ضم عسكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الضم العسكري هو انضمام منطقة جغرافية (ٌإقليم، دولة..الخ) قانونياً أم غير قانونياً إلى كيان جغرافي سياسي أكبر و/أو أقوى، سواء كان ذلك الكيان مجاوراً أو غير مجاوراً للأرض المنضمة.[1][2][3] عادة تدمج أراضي خلال خوض معارك أو نتيجة لأهداف سياسية، تجارية، دينية، فكرية. من أهم البيانات للأراضي المنضمة هي: الموقع الاستراتيجي، خصابة الأرض، أهمية تلك الأرض للعدو، مصادر طبيعية على الأرض كالماء أو النفط أو الغاز الطبيعي.

انضمام أرض عسكرياً قد يؤثر بأشكال عدة، سلبية وإيجابية، كالاتحاد السياسي لشعوب أو إعادة اتحاد سياسي/ فكري كان موجودا في السابق. أمثلة على الضم العسكري: ضم تبت للصين، هضبة الجولان لإسرائيل، ومحاولة ضم القدس لإسرائيل، ضم القرم للإتحاد الروسي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Rapp، Ole Magnus. "Norge utvider Dronning Maud Land helt frem til Sydpolen - Aftenposten". Aftenposten.no. تمت أرشفته من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2016. 
  2. ^ "Putin signs laws on reunification of Republic of Crimea and Sevastopol with Russia". إيتار تاس. 21 March 2014. تمت أرشفته من الأصل في 01 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ March 21, 2014. 
  3. ^ Commentary on Part III : Status and treatment of protected persons #Section III : Occupied territories Art. 47by the ICRC نسخة محفوظة 17 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.


مراجع[عدل]

P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.