طائر أزرق نادر يحلق معي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طائر أزرق نادر يحلق معي[1]
A-Rare-Blue-Bird-that-Flies-with-Me-2013.jpg

المؤلف يوسف فاضل
اللغة العربية
الموضوع نقد سياسي
النوع الأدبي رواية
الناشر دار الآداب للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار 2013
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 326
القياس 14 * 21
المواقع
ردمك 978-9953-89-249-8

طائر أزرق نادر يحلق معي هي الرواية التاسعة للروائي والمسرحي المغربي يوسف فاضل.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2013 عن دار الآداب للنشر والتوزيع في لبنان. ودخلت في القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية.[3]

حول الرواية[عدل]

يروي الروائي والمسرحي المغربي "يوسف فاضل" في هذه الرواية حكاية "عزيز"، وهو طيار في قاعدة عسكرية جوية. يعشق الطيران حتى أنه ينسى نفسه وهو محلق في الأعالي. ليلة زفافه لا يفكر في العروس "زينة" ذات الست عشرة سنة المنتظرة في الغرفة المجاورة. باله مشغول بالطائرة. يقضي ليلته مرتديًا زي الطيار. ومع الفجر يغادر البيت ليعود بعد ثمانية عشرة سنة. نفس المدة التي قضتها "زينة" في البحث عنه متنقلة بين السجون والإدارات والمدن والغابات والأسئلة والوعود المخيبة للآمال والانتظارات الكاذبة. ثم ها هي تتحمل مشاق سفر أخير٬ بعد أن دس شخص غريب قصاصة في جيبها ببار اللقلاق بمدينة أزرو، حيث تشتغل هي وأختها "ختيمة". تتوجه "زينة" بعد ذلك مباشرة إلى قصبة الكلاوي في الجنوب المغربي، حيث يقبع "عزيز" معتقلًا، بلا أمل في العثور عليه. "طائر أزرق نادر يحلق معي" شهادة روائية عن مرحلة رهيبة من تاريخ المغرب تعرف بسنوات الجمر والرصاص.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ "طائر أزرق نادر يحلق معي – يوسف فاضل" ، الموقع الرسمي لدار الآداب للنشر والتوزيع - بيروت نسخة محفوظة 04 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ترجمة يوسف فاضل" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "القائمة القصيرة لجائزة (بوكر) لعام 2014" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "عن رواية (طائر أزرق نادر يحلق معي) ليوسف فاضل" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 07 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.