يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ضريبة الدخل العكسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2014)

ضريبة الدخل العكسية أو السلبية negative income tax هي نظام ضريبة دخل تصاعدي يحصل بموجبها من يقل دخله عن مبلغ معين على مساعدة من الحكومة بمقدار نسبة معينة من الفرق. تم نقاش هذا النظام من قبل علماء الاقتصاد، لكن لم يتم تنفيذه بشكل كامل في أي مكان من العالم. تم تطوير هذا النظام من قبل السياسية البرطانية جولييت ريس ويليامز في الاربعينات من القرن العشرين، ثم بعد ذلك على يد عالم الاقتصاد الأمريكي ميلتون فريدمان.

التطبيق[عدل]

من عام 1968 إلى عام 1979، تم اجراء أكبر تجربة اجتماعية لضريبة الدخل العكسية في الولايات المتحدة. وكانت التجارب بناء على اقترح من طالب الدراسات العليا للاقتصاد من جامعة MIT هيذر روس في عام 1967 . وكانت التجارب أربعة:

  1. مناطق من نيو جيرسي، 1968-1972 (1375 أسرة)
  2. المناطق الريفية في ولاية ايوا ونورث كارولينا، 1969-1973 (809 أسرة)
  3. غاري، إنديانا، 1971-1974 (1800 أسرة)
  4. سياتل ودنفر، 1971-1982 (4800 أسرة)

بشكل عام وجد الباحثون انه في المعدل سوف يقلل العامل فترة عمله ما بين اسبوعين إلى أربعة أسابيع سنويا بسبب ضمانه لدخل يساوي عتبة الفقر.

وقد تم تنفيذ ضريبة الدخل العكسية لشريحة معينة من الدخل المنخفض في إسرائيل .

الانتقادات[عدل]

ومن اكثر الانتقادات شيوعا هو أن ضريبة الدخل العكسية قد تقلل الحافز للعمل، لان المستفيدين منها سوف يحصلون على الحد الأدنى للأجور.

انتقاد آخر هو أن ضريبة الدخل العكسية قد تؤدي إلى ثقافة بين الشركات قائمة على دفع اجور متدنية، وتعمد على الحكومة في منح العمال باقي احتياجتهم من خلال هذا النظام. وهذا يعني ان الحكومة ستفقد الكثير من المال من خلال دعم الممارسات التجارية غير المستدامة، مثل دفع اجور منخفضة للغاية.

مراجع[عدل]

ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.