ضامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لعبة الضامة
ضامة
أسماء أخرى دما أو دامة
النوع لعبة على لوح مربع
عدد اللاعبين اثنان
مدة ترتيب اللعبة حوالي دقيقة واحدة
دور الحظ ضعيف
مواقع القطعة عند البداية
موريتانيون يلعبون الضامة على الرمال.

لعبة الضامة (أو دما أو دامة) لعبة لوحية شعبية ووسيلة تسلية وتنافس بسيطة.[1][2][3] هي لعبة استراتيجية تلعب بين شخصين فقط على لوحة تحمل مربعات وباستعمال قطع على شكل أقراص غالبًا وتحركات القطع موحدة وإلزامية ويعبر من خلال القفز فوق قطع الخصم.

وهي لعبة عربية دخلت إلى أوروبا عن طريق الأندلس هي والشطرنج ( المصدر كتاب شمس العرب تسطع على الغرب - زيغريد هونكه ص47 )

أدوات اللعبة[عدل]

  • لوح اللعب : لوح خشبي في العادة عليه شبكة مربعات 8×8 بلونين مختلفين متناوبين .. وهو نفس اللوح المستخدم في لعبة الشطرنج.
  • القطع : قطع خشبية عادة على شكل أقراص بلونين مختلفين .. لكل لاعب 12 قطعة.

قوانين اللعبة[عدل]

  • توزيع القطع عند البداية : يوزع كل لاعب قطعه على الخانات الداكنة من الصفوف التي تليه على اللوحة.
  • أنواع القطع :
  1. قطع بسيطة (عادية)، وهي التي تكون موجودة منذ بداية اللعب.
  2. قطع مركبة (ملك)، عندما تصل احدى القطع البسيطة إلى نهاية اللوح فإنها تستبدل بقطعة مركبة.
  • حركة القطع :
  1. الحركة العادية، خطوة واحدة للأمام الأيمن أو الأمام الأيسر .. ويمكن للقطع المركبة أن تتحرك أيضًا للخلف الأيمن أو الخلف الأيسر.
  2. حركة الالتهام، عندما تتقابل قطعة الخصم مع قطعتك بشكل قطري وبدون خانات فارغة بينهما وتكون الخانة التي تلي خصمك فارغة فإن حركة الالتهام تكون بوضع قطعتك في الخانة الفارغة خلق قطعة خصمك وتخرج قطعة خصمك من اللعب.
  3. حركة الالتهام المزدوج، بعد أن تقوم بحركة الالتهام فإن الدور لا ينتقل إلى خصمك مباشرة إذا كان بالإمكان أن تلتهم قطعة أخرى .. وبنفس الطريقة يمكن أن يكون الالتهام ثلاثي أو رباعي أو خماسي.
  • ملاحظات متعلقة بقوانين اللعب :
  1. لا يمكن للقطع البسيطة (العادية) أن تلتهم للخلف مطلقًا.. حتى وإن كان الالتهام مزدوجًا.
  2. في الدور الذي تصل فيه القطعة البسيطة إلى النهاية وتستبدل بقطعة مركبة فإنه لا يحق لها في ذلك الدور أن تؤدي الالتهام المزدوج بحركة خلفية بحجة أنها أصبحت قطعة مركبة.
  3. الالتهام إجباري متى كان متاحًا.. وفي حالة وجود أكثر من مسار متاح للالتهام فإن اللاعب يختار أحد تلك المسارات ولا يجبر على اختيار مسار معين وإن كان يؤدي إلى التهام مزدوج مثلاً أو يؤدي إلى وصول قطعة عادية إلى نهاية اللوح.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Online Guide to Traditional Games نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Peck, Harry Thurston (1898). "Latruncŭli". Harpers Dictionary of Classical Antiquities. New York: Harper and Brothers. مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Austin, Roland G. (سبتمبر 1940). "Greek Board Games". Antiquity. University of Liverpool, England. 14: 257–271. مؤرشف من الأصل في 8 أبريل 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]