هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طائرات تعمل بالطاقة النووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الطائرة الأمريكية الوحيدة التي تحمل مفاعل نووي

طائرات تعمل بالطاقة النووية هي مفهوم للطائرات التي تعمل بالطاقة النووية[1].

نبذة[عدل]

كان القصد من ذلك هو إنتاج محرك نفاث يعمل على تسخين الهواء المضغوط بواسطة الانشطار النووي بدلاً من الحرارة الناتجة عن حرق الوقود[2].

أثناء الحرب الباردة أجرت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي أبحاث عن طائرات قاذفة تعمل بالطاقة النووية والتي يمكن أن يعزز قدرتها على تحمل الردع النووي ولكن لم يقم أي من البلدين بإنشاء أي طائرة من هذا النوع[3].

فشل المشروع[عدل]

كانت إحدى مشكلات التصميم التي لم يتم حلها بشكل كاف هي الحاجة إلى حماية ثقيلة لحماية الطاقم والأشخاص الموجودين على الأرض من متلازمة الإشعاع الحادة وايضا شملت المشاكل المحتملة الأخرى التعامل مع الحوادث[4].

تصاميم مشابهة[عدل]

بعض التصاميم الصاروخية غير المأهولة شملت صواريخ كروز حيث تعمل بالطاقة النووية[5].

مع ذلك أدى ظهور الصواريخ العابرة للقارات والغواصات النووية في الستينيات إلى انخفاض كبير في الميزة الاستراتيجية لهذه الطائرات وتم إلغاء المشروعات المعنية[6].

المراجع[عدل]

  1. ^ Best bad idea ever? Why Putin’s nuclear-powered missile is possible… and awful | Ars Technica نسخة محفوظة 28 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Thornton, G. "Introduction to nuclear propulsion- introduc- tion and background lecture 1, feb. 26-28, 1963". Nuclear Materials Propulsion Operation. NASA Technical Report Server. Retrieved 21 September 2011.
  3. ^ The Zeppelin in the Atomic Age: The Past, Present and Future of the Rigid Lighter-Than-Air Aircraft, Kirschner, Edwin J. Published by University of Illinois Press (1957)
  4. ^ Bump, Philip (1 March 2018). "What Russia's newly announced nuclear systems actually mean". Retrieved 2 March 2018 – via www.washingtonpost.com.
  5. ^ "Q&A: Arms Expert Says Putin's Weapons Boasts Look Like 'Overkill'". RadioFreeEurope/RadioLiberty. Retrieved 2 March 2018.
  6. ^ U.S. Has Been Secretly Watching Russia's Nuclear-Powered Cruise Missiles Crash and Burn - The Drive نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.