المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تحكم بالتدفق (شبكات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ضبط التدفق (بيانات))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
بروتوكولات نموذج الإنترنت
طبقة التطبيق
طبقة النقل
مزيد ..
طبقة الإنترنت
مزيد ..
طبقة الربط
مزيد ..

في نقل البيانات، ضبط التدفق في الشبكات عموما والشابكة خصوصا مهمة ينظمها ميفاق ضبط الإرسال ويهدف من وراءها إلى ضبط حجوم إرسال البيانات بين المرسل والمستقبل. بحيث لا يكون حجم إرسال المرسل للبيانات أكبر من قدرة المستقبل على التلقي.

يقوم المستقبل بالإفصاح عن قدرته على الإستيعاب وإخطار المرسل وذلك ببعث رسالة تدعى "النافذة المعلنة". تتفاوت قدرة المستقبل على التلقي باختلاف سرعته في المعالجة وقدرته على الخزن. في حين أن سرعة الإرسال لدى المرسل تعتمد على سرعته في المعالجة. دائما ما يفصح المستقبل في الرسالة التي يرسلها إلى المرسل عن السعة القصوى التي يقدر على تلقيها. لكن المرسل لا يبعث في أغلب الأحيان على المعدل الأقصى المسموح به. لإن معدل التراسل سيتأثر حتما بأحوال الشبكة الواصلة بينهما. فإذا كانت الشبكة مزدحمة، فإن حزم البيانات ستأخذ وقتا طويلا وسبلا مختلفة للوصول إلى المستقبل. وحتى لو كانت الشبكة غير مزدحمة، فإنها تؤثر وإن بقدر بسيط على معدل التراسل. وهذا ما يستدعي المرسل إلى تولي مهمة ضبط الاكتظاظ حتى لا يتسبب بازدحام الشبكة ويزيد الطين بلة.

يقوم المرسل من تلقاء نفسه ،مع بداية أية تراسل، بإستحداث "نافذة" أخرى تدعى نافذة الإكتظاظ إلى جانب "النافذة المعلنة" الني يبعثها المستقبل. تسجل نافذة الإكتظاظ الحد الأقصى من البيانات الذي يمكن للشبكة أن تنقله. يقوم المرسل بمتابعة هاتين النافذتين ويحدد مقدار الإرسال الملائم الذي يناسب كلا من الشبكة والمستقبل. أي أنه يقوم بالإرسال حسب المقدار الذي تمليه أصغر النافذتين. فعلى سبيل المثال، إذا كانت النافذة المعلنة بحجم 2 كيلو بايت ونافذة الإكتظاظ بحجم 1 كيلو بايت، فإن المرسل يقوم بإرسال حزم بيانات مقدارها 1 كيلو بايت (1 كيلو بايت وليس 1 كيلوبايت\ثانية).

انظر أيضًا[عدل]

Crystal Clear app Internet Connection Tools.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.