ضخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ضخ الماء إلى اعلى

الضخ هو عملية تحريك السوائل والغازات من مكان لاخر بواسطة قوة دافعة . وهو مستخدم بكثرة في حياتنا اليومية في مختلف المجلات الحياتية والعملية والعلمية.

مجالات استخدام الضخ[عدل]

رجال الإطفاء يضخون الغاز لاخماد النيران

الطب[عدل]

الهندسة والتكنولوجيا[عدل]

الحاسوب[عدل]

قلب الإنسان وهو يضخ الدم

أخرى[عدل]

مضخة لضخ الغاز
  • ضخ الماء
  • مياه الشرب : مياه الشرب هي المياه الصالحة للشرب وذلك بعد ضخها لخزانات المعالجة من المصادر المائية سوى كانت بحار او انهار او آبار اي مصادر اخرى لتنقيتها او تحليتها او تطهيرها ومن ثم يتم ضخها للمناطق السكنية لكي تكون في متناول يد الإنسان
ضخ النفط

يضخ الماء إلى خزانان الضغط للمفاعلات النووية سوى كان بغرض التبريد او التسخين فعملية ضخ الماء في المفاعلات النووية عملية هامة جداً وهي من أهم عمليات السلامة والامان في هذة المفاعلات . نجد ان ضخ المياه ساعد في السيطرة على مخاطر منشأة فوكوشيما للطاقة النووية حيث أطلقت عربات إطفاء عسكرية كميات ضخمة من المياه علي المفاعل النووي المنكوب في شمال شرق اليابان في حوض تخزين الوقود في المفاعل بغية تبريده للحيلولة دون وقوع كارثة محتملة.[3] تستخدم أدوات كثيرة غرضها تحريك السوائل والمحاليل المخاليط ضمن نظام الأنابيب و رفع ضغط السائل. تستخدم وسائل متعدد لنقل الطاقة لزيادة ضغط المائع العامل. يزاح الحجم بفعل فيزيائي أو ميكانيكي ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

مضخة يدوية

لكي تملأ هذة الأدوات بالغازات المحتاج لها سوى كان الغاز اوكسجين او هيدروجين او هليوم او غيره لابد من استعمال عملية الضخ .

المراجع[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

Disambig RTL.svg
هذه صفحة توضيح:
تحتوي صفحة التوضيح على قائمة مقالات ذات عناوين متقاربة. إذا وجدت وصلة لها في مقالة، غير الوصلة لتشير إلى المقالة المناسبة من القائمة.