ضبط استنادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم المعلومات ،الضبط الاستنادي[1] يساعد في التحديد بدقة و من دون شك أشخاص، أشياء أو مفاهيم.الشكل المعتمد يرسّم، أي يضبط بالسند و من هنا المصطلح العربي. من جهة أخرى هي عملية لتنسيق وترتيب الفهارس المكتبية.

أصول و مبادئ[عدل]

تواجه المكتبات مشاكل عويصة لفهرسة و ترتيب المؤلفات والوثائق والمؤلفين. هذا ويمكن إيجاد استخدام أسماء مستعارة وأسماء وألقاب قد تكون مكتوبة بطرق مختلفة من خلال المطبوعات المختلفة و اللغات المختلفة.

أهداف الضبط الإستنادي:

  • يساعد على ضبط الواقع لظهر دائما على نفس الشكل.
  • يجنب إعطاء نفس التسمية إلى شخصين أو مكانين.

لهذه الأسباب، خرجت للوجود قائمة الضبط الإستنادي. حسب مقتضى الحال، من الممكن خلق طرق جديدة للضبط الإستناي، مع احترام المعايير التي تشير إلى شكل المتابعة (مثل الاسم والاسم الأول (تاريخ الميلاد، تاريخ وفاة))، و تعهد القائمة لهيئة للمتابعة، حيث فقط العاملين في هذه المنظمة يمكنهم تعديل القائمة، على العكس من قائمة الفهارس.

أنواع الضبط الإستنادي[عدل]

سجلات الإستنادي يمكن استخدامها للتعرف على الأفراد والمجتمعات، والأسماء الجغرافية، والأعمال والأشياء والمفاهيم.

أسماء مختلفة لنفس الموضوع[عدل]

ديانا أميرة ويلز وصفت في أحد الضبوط الاستنادية كـ "Windsor, Diana, Princess of Wales" وهو العنوان الرسمي.


ضبط استنادي عنوان / ID
Virtual International Authority File VIAF ID: 107032638
ويكيبيديا Diana, Princess of Wales[2]
ملف استنادي متكامل (GND) GND ID: 118525123
مكتبة الكونغرس Diana, Princess of Wales, 1961-1997
الفهرس العالمي Identities Diana Princess of Wales 1961-1997
المكتبة الوطنية الإسبانية Windsor, Diana, Princess of Wales
Getty Union List of Artist Names Diana, Princess of Wales English noble and patron, 1961-1997
المكتبة الوطنية في هولندا Diana, prinses van Wales, 1961-1997[3]

مجالات التطبيق[عدل]

يستخدم في فهارس المكتبات، والملفات وقواعد البيانات ونظم المعلومات.

يستخدم في البداية في المكتبات، وأيضاً في وصف الوثائق الأرشيفية أو في إدارة الحقوق الرقمية.

الفهارس المستخدمة[عدل]

المعيار المجال الاسم الموقع
أو البحث
ملاحظات
VIAF أشخاص الملف الاستنادي الدولي الافتراضي [1] بيانات من مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (OCLC)
LCCN أشخاص رقم الضبط في مكتبة الكونغرس [2]
ISNI أشخاص المحدد المعياري الدولي للأسماء [3] إن ISNI طريقة متميزة لتعريف الأشخاص المساهمين في وسائل الإعلام مثل الكتب وبرامج التلفزيون ومقالات الصحف. تجنب الخلط بين معرفات ISNI و ORCID.
ORCID أشخاص هوية مفتوحة للباحثين والمساهمين [4] بيانات الباحثين والأكاديميين وغيرهم. يقع مجال المعرفات في المجموعة الفرعية لمجال المحدد المعياري الدولي للأسماء. المؤلفون —وبضمنهم محررو ويكيبيديا —يمكنهم الحصول على هوية مفتوحة للباحثين والمساهمين من خلال التسجيل على orcid.org. تجنب الخلط بين معرفات ISNI و ORCID.
GND الكل ملف استنادي متكامل (بالألمانية: Gemeinsame Normdatei) [5] [6] بيانات حول الأشخاص والشركات المواضيع من المكتبة الوطنية الألمانية
SELIBR أشخاص ليبريس [7] بيانات من المكتبة الوطنية السويدية
SUDOC أشخاص النظام الجامعي للتوثيق (بالفرنسية: Système universitaire de documentation) [8] (بالفرنسية) بيانات الأشخاص المدرجين في الفهرس العام للنظام الجامعي للتوثيق في فرنسا. تتوفر أيضا نسخة إنكليزية
BNF أشخاص مكتبة فرنسا الوطنية (بالفرنسية: Bibliothèque nationale de France) [9] (بالفرنسية) بيانات الأشخاص المدرجين في الفهرس العام لمكتبة فرنسا الوطنية
BPN أشخاص بوابة السيرة الذاتية (بالهولندية: Biografisch Portaal) [10] مشروع هولندي يحتوي مواد 40,000 سيرة ذاتية رقمية، يتضمن المستعمرات السابقة لهولندا.
RID أشخاص معرف الباحث (بالإنجليزية: ResearcherID) [11] نظام لتعريف المؤلفين العلميين. استحدثت وكالة تومسون رويترز هذا المشروع في كانون الثاني 2008. الجمع بين معرف الوثيقة الرقمية معرف الباحث يوفر ربطا فريدا للمؤلفين والمقالات العلمية.
Scopus أشخاص سكوبوس [12] التسجيل مطلوب قاعدة بيانات السير الذاتية SciVerse Scopus تحتوي على خلاصات واقتباسات من مقالات المجلات الأكاديمية. تغطي حوالي 19500 عنوانا حول 5000 ناشرا عالميا, حيث توجد 16500 مجلة علمية وطبية وتقنية وفي العلوم الاجتماعية (بضمنها الآداب والفنون والإنسانيات).
BIBSYS أشخاص بيبسيس [13] يوفر بيبسيس أنظمة معلومات ومكتبات لكل مكتبات الجامعات النرويجية ومكتبة النرويج الوطنية وكتبات الكليات وعدد من مكتبات الأبحاث والمعاهد.
ULAN فنانون قائمة الاتحاد لأسماء الفنانين [14] قائمة الاتحاد لأسماء الفنانين هي قاعدة بيانات متوفرة على الإنترنت تستخدم لغة مقيدة وتحتوي حاليا على ما يقارب 293000 اسما ومعلومات أخرى عن الفنانين. الأسماء في هذه القائمة تحتوي على الاسم الأول والاسم المستعار والاختلاف في التلفظ والأسماء بلغات مختلفة والأسماء التي تغيرت بمرور الزمن (مثلا: الاسم قبل وبعد الزواج).
MBA فنانون ميوزك برينز [15] تعد ميوزك برينز موسوعة موسيقى مفتوحة تجمع البيانات الوصفية للموسيقى وتجعلها متوفره عموما.
NLA أشخاص أو مجموعات المكتبة الوطنية الأسترالية [16] معلومات المكتبة الوطنية الأسترالية حول الأشخاص والمنظمات توفر اكتشاف السير الذاتية والمعلومات السياقية الأخرى حول الأشخاص والمنظمات. يتوفر البحث من خلال موقع الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF).
NDL أشخاص مكتبة البرلمان الياباني الوطنية [17] البيانات المدرجة في فهرس مكتبة اليابان الوطنية. يتوفر البحث من خلال موقع الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF).
RKDartists فنانون معهد هولندا لتاريخ الفن [18] تتوفر قاعدة بيانات معهد هولندا لتاريخ الفن على الإنترنت وتستخدم لغة مقيدة وتضم أكثر من 200000 اسما ومعلومات أخرى حول الفنانين. قد تحتوي قاعدة بيانات معهد هولندا لتاريخ الفن على الاسم الأول والاسم المستعار والاختلاف في التلفظ والأسماء بلغات مختلفة والأسماء التي تغيرت بمرور الزمن (مثلا: الاسم قبل وبعد الزواج).

المصدر[عدل]

  1. ^ http://www.aruc.org/fckeditor/editor/filemanager/connectors/aspx/userfiles/file/245_TASJEELA%2005.pdf
  2. ^ Note: this is the article title as of March 12, 2013
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع VIAF