صيد غير قانوني، غير مبلغ عنه، غير منظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تستخدم سفن الدوريات مثل سفينة حرس السواحل الجامايكية لحماية مصائد الأسماك.
سفينة الصيد التي اعتقلها حرس السواحل النرويجي لقيامها بصيد الأسماك غير المشروع.

الصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم (بالإنجليزية: Illegal, unreported and unregulated fishing) التي تُعرف اختصاراً بـ IUU، هي مسألة دولية في جميع أنحاء العالم. إذ يعتقد مراقبو الصناعة أن الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم يحدث في معظم مصائد الأسماك، ويمثل 30 في المائة من مجموع الصيد في بعض مصائد الأسماك الهامة.[1]

ويتم الصيد غير القانوني أو الصيد غير المشروع عندما تعمل السفن أو الحصادات في انتهاك لقوانين مصائد الأسماك. ويمكن أن ينطبق ذلك على مصائد الأسماك الخاضعة لولاية دولة ساحلية أو في مصايد أسماك أعالي البحار التي تنظمها المنظمات الإقليمية لإدارة مصائد الأسماك. ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فإن الصيد غير المشروع تسبب في خسائر تقدر بنحو 23 مليار دولار سنوياً مع حوالي 30٪ من الصيد غير المشروع في العالم يحدث في إندونيسيا وحدها.

الصيد غير المبلغ عنه هو الصيد الذي لم يبلغ عنه أو أبلغ عنه إلى السلطة الوطنية المعنية أو المنظمة الإقليمية لإدارة مصائد الأسماك، بما يتنافى مع القوانين واللوائح المعمول بها.

ويشير الصيد غير المنظم عموماً إلى الصيد الذي تقوم به السفن التي لا تحمل جنسيتها، والسفن التي ترفع علم بلد غير طرف في المنظمة الإقليمية لإدارة مصائد الأسماك التي تنظم منطقة صيد الأسماك أو الأنواع الموجودة في أعالي البحار، أو الحصاد في المناطق غير الخاضعة للتنظيم.

المراجع[عدل]

  1. ^ World Wildlife Fund: Fishing problems: Illegal fishing نسخة محفوظة 2008-04-11 على موقع واي باك مشين.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.