المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ضم المخلاف السليماني(جازان) في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2019)

' كانت جازان هي قاعدة منطقة تهامة عسير وهي إمارة الأدارسة ، وقد استقل السيد محمد الادريسي في المنطقة عن الحكم العثماني بمساعدة إيطاليا سنة 1328هـ/1910م، وبعد ذلك انتقل بعلاقته مع بريطانيا ووقع معها معاهدة صداقة سنة 1333هـ/1915م ، اعترفت بسيادته على تهامة من القنفذة شمالاً حتى اللحية جنوباً، وقد نصت المعاهدة على حماية بريطانيا للإدريسي من أي هجوم خارجي مقابل ألا يعقد أي اتفاقات أو علاقات سياسية أو تجارية مع أي دولة أجنبية.( )

   كان الامام يحيى حميد الدين في اليمن والشريف حسين بن علي في الحجاز يرون أن الادارسة ليسووا من المنطقة ولا من الجزيرة العربية فهم دخلاء عليهم، مما جعل السيد محمد الادريسي يطلب العون والمؤازرة من الملك عبدالعزيز خاصة بعد أن تمكنت قواته من دخول عسير السراة وقاعدتها أبها ، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الملك عبدالعزيز والادارسة سنة 1339هـ/1920م، فقد مهد هذا التفاهم إلى قيام حماية سعودية على الامارة الادريسية.( )
    ونستطيع القول أن توجه الادريسي لطلب المساعدة من الملك عبد العزيز يعود لأنه أصبح أقوى حاكم في الجزيرة العربية وخاصةً بعد انتصاره على الشريف حسين في معركة تُرَبة سنة1337هـ/1919م ، بالإضافة إلى عدم وجود أطماع له بالإمارة الادريسية بخلاف الشريف حسين والإمام يحيى، وأخيراً شعور الادريسي بأنه بحاجه إلى حليف قوي خاصة بعد أن تخلت بريطانيا عن دعمه ومساعدته بعد نهاية الحرب العالمية الأولى ، وبعد وفاة السيد محمد الادريسي سنة1341هـ/1923م حدثت فتنة داخلية أدت إلى احتلال إمام اليمن يحيى حميد الدين جزءاً من المناطق الجنوبية للمقاطعة.( ) وقد تولى السيد علي الادريسي الحكم فكان ضعيف الشخصية فخلعه الأهالي وعينوا ابن عمه الحسن الادريسي الذي حاول أن يوازن بين القوى في المنطقة وهي إيطاليا وبريطانيا وإمام اليمن والاشراف ولكنه فشل في ذلك ، فطلب الحماية من الملك عبدالعزيز ووقعت معاهدة الحماية بينهما ، عرفت بمعاهدة مكة المكرمة 14ربيع الآخر1345هـ/ 1926م.( )
  أبرز ما تضمنته هذه المعاهدة بأنه لا يحق للحسن الادريسي الدخول في مفاوضات مع أي دولة أخرى، ولا يمنح أي امتياز اقتصادي، ولا إعلان حرب ، ولا يتنازل عن أي قطعة أرض إلا بعد موافقة الملك عبدالعزيز ، وبالمقابل تعهد الملك عبدالعزيز بحماية إمارة الادارسة من أي اعتداء داخلي أو خارجي، بالإضافة إلى ذلك فقد تم الاتفاق على أن تكون الشؤون الداخلية من اختصاص الحسن الإدريسي لأنه أعلم بها بحكم أنه من المنطقة وحاكمها ، أما السياسة الخارجية من اختصاص الملك عبدالعزيز بحكم سيطرته عليها وعلى موارد البلاد،  وهكذا حصل الإدريس على حليف قوي يساعده في مواجهة التوسع اليمني، ولكن لم تستقر الأمور على هذا الحال فقد رفض الحسن الحماية السعودية مدعوماً ومؤازراً من قبل الاشراف وإمام اليمن، ولهذا أرسل الملك عبدالعزيز قوات سعودية أنهت حكم الادارسة سنة 1349هـ/1930م ، وكانت آخر المناطق من الدولة السعودية انضماماً للحكم السعودي، وبذلك وصلت الدولة السعودية الحديثة إلى حدود المملكة اليمينة

مراجع[عدل]

أولاً-المصادر - الريحاني، أمين (1928م) تاريخ نجد وملحقاته وسيرة عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال فيصل ال سعود ، ط1، بيروت ، دار الجيل. - الزركلي، خير الدين (1988م) الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز، ط5، بيروت ، دار العلم للملايين. ثانياً- المراجع العربية: - أبوعليه ، عبدالفتاح (1435هـ) ، تاريخ الدولة السعودية الأولى في أدوراها الثلاثة ، الرياض ، دار المريخ. - دارة الملك عبدالعزيز ،(1424هـ/2008م) ، مختصر الاطلس التاريخي للملكة العربية السعودية ، ط1، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية. - رائف ، أحمد (1415هـ) ، الدولة السعودية فجر التكوين وآفاق الإسلام، ط1، القاهرة ، الزهراء للإعلام العربي. - هذلول ، سعود (1380هـ/19611م) ، تاريخ ملوك آل سعود، ط1، الرياض، مطابع الرياض. ثالثاً- الدوريات: - ملكاوي، حنان ،(2011م)، عبدالعزيز آل سعود والادراسة في تهامة عسير ، الأردن، مجلة دراسات، الجامعة الأردنية ، العلوم الإنسانية والاجتماعية ، مج38، ع1.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة:
صنفها حسب الموضوع. جرب المصناف الفوري. دقق تصنيفك قدر الإمكان. (مايو 2019)