ضفدع الشجر أحمر العينين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ضفدعة حمراء العينين)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ضفدع الشجر أحمر العينين

ضفدع الشجر أحمر العينين

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)[1]
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: برمائيات
الرتبة: البتراوات
الفصيلة: شرغوفيات
الجنس: Agalychnis
النوع: A. callidryas
الاسم العلمي
Agalychnis callidryas
(إدوارد درينكر كوب, 1862)
منطقة أنتشار ضفدع الشجر أحمر العينين[2]
منطقة أنتشار ضفدع الشجر أحمر العينين[2]

مقياس رسم اكبر[2][3]
معرض صور ضفدع الشجر أحمر العينين  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

ضفدعة حمراء العينين أو ضفدع الشجر أحمر العينين (الاسم العلمي: Agalychnis callidryas)، ضفدع صغير ينتمي إلى فصيلة الشرغوفيات يعيش على الشجر ويستطيع القبض بيديه حيث يمكن لإصبع الإبهام التقابل مع الأصابع الأخرى. يتميز بعينيه الحمراء، البارزتان على الرأس مما يمكنه من الرؤية المجسمة. يصنف بأن منه 14 نوع. يصل طول الذكر منها خمسة سنتيمتر ونصف، بينما يصل طول الأنثى إلى نحو 7 سنتيمتر.

صفاته[عدل]

Red-eyed tree frog Costa Rica.JPG

كما هو الحال لدى الضفادع القابضة فيبدو الضفدع أحمر العينين نحيل الجسم وذو أرجل طويلة . يصل طوله من الرأس حتى نهاية البدن نحو 59 مليمتر للذكور ونحو 77 مليمتر للإناث. وبينما يتميز الضفدع بلون أحمر لعينيه ، فهي تكون صفراء اللون في الصغر. لون الظهر يكون عادة اخضر فاتح ، ويميل أثناء الليل إلى اللون الأخضر العامق. وأما الأرجل فلونها أزرق أو بني أو بنفسجي بحسب منطقة معيشتها ونوعها . ويتحلى الجانبان بأحزمة ملونة بالأصفر . الكفان والقدمان برتقالي اللون ناصعان وينتهي طل منهم بأصابع عريضة لاصقة ، وتوجد أغشية جلدية بين الأصابع تمتد إلى نحو منتصف الأصبع ، مثلما لدى البط والأوز. البطن يكون لونها مبيضا. ويغطي جلد الضفدع أحمر العينين مادة تعتبر سامة (ببتيد) وهي بغرض وقاية الحيوان من أمراض جلدية.

مناطق وجوده[عدل]

تزاوج ضفدع الشجر أحمر العينين; الأنثى تكون عادة أكبر من الذكر.

ينتشر وجود ضفدع الشجر أحمر العينين في أمريكا الوسطى في مناطق تصل بين جنوب شرق المكسيك (يوكاتان) إلى الشمال وحتى حدود كولومبيا مع باناما في الجنوب . كما تعيش في نيجاراجوا وساحل الكاريبي من أمريكا الوسطى. وهي مناطق غابات ممطرة منخفضة ، وتعيش أيضا في غابات على جبال منخفضة الارتفاع حتى 1250 متر . وكلها مناطق غنية بالأشجار والمستنقعات وأماكن رطبة دافئة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Frank Solís, Roberto Ibáñez, Georgina Santos-Barrera, Karl-Heinz Jungfer, Juan Manuel Renjifo & Federico Bolaños (2008). "Agalychnis callidryas". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض Version 2013.1. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ October 7, 2013. 
  2. ^ أ ب IUCN (International Union for Conservation of Nature), Conservation International & NatureServe. 2008. Agalychnis callidryas. In: IUCN 2014. The IUCN Red List of Threatened Species. Version 2014.3. http://www.iucnredlist.org. Downloaded on 28 May 2015.
  3. ^ National Geophysical Data Center, 1999. Global Land One-kilometer Base Elevation (GLOBE) v.1. Hastings, D. and P.K. Dunbar. National Geophysical Data Center, NOAA. doi:10.7289/V52R3PMS [access date: 2015-03-16].
  4. ^ Diercke Weltatlas, Westermann, Braunschweig, 5. aktualis. Auflage 2002, S. 220–223. ISBN 978-3-14-100600-1

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]