ضريبة بيئية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الضريبة البيئية أو الضرائب على تلويث المحيط هي أحد الطرق التي تستعملها الحكومات والدول للحد من إنتاج الملوثات البيئية والسلوكيات المضرة بالمحيط.[1][2][3] لهذا النوع من الضرائب تمظهرات عدة. ابتداء من الضريبة على السيارات الملوثة للمحيط أكثر من غيره وذلك للتشجيع على استعمال سيارات نظيفة. والضرائب التي تضمن في سعر بعض الخدمات كالتزويد بالتيار الكهربائي وما شابهها من الضرائب على الطاقة والتي هدفها ترشيد استهلاك الطاقة وتغيير سلوك المستهلك. وفي نفس السياق يمكن أيضا اعتبار سندات حقوق التلويث التي تنظم وتظبط كمية الملوثات التي يحق لكل صناعي بثها في المحيط. حيث تشترى هذه الحقوق من الدولة ويمكن بيعها لشركات أخرى إذا ارتأت الشركة ذلك.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Environmental Taxation A Guide for Policy Makers" (PDF). http://www.oecd.org/. صفحة 12. مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2015.  روابط خارجية في |website= (مساعدة)
  2. ^ Ecological Tax Reform
  3. ^ Pogge، Thomas. "Global Resources Dividend". http://thomaspogge.com/. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2015.  روابط خارجية في |website= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.