صوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صوى
المنطقة

صُّوَى “جمع صوة”وهي ركم من الحجارة فوق بعضها لبعض، ترتفع عن الأرض، وكانت تنصب على طريق المسافرون قديمًا كعلامة يستدلون بها. تختلف أحجامها حسب المتوفر من الحجارة. يوضع بجانبها دلالات ورموز للمسافر ترشده إلى مورد الماء مثلًا. ذكرت في حديث أبو هريرة عن الرسول محمد: "إن للإسلام صوىً ومنارًا كمنار الطريق".[1] توجد بقايا الصُّوَى حتى الآن في عدد من مناطق السعودية، كالرياض والجوف والمنطقة الشرقية، ومنطقة مكة المكرمة وحائل. وتكثر في الصحاري وعلى الجبال، وفي طرق السفر، كونها عرفت عند العرب من قبل الإسلام، كدلالات لطريق المسافر. [1][2][3][4][5]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب أطلس الشواهد الأثرية على مسارات طرق القوافل القديمة في شبه الجزيرة العربية، الشايع، عبدالله بن محمد،دارة الملك عبدالعزيز،1430هـ، ص28
  2. ^ Team, Almaany. "تعريف وشرح ومعنى الصوى بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط - معجم عربي عربي صفحة 1". www.almaany.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "الموسوعة الحديثية". مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ جمهرة مقالات الأستاذ محمود شاكر - 1. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ القافلة, فريق. "إشارة السير | مجلة القافلة". مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.