامية لتعبر تعبيرا صحيحا عن جوهر الإسلام في وسطيته واعتداله وريادته، قدمت الشركة الإنتاج الديني على وسائط إلكترونية CD & DVD .

التسويق الخارجي[عدل]

انتشارا لتسويق إنتاج الشركة دوليا ولتحقيق المحافظة على حقوق الشركة المعنوية والأدبية كان لابد أن يكون للشركة وكلاء على المستوى الدولي مما يهدف إلى الآتي :

أولا :- طبع وتوزيع إنتاج الشركة عالميا .

ثانيا :- تواجد الوكلاء على المستوى الدولى يناهض طرق الطبع والتوزيع الغير شرعية . وقد بلغ عدد الشركات الحاصلة على حقوق توزيع وطبع إنتاج شركة صوت القاهرة على المستوى الدولي (14) شركة موزعة كالآتي :-

  • منطقة الخليج والدول العربية :-
  1. . مؤسسة صوت الجزيرة (السعودية)
  2. . مصنع الخليج (السعودية)
  3. . دار الوسيلة
  4. . شركة المستقبل (الكويت)
  5. . مؤسسة 13 يونيو (اليمن)
  6. . شركة دان ودان (الكويت)
  7. . ميوزك بوكس (دبي)
  8. . شركة فراس وباسم (الأردن ـ فلسطين)
  9. . مؤسسة الغزاوى (سلطنة عمان ـ الإمارات)
  10. . تسجيلات البشرى (الشارقة ـ الإمارات)
  • منطقة المغرب العربي :-

فاسيفون (المغرب)

  • منطقة إفريقيا :-

المساء الدولية للإنتاج والإعلان (السودان)

  • منطقة أوروبا :

شركة بلاتينيوم

  • منطقة أمريكا وكندا:

شركة مايك ساوند للإنتاج الفنى (أمريكا وكندا)

التسويق الإلكتروني[عدل]

لمواكبة التطور استحدثت الشركة نشاط التسويق الإلكتروني لاستخدام التقنيات الحديثة لتسويق المحتوى باستغلال شبكة المعلومات الدولية والخدمات الصوتية من خلال الهاتف المحمول والأرضي وأضافه تسويق خطوط الانترنت لعملاء صوت القاهرة ويقوم التسويق الالكتروني بالنسخ الذاتى للوسائط الالكترونية (CD)&(DVD)&(MP3) وفي هذا المجال تم التعاقد مع كبرى شركات التسويق عبر مواقع الانترنت ومنها NOL, LINK DOT NET, JUMP TV بالإضافة إلى التسويق عبر الاتصالات ايجيبت كول للتسويق عبر شبكة فودافون العالمية وموبينيل مصر وشركة قنوات للتسويق عبر شركة اتصالات بالخليج وشركة ميديا سوفت للتسويق عبر دول أمريكا وأوروبا .

المونتاج والجرافيك[عدل]

استمرارا لعطاء الشركة ورغم الحريق الذي نشب بوحدات المونتاج والجرافيك أعادت الشركة إنشاء مركزاً جديداً للمونتاج والجرافيك لتواكب التطور في مجال الإنتاج المرئي وأصبح المركز يضم : عدد (5) وحدات مونتاج لاخطى عدد (1) وحدات مونتاج خطى عدد(1) وحدات جرافيك متكاملة تعمل جميع الوحدات من خلال منظومة متكاملة وتم ربطها بغرفة تحكم للأجهزة بها خادم للأرشيف الالكتروني للإنتاج المرئى مجهزة بأحدث التقنيات المعلوماتية ومؤمنه وتحتوى على وحدات إطفاء ذاتى ويتم تداول الإنتاج المرئى من خلال الأجهزة المركزية بين وحدات المونتاج والغرفة مجهزة للربط مع محطات البث الأرضي أو الفضائي أو إلى شبكة المعلومات مع إمكانية تنفيذ أكثر من عملية على مادة فيلمية واحدة في نفس الوقت .

الإستوديوهات[عدل]

تم إنشاء إستديو (4) بمساحه 200م بالدور الأرضي إضافة إلى إستوديوهات الشركة الثلاث وهذا بهدف زيادة الإنتاج المرئي من خلال استخدام إستوديوهات الشركة وهي :

  • استديو العباسية (1)
  • استديو العباسية (2)
  • استديو الجيب (3)
  • استديو العباسية الجديد (4)
  • استديو السيدة نفيسة (5)

وتم تطوير الاستوديوهات وتجهيزها بأحدث شبكات الإضاءة والكاميرات الرقمية الحديثة ومولدات للكهرباء.

المصانع[عدل]

تمتلك الشركة مصنعين لإنتاج وطبع أشرطة الكاسيت الصوتى بالإسكندرية بطاقة إنتاجية تصل لأكثر من 3 مليون كاسيت في الوردية الواحدة سنويا بأعلى جودة بالأسواق العالمية ومزودة بأحدث تكنولوجيا العصر لإنتاج وطبع أشرطة القرآن الكريم لمشاهير القراء والأحاديث الدينية والمنوعات الغنائية والموسيقية وفي طار تحديث المصانع ومواكبة التطور لطبع إنتاج الشركة على وسائط ضوئية تم استحداث وحدات إنتاج علب (CD) (DVD) بطاقة إنتاجية 10 ألاف علبة في الوردية الواحدة يوميا.

المطبعة[عدل]

  • طبع أغلفة شرائط الكاسيت وأغلفة C.D طباعة أوفست 4 لون .
  • طبع بوسترات الفنانين وقارئى القرآن 4 لون .
  • تنفيذ وطبع بوسترات الدعاية ( نتائج حائط – نتائج هرمية – نتائج مصورة ) .
  • تنفيذ المطبوعات التجارية والتي تشمل مطبوعات الشركة والغير من دفاتر ومجلات وخلافه .
  • تجهيز ورق التصوير لكافة المقاسات للشركة وللغير .

وكالة الإعلان[عدل]

تمثل وكالة صوت القاهرة للإعلان أحد الأنشطة الرئيسية بالشركة وتقدم خدمات إعلانية متكاملة في هذا الصدد منها بث إعلانات العملاء بكل من الإذاعة والتليفزيون والقنوات الفضائية وإنتاج الإعلانات والأفلام التسجيلية وتنفيذ كافة أشكال الإعلانات التي تتطلبها الحملات الإعلانية . وتم استحداث إنتاج البرامج الإعلانية وجلب الرعاة وقدمت البرنامج الديني رسائل خالد الجندي وساهمت الوكالة في إحياء التراث الكوميدي بتحويل البرنامج الكوميدي الشهير ساعة لقلبك إلى مواقف حركية بالجرافيك 3D وتم إذاعة هذه البرامج خلال شهر رمضان 1428 هجريه . بالإضافة إلى استحداث الإعلان عن طريق إعلانات الطرق وأصبحت الشركة تمتلك في هذا المجال (61) إعلان طرق في أماكن مميزة بكورنيش محافظة الجيزة وطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي وساحل الماكس بالإسكندرية .

إغلاق الشركة[عدل]

في عام 2018 صدر قرار بنقل 2000 موظف إلى قطاعات أخرى من قطاعات الدولة مثل ماسبيرو ووقف نشاط الشركة إلى أجل غير محدد وقد قام العاملين بتظاهرات تم فضها [2] [3] وعلق الكثيرون أن هذا هو هدم لمؤسسات الدولة وإهدار للمال العام [4]

مصادر[عدل]

  1. ^ "محمد فوزي... الفنان الذي دعم الثورة فأكلته". رصيف22. مؤرشف من الأصل في 03 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2018. 
  2. ^ "سيارتا أمن مركزي للسيطرة على مظاهرات موظفي «صوت القاهرة»". بوابة فيتو. مؤرشف من الأصل في 04 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2018. 
  3. ^ "2000 موظف خارج شركة 'صوت القاهرة' نهاية الشهر". بوابة الفجر. مؤرشف من الأصل في 03 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2018. 
  4. ^ "اخبار السياسه بكري عن إغلاق "صوت القاهرة": "بتهدموا مؤسسات الدولة ليه؟!"". موجز نيوز. 2018-08-03. مؤرشف من الأصل في 04 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2018. 

الهيئة العامة للاستعلامات - شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات

الأعضاء والرؤساء - موقع صوت القاهرة