ضريبة تنازلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الضريبة التنازلية هي ضريبة مفروضة بحيث ينخفض متوسط معدل الضريبة (الدخل المدفوع على الدخل الشخصي) مع زيادة المبلغ الخاضع للضريبة.[1][2][3][4][5] يُعبر مصطلح "التنازلية" عن تأثير التوزيع على الدخل أو الإنفاق، مع الإشارة إلى الطريقة التي يتقدم بها المعدل من الأعلى إلى الأدنى، بحيث يتجاوز متوسط معدل الضريبة معدل الضريبة الهامشي . [6] [7] فيما يتعلق بالدخل الفردي والثروة ، تفرض الضريبة التنازلية عبئًا أكبر (مقارنة بالموارد) على الفقراء أكثر من الأثرياء؛ حيث أن هناك علاقة عكسية بين معدل الضريبة وقدرة دافعي الضرائب على الدفع، وفقًا للأصول والاستهلاك أو الدخل. تميل هذه الضرائب إلى تخفيف العبء الضريبي للأشخاص ذوي القدرة الأعلى على الدفع، حيث إنها تحول العبء النسبي بشكل متزايد إلى أولئك الذين لديهم قدرة أقل على الدفع.

يمكن أن تؤدي تراجع ضريبة معينة إلى عامل ميل دافعي الضرائب إلى الانخراط في النشاط الخاضع للضريبة بالنسبة لمواردهم ( التركيبة السكانية للقاعدة الضريبية). بمعنى آخر، إذا كان من المرجح أن يتم تنفيذ النشاط الخاضع للضريبة من قبل الفقراء وأقل احتمالًا للأغنياء ، فقد تعتبر الضريبة تنازلية. [8] ولقياس التأثير، يجب النظر في مرونة دخل البضائع الخاضعة للضريبة وكذلك تأثير الدخل على الاستهلاك. يمكن تطبيق التدبير على الضرائب الفردية أو على النظام الضريبي ككل سواءً في السنة أو في عدة سنوات أو طول العمر.

عكس الضريبة التنازلية هي الضريبة التصاعدية، حيث يزيد متوسط معدل الضريبة مع ارتفاع المبلغ الخاضع للضريبة[9] [10][11][12] بين الضريبة الثابتة أو النسبية، حيث يكون معدل الضريبة تم تعديله مع زيادة المبلغ الخاضع للضريبة.

أمثلة[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

  • ضريبة المبلغ الإجمالي
  • الضريبة التصاعدية
  • الضريبة النسبية
  • معدل الضريبة
  • منحنى لافر
  • مؤشر الدعاوى
  • ضريبة الغيتو
  • التقدمية في ضريبة دخل الولايات المتحدة

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Webster[وصلة مكسورة] (3): decreasing in rate as the base increases (a regressive tax)
  2. ^ American Heritage نسخة محفوظة 2008-06-03 على موقع واي باك مشين. (3). Decreasing proportionately as the amount taxed increases: a regressive tax.
  3. ^ Dictionary.com (3).(of tax) decreasing proportionately with an increase in the tax base. نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Britannica Concise Encyclopedia: Tax levied at a rate that decreases as its base increases. نسخة محفوظة 12 يناير 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Sommerfeld, Ray M., Silvia A. Madeo, Kenneth E. Anderson, Betty R. Jackson (1992), Concepts of Taxation, Dryden Press: Fort Worth, TX
  6. ^ Hyman, David M. (1990) Public Finance: A Contemporary Application of Theory to Policy, 3rd, Dryden Press: Chicago, IL
  7. ^ James, Simon (1998) A Dictionary of Taxation, Edgar Elgar Publishing Limited: Northampton, MA
  8. ^ Barro، Josh (March 25, 2010). "Alcohol Taxes are Strongly Regressive". National Review Online. 
  9. ^ Webster (4b): increasing in rate as the base increases (a progressive tax) نسخة محفوظة 30 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ American Heritage نسخة محفوظة 2009-02-09 على موقع واي باك مشين. (6). Increasing in rate as the taxable amount increases.
  11. ^ Britannica Concise Encyclopedia: Tax levied at a rate that increases as the quantity subject to taxation increases. نسخة محفوظة 12 يناير 2009 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Princeton University WordNet[وصلة مكسورة]: (n) progressive tax (any tax with a rate that increases as the amount subject to taxation increases)
  13. ^ Social Security Snares & Delusions by Irwin Stelzer, The Weekly Standard. Retrieved July 23, 2008 نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.