صيغة أتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أتوم (بالإنجليزية: Atom) صيغة بيانات حاسوبية مبنية على XML وتتمثل إحدى تطبيقاتها في نشر التلقيمات.[1][2][3] تفيد التليقمات في إعلام من يتابعونها بتحديث المواقع التي توفر التلقيمات، مما يسمح بمتابعة عدد ضخم من المواقع (الإخبارية مثلا) والمدونات دون الحاجة لزيارة المواقع كلها لمعرفة الجديد فيها.

كما أنها بروتوكول للتواصل ما بين البرمجيات المختلفة التي تكون منظومات النشر على الوب، مثل تطبيقات سطح المكتب ونظم إدارة المحتوى على الوب مما يمكن البرمجيات والنظم المختلفة من تبادل البيانات فيما بينها نظاميا.

و في حين أنها أعقد تصميما من صيغة آر إس إس التي تؤدي غرض نشر التلقيمات ذاته، فإن صيغة أتوم تتيح مرونة أكثر ويرى تقنيون عديدون أنها أفضل تصميما وقابلية للتوسع باعتبارها تطبيقا من تطبيقات لغة الترميز القابلة للامتداد.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Atompub working group". تمت أرشفته من الأصل في 2007-10-18. 
  2. ^ Festa، Paul (2003-08-04). "Dispute exposes bitter power struggle behind Web logs". news.cnet.com. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2008. The conflict centers on something called Really Simple Syndication (RSS), a technology widely used to syndicate blogs and other Web content. The dispute pits Harvard Law School fellow Dave Winer, the blogging pioneer who is the key gatekeeper of RSS, against advocates of a different format. 
  3. ^ Internet Engineering Task Force. "Atompub Status Pages". تمت أرشفته من الأصل في 17 December 2007. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2007. 
Crystal Clear app Internet Connection Tools.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.