يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ضغط الحمل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2019)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)

ضغط الحمل[عدل]

هو حالة من تضيق الاوعية الدموية تحدث خلال فترة الحمل في النصف الثاني و يحدث في كل من الشرايين الكبيرة و الصغيرة و هو ما يسمى بتسمم الحمل.

تزداد نسبة الإصابة بضغط الحمل بوجود احدى العوامل الاتية:

لون البشرة، الحمل بالتواءم، عمر الامهات اقل من 20 عام و أكثر من 40 عام، الوضع الاقتصادي السيء و ينتج عنه سوء التغذية، زيادة السوائل حول الجنين و الإصابة بأمراض القلب و سكر الدم. الاعراض:

1.ارتفاع ضغط الدم عن القيمة الطبيعية التي اعتادت المرأة عليها كقراءة للضغط

2.وجود بروتين في البول

3.انتفاخ في الاطراف السفلية نتيجة تجمع السوائل بين الخلايا

4.زيادة الوزن بشكل مفاجئ

الية حدوث المرض:

زيادة كمية الدم الراجعة من القلب تؤدي إلى حدوث جروح داخل الشرايين مما يؤدي إلى زيادة افراز مادة البروستاجلاندين التي تؤدي إلى تضيق الاوعية الدموية، و عندها يزداد ضغط الدم بشكل كبير. أثر ارتفاع ضغط الدم ع اجهزة الجسم:

1.البنكرياس: تقل التروية للبنكرياس نتيجة حدوث الم في المعدة و ارتفاع نسبة اميليز-كرياتنين.

2.العينين: التضيق يحدث في كل الشرايين الموجودة في الجسم من ضمنها شرايين العينين مما يؤدي إلى تغير في الرؤية

3.المشيمة: قلة التروية تؤدي إلى قلة وصول المواد الغذائية و الاكسجين للجنين.

4.الكلى: تزداد نفاذية غشاء الكلية فتؤدي إلى السماح بنفاذ البروتين إلى البول ويتم معرفة ذلك من خلال فحص لعينة بول

5. الاطراف: تزداد نفا\ية عنصر الصوديوم مما يؤدي إلى حدوث النتفاخات في الاقدام بشكل كبير، بالإضافة إلى ان الاتفاخات قد تحدث في انسجة الدماغ و الرئتين إذا زادت كمية السوائل عن الحد المسموح تصنيفات ضغط الحمل:

1.ضغط الحمل الاولي

2.تسمم الحمل المعتدل

3.تسمم الحمل الشديد

4. التشنجات 1.ضغط الحمل الاولي:هو ارتفاع الضغط ل 140/90ملم زئبقي، في هذا النوع لا حاجة لاستخدام علاج و لا يتم ملاحظة وجود بروتين في البول 2.تسمم الحمل المعتدل: هو ارتفاع ضغط الدم أكثر من 140/90 ملم زئبقي و اقل من القيمة التي تحدث فيها التشنجات. في هذه الحالة يمكننا معرفة ما إذا كان الضغط مرتفع من خلال حساب الضغط و إذا كانت القيمة

للضغط الانقباضي أكثر بقيمة 30ملم زئبقي و الانبساطي أكثر بقيمة 15 ملم زئبقي عن القيمة الطبيعية فيعتبر تسمم حمل معتدل.

نسبة البروتين في البول في هذه المرحلة تقدر ب 1 غرام لكل لتر و في هذه المرحلة تبدأ السوائل بالتجمع في الاطراف العلوية و ناتج البول لمدة 24 ساعة تقدر ب 400-600 ملتر. 3.تسمم الحمل الشديد: يرتفع الضغط إلى 160/110 ملم زئبقي و فقدان ما يقارب 4-5 غرام لكل لتر بروتين و يحدث تجمع كبير للسوائل في الوجه و اليدين و الفك.

اعراضه، الم شديد في المعدة، تقيؤ و غثيان، قلة ناتج البول، تغير في الرؤية، اضطرابات في الكبد و نقص في عدد الصفيحات الدموية 4.التشنجات: نتيجة تجمع السوائل في انسجة الدماغ تؤدي إلى حدوث تشنجات.

في هذه المرحلة تصل نسبة وفاة الامهات ال 20% لعدة اسباب منها نزيف في الدماغ، انهيار الاوعية الدموية و الإصابة بالفشل الكلوي و تصل نسبة وفاة الأطفال إلى 25%.

Matrnal and child health nursing -care of childbearing and child family -Adele pillitteri -6th edition