المصادر في هذه المقالة مدرجة على شكل قائمة. فضلًا أضف المصادر باستخدام الاستشهادات المضمنة.

علم الصيدلة الجيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من صيدلة جينية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم الصيدلة الجيني (بالإنجليزية: Pharmacogenomics) هو أحد فروع علم الصيدلة والذي يتعامل مع تأثير التنوع الوراثي على الاتسجابة للأدوية في المرضي من خلال ربط التعبير الجيني أو تعدد أشكال النوكليوتيد المفرد (بالإنجليزية: single-nucleotide polymorphisms) مع فعالية الدواء أو سميته. ومن خلال القيام بذلك، فيهدف علم الصيدلة الجيني إلى تطوير وتنمية الوسائل النسبية للوصول بالعلاج الدوائي إلأى درجة الكمال والفعالية القصوى، مع مراعاة التركيب (النمط) الجيني (بالإنجليزية: genotype) للمريض، لضمان تحقيق أقصى فعالية بأقل قدر من العراض الجانبية. ومن هنا، فتعد مثل تلك المنهجيات مجالاً واعداً للطب الشخصي؛ والذي فيه وبواسطته تتوافق الأدوية وتركيباتها المختلفة مع البنية الجينية الفريدة لكل فردٍ على حدة.[1]

ويتمثل علم الصيدلة الجيني في التطبيق الشامل للجينات بمجال الصيدلة الجينية، والتي تختص بفحص عمليات تفاعل الجين المفرد مع الأدوية.

هذا وقد اسْتُخْدِمَ علم الصيدلة الجيني في علاج الأمراض المعضلة الحرجة والتي منها السرطان، اضطرابات الأوعية الدموية، فيروس نقص المناعة البشرية، السل، الربو، والسكري.

كما تُسْتَخْدَمُ اختبارات علم الصيدلة الجيني، في مجال علاج السرطان (بالإنجليزية: cancer treatment)، في تحديد المريض الذي يعاني من التسمم جراء استخدام أدوية السرطان الشائعة، بالإضافة إلى تحديد المريض الذي لن يستجيب لمثل تلك الأدوية لعلاج السرطانن شائعة الاستخدام. وكذلك فقد استُخْدِمَ علم الصيدلة الجيني كمرافقٍ للتشخيص، والمعني بالاختبارات المصاحبة مع تناول الأدوية. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك اختبار K-ras مع cituximab واختبار EGFR مع Gefitinib.

ومحور الاهتمام الرئيسي في علاج اضطرابات القلب الوعائية (بالإنجليزية: cardio vascular disorder) يمثل في الاستجابة للأدوية والتي منها الوارفارين، الكلوبيدوجريل (بالإنجليزية: clopidogrel)، حاصرات بيتا (بالإنجليزية: beta blockers)، الستاتين (بالإنجليزية: statins).

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Guidance for Industry Pharmacogenomic Data Submissions" (PDF). إدارة الغذاء والدواء. مارس 2005. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-27.  [وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]

Text document with red question mark.svg
هذه المقالة تضم قائمة مصادر، لكنها تبقى غير واضحة لعدم ربطها بالجمل باستخدام الروابط المضمنة. فضلًا حسّن هذه المقالة بإضافة المزيد من الاستشهادات المضمنة في المكان المناسب. (أكتوبر 2010)