صيفرانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الصيفرانية

مستعمرة لبكتيريا برغييلة جروح الحيوانات على طبق آغار

المرتبة التصنيفية طائفة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: بدائيات النوى
المملكة: بكتيريا
الشعبة: البكتيريا العصوانية
الطائفة: الصيفرانية
الاسم العلمي
Flavobacteriia
Bernardet، 2012


الصيفرانية (الاسم العلمي: Flavobacteriia) هي طائفة من البكتيريا تتبع شعبة البكتيريا العصوانية.[1][2] وتتكون الطائفة الصيفرانية من رتبة وحيدة من البكتيريا البيئية.[3] الصيفرانية هي مجموعة من البكتيريا الطفيلية المطاعمة ومن مسببات الأمراض الانتهازية. نوع الصيفرية أليفة البرد يسبب المرض الإِنتاني متلازمة صغار تروتة قوس قزح (بالإنجليزية: Rainbow Trout Fry Syndrome)‏ ومرض المياه الباردة البكتيري (بالإنجليزية: bacterial cold water disease)‏. وفقا لبرنارديت وآخرون، فإن الصيفرانية هي عصويات هوائي سلبية الغرام بطول 2-5 ميكرون وعرض 0.3-0.5 مع نهايات مدورة أو مدببة التي هي متحركة بالانزلاق. اللون المستعمرات هو أصفر (كريمي إلى برتقالي) على طبق آغار، تتحلل إلى سكريات متعددة ولكن ليس إلى السليلوز، G + C محتويات 32-37٪، وتوزع على نطاق واسع في التربة والموائل العذبة ومياه البحر. النوع النمطي هو الصيفرية المائية.

التصنيف[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon صيفرانية تاريخ الولوج 31 كانون أول 2017 نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ صيفرانية تاريخ الولوج 31 كانون أول 2017 نسخة محفوظة 31 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Bergey's Manual of Systematic Bacteriology, 2nd ed., vol. 1 (The Archaea and the deeply branching and phototrophic Bacteria) (D.R. Boone and R.W. Castenholz, eds.), Springer-Verlag, New York (2001). pp. 465-466.