صينيو ماليزيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صينيون ماليزيون
马来西亚华人
馬來西亞華人
Chung Keng Quee Photo Portrait.jpg
Yap Ah Loy.jpg
Tcl.jpg
Michelle Yeoh Cannes 2.jpg
Statue of Lim goh Tong.jpg
Lim Kit Siang cropped.jpg
AlexYoong.JPG
Lee Chong Wei2012.jpg
Jimmy.choo.JPG
مجموع السكان
6,960,900[1]
24.6% من الشعب الماليزي (2010)[2]
المناطق مع الدلالات الإحصائية
ديمغرافيا ماليزيا

بينانق، كوالالمبور، جوهر، فيرق، سلاغور، ملقا.

اللغات

ماندراين الماليزية، صينية يؤ، لهجة فوزهو، لغة الهاكا، لغة الهوكين، لغة تيوشو, إنجليزية ماليزية، لغة ملايو

الديانات

بالدرجة الأولى الماهايانا البوذية و الطاوية (ديانة صينية فلكلوريةمسيحية، أقليات الإسلام الهندوس [3]

المجموعات الإثنية المرتبطة

صينيو سنغافورة، بيرانكانيون، قومية الهان، صينيون جنوبيون، صينيون فوق البجار

صينيو ماليزيا وهم الماليزيون ألذين ينحدرون من أصول صينية، معظمهم من قومية الهان ويشكلون نسبة 24% من سكان ماليزيا أي حوالي 6,960,900 وهم ثاني أكبر عرقية في ماليزيا بعد الملايو وقد جائوا إلى ماليزيا عن طريق موجات متعاقبة، يتواجد أغلبهم في المدن الكبرى مثل بينانق و كوالالمبور و جوهر و فيرق و سلاغور و ملقا، يتكلمون بماندراين الماليزية و صينية يؤ و لهجة فوزهو و لغة الهاكا ولهجات محلية أخرى بالإضافة للالإنجليزية و لغة الملايو يعتنقون الماهايانا البوذية و الطاوية و المسيحية وبشكل أقل الإسلام و الهندوسية واللادينية، كان للصينيين دور كبير في نهضة ماليزيا الكبرى، حيث أنهم أصبحوا يتحكمون ب70% من مخزون الإقتصاد الماليزي، ويمثلون ثروة وطنية عالية من حيث الثقافة.[4]

التاريخ[عدل]

جاء الصينيون من الصين إلى ماليزيا عن طريق عدة أمواج:

الموجة الأولى[عدل]

الموجة الأولى كانت من قومية الهان أتوا خلال فترة سلطنة ملقا في القرن 15، حيث أنه في وقتها كانت لدى السلطنة علاقات جيدة مع شعب الهان بعد أن تزوج السلطان منصور صياح الأميرة الصينية هانغ لي بو وألتي كانت من سلالة مينغ، وقد كان معظم من أتوا في تلك الفترة من التجار ألذين دعمتهم الأميرة الصينية.

الموجة الثانية[عدل]

الموجة الثانية جائت بسبب مذبحة فوجيان 1651-1652 عندما تمكنت سلالة تشينغ من الإستيلاء على الحكم هناك وقيام حرب أهلية كبيرة في الصين في ذلك الوقت رحل معظمهم إلى شمال ماليزيا بينما توجه الباقين إلى الجنوب.

الموجة الثالثة[عدل]

الموجة الثالثة كانت هذه أكبر الموجات ألتي توجهت من الصين إلى ماليزيا، وقد توجهوا أثناء إندلاع حرب الأفيون الأولى بين البريطانيين والصينيين وقد كان معظمهم من غوانغجو و شيامن، عاد الكثير من هؤلاء إلى الصين بعد إنتهاء الحرب إلا أن معظمهم بقي هناك وإفتتحوا هناك المدارس الصينية في ماليزيا، حيث أصبحت الثقافة الصينية رائجة في ماليزيا.

الموجة الرابعة[عدل]

توجهت إلى ماليزيا خلال الحرب الأهلية الصينية وقبل قيام جمهورية الصين وسقوط سلالة تشينغ، وقد إستمر هجرة الصينيين من هذه الموجة إلى نهاية الحرب العالمية الثانية وسيطرة الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ على الصين، وقد كان معظهم من فوجيان و غوانغدونغ و هينان و شنغهاي، وهناك منهم من هاجروا إلى سنغافورة و بورنيو و إندونيسيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Malaysia". Background Notes. United States: Department of State. December 2010. اطلع عليه بتاريخ 8 May 2009 
  2. ^ "Malaysia" (PDF). Background Notes. United States: Department of State. December 2010. اطلع عليه بتاريخ 8 May 2009 
  3. ^ Dept. of Statistics: "Population and Housing Census of Malaysia 2000", Table 4.1; p. 70, Kuala Lumpur: Department of Statistics Malaysia, 2001
  4. ^ http://www.asiaexplorers.com/malaysia/chinese.htm