صينيو ماليزيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صينيو ماليزيا وهم الماليزيون ألذين ينحدرون من أصول صينية، معظمهم من قومية الهان ويشكلون نسبة 24% من سكان ماليزيا أي حوالي 6,960,900 وهم ثاني أكبر عرقية في ماليزيا بعد الملايو وقد جائوا إلى ماليزيا عن طريق موجات متعاقبة، يتواجد أغلبهم في المدن الكبرى مثل بينانق وكوالالمبور وجوهر وفيرق وسلاغور وملقا، يتكلمون بماندراين الماليزية وصينية يؤ ولهجة فوزهو ولغة الهاكا ولهجات محلية أخرى بالإضافة للالإنجليزية ولغة الملايو يعتنقون الماهايانا البوذية والطاوية والمسيحية وبشكل أقل الإسلام والهندوسية واللادينية، كان للصينيين دور كبير في نهضة ماليزيا الكبرى، حيث أنهم أصبحوا يتحكمون ب70% من مخزون الاقتصاد الماليزي، ويمثلون ثروة وطنية عالية من حيث الثقافة.[4]

التاريخ[عدل]

جاء الصينيون من الصين إلى ماليزيا عن طريق عدة أمواج:

الموجة الأولى[عدل]

الموجة الأولى كانت من قومية الهان أتوا خلال فترة سلطنة ملقا في القرن 15، حيث أنه في وقتها كانت لدى السلطنة علاقات جيدة مع شعب الهان بعد أن تزوج السلطان منصور صياح الأميرة الصينية هانغ لي بو والتي كانت من سلالة مينغ، وقد كان معظم من أتوا في تلك الفترة من التجار ألذين دعمتهم الأميرة الصينية.

الموجة الثانية[عدل]

الموجة الثانية جائت بسبب مذبحة فوجيان 1651-1652 عندما تمكنت سلالة تشينغ من الإستيلاء على الحكم هناك وقيام حرب أهلية كبيرة في الصين في ذلك الوقت رحل معظمهم إلى شمال ماليزيا بينما توجه الباقين إلى الجنوب.

الموجة الثالثة[عدل]

الموجة الثالثة كانت هذه أكبر الموجات التي توجهت من الصين إلى ماليزيا، وقد توجهوا أثناء إندلاع حرب الأفيون الأولى بين البريطانيين والصينيين وقد كان معظمهم من غوانغجو وشيامن، عاد الكثير من هؤلاء إلى الصين بعد إنتهاء الحرب إلا أن معظمهم بقي هناك وإفتتحوا هناك المدارس الصينية في ماليزيا، حيث أصبحت الثقافة الصينية رائجة في ماليزيا.

الموجة الرابعة[عدل]

توجهت إلى ماليزيا خلال الحرب الأهلية الصينية وقبل قيام جمهورية الصين وسقوط سلالة تشينغ، وقد استمر هجرة الصينيين من هذه الموجة إلى نهاية الحرب العالمية الثانية وسيطرة الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ على الصين، وقد كان معظهم من فوجيان وغوانغدونغ وهينان وشنغهاي، وهناك منهم من هاجروا إلى سنغافورة وبورنيو وإندونيسيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Malaysia". Background Notes. United States: Department of State. ديسمبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2016-03-09. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-08 {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: postscript (link)
  2. ^ "Malaysia" (PDF). Background Notes. United States: Department of State. ديسمبر 2010. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-02-01. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-08 {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: postscript (link)
  3. ^ Dept. of Statistics: "Population and Housing Census of Malaysia 2000", Table 4.1; p. 70, Kuala Lumpur: Department of Statistics Malaysia, 2001
  4. ^ AsiaExplorers - Visit, Discover & Enjoy Asia! نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.