تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

ضفدع الورق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ضفدع الورق

Makifrosch-59.jpg
Waxy monkey leaf frog (Phyllomedusa sauvagii)

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  برمائيات
طويئفة  برمائيات ملساء
رتبة  ضفدع
فصيلة  شرغوفيات
فُصيلة  ضفادع الورق
الاسم العلمي
Phyllomedusa[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
يوهان غيورغ واجلير  ، 1830  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
Species
See text

ضفدع الورق (بالإنجليزية: Phyllomedusa)‏ هو جنس من الضفادع من عائلة الشرغوفيات التي تسكن أمريكا الوسطى والجنوبية. وتتراوح من كوستاريكا جنوبا إلى الأرجنتين. لديها حوالي 30 نوعا.

الإفرازات[عدل]

بعض أنواع فيلوميدوزا تنتج إفراز شمعي يقلل من فقدان الماء التبخيري لأجسامها. إذا بدأوا في الجفاف، يقومون بتحريك أطرافهم على ظهورهم، حيث تكون الغدد الإفرازية، وينشرون إفراز الدهون على كامل جلدهم. [2]

تستخدم بعض مجموعات السكان الأصليين من أمريكا الجنوبية إفرازات ضفدع الورق ثنائي اللون، الضفدع الشجري العملاق، في ممارسات الصيد الشامانية. ويقال إن هذه المادة لتسمم الصيادين الذين يتناولونها، مما تسبب في تحسين قدراتهم الحسية بشكل مؤقت.

التكاثر[عدل]

في هذا الجنس من ضفادع الشجر، يتم وضع البيض على سطح ورقة، تتخللها كبسولات هلامية مرطبة. أثناء عملية التزاوج، تطوي الضفادع الورقة حول مجموعة من البيض باستخدام أطرافها، مع قابس هلام في أسفل الورقة المطوية لمنع البيض من السقوط. عند الفقس، يتم سد قابس الهلام، ويسقط الضفادع الصغيرة خلال الثقب الذي تم توصيله من قبل. تصنع هذه الأعشاش فوق الماء، لذا ينزل الشراغف إلى موئل مناسب، حيث يبدأون حياتهم كمغذيات تصفية.

تصنيفات علمية[عدل]

الأسر والسبي[عدل]

ومن المعروف أن اثنين من الأنواع، الضفدع الشجري قرد شمعي (فيلوميدوزا سوفاجي) والضفدع قرد النمر أرجل (فيلوميدوزا هايبو كوندرياليس) يتم الاحتفاظ بها في الأسر.

انظر أيضًا[عدل]

  • Brand GD, Leite JR, Silva LP, et al. (ديسمبر 2002). "Dermaseptins from Phyllomedusa oreades and Phyllomedusa distincta. Anti-Trypanosoma cruzi activity without cytotoxicity to mammalian cells". Journal of Biological Chemistry. 277 (51): 49332–40. doi:10.1074/jbc.M209289200. PMID 12379643. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2009
  2. ^ Caldwell, Janalee P. (1999). "Animal adaptations". In Mares, Michael A. (المحرر). Encyclopedia of Deserts. University of Oklahoma Press. صفحات 24–27. ISBN 9780806131467. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Daniel P. Bruschi; Elaine M. Lucas; Paulo C. A. Garcia; Shirlei M. Recco-Pimentel (2014). Matthias Stöck (المحرر). "Molecular and Morphological Evidence Reveals a New Species in the Phyllomedusa hypochondrialis Group (Hylidae, Phyllomedusinae) from the Atlantic Forest of the Highlands of Southern Brazil". بلوس ون. 9 (4). doi:10.1371/journal.pone.0105608. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]