طب الأنف والأذن والحنجرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طبيب الأنف والأذن والحنجرة وهو يقوم بإجراء جراحي بتنظير الجيوب الأنفية
ليزر ثاني أكسيد الكربون 40 واط يستخدم في طب الأنف والأذن والحنجرة
مستشفى رويال ناشونال للحنجرة والأنف والأذن تأسست عام 1874 في لندن

طب الأنف والأذن والحنجرة[1] (بالإنجليزية: Otorhinolaryngology) هو اختصاص فرعي جراحي في الطب يتعامل مع حالات الأذن، والأنف، والحنجرة، والأعضاء ذات الصلة في الرأس والرقبة. ويدعى الأطباء المتخصصون في هذا المجال أطباء أو جراحي الأنف والأذن والحنجرة، أو جراحي الرأس والرقبة. ويسعى المرضى إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة طلبا لعلاج أمراض الأذن، والأنف، والحنجرة، وقاعدة الجمجمة، وللإدارة الجراحية للسرطانات، والأورام الحميدة في الرأس والرقبة.

أصل الكلمة[عدل]

المصطلح (Otorhinolaryngology) هو عبارة عن مزيج من الصيغ اللاتينية (oto- + rhino- + laryngo- + -logy) مشتقة من الكلمات اليونانية القديمة: οὖς ous otos، بمعنى "أذن"، وῥίς rhis، بمعنى"أنف"، وλάρυγξ larynx، بمعنى "حنجرة" و-λογία logia، بمعنى "علم".[2]

التدريب[عدل]

أطباء الأنف والأذن والحنجرة هم الأطباء (دكتور في الطب، دكتوراه في تقويم العظام، بكالوريوس الطب والجراحة) الذين يكملون خمس سنوات على الأقل من التدريب على الإقامة الجراحية في الولايات المتحدة لفترة تبلغ ستة أشهر من التدريب على الجراحة العامة وأربع سنوات ونصف في الجراحة المتخصصة. وفي كندا والولايات المتحدة، يكمل الممارسون تدريباً للإقامة لمدة خمس سنوات بعد كلية الطب.

بعد التدريب على الإقامة، يقوم بعض أطباء جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحي الرقبة بإكمال زمالة متقدمة متخصصة، حيث يمكن أن يستغرق التدريب من سنة إلى سنتين. وفي الولايات المتحدة وكندا، يعتبر طب الأنف والأذن والحنجرة أحد التخصصات الأكثر قدرة على المنافسة في الطب، حيث يمكن الحصول على وظيفة إقامة بعد كلية الطب.

وفي المملكة المتحدة، يعد التدريب الجراحي العالي في طب الأنف والأذن والحنجرة منافسًا قويا، ويتألف برنامج التدريب من 6 سنوات من التدريب الجراحي العالي، وبعد ذلك يقوم المتدربون بإجراء زمالات في تخصص فرعي قبل أن يصبحوا استشاريين.

تخصصات فرعية[عدل]

جراحة أورام الرأس والعنق جراحة الوجه والجراحة الترميمية* طب الأنف والحنجرة طب الأذن العصبي* جراحة الأنف والجيوب الأنفية أمراض الحنجرة والصوت طب الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال* طب النوم*
جراحة الأورام جراحة تجميل الوجه الأذن الأذن الوسطى والداخلية التهاب الجيوب الأنفية اضطرابات الصوت قصور شراع الحنك اضطرابات النوم
إعادة ترميم الأوعية الدموية الدقيقة جراحة الوجه والفكين السمع عظم صدغي حساسية جراحة الصوتيات الشفة المشقوقة والحنك جراحة انقطاع النفس النومي
جراحة الغدد الصماء إعادة ترميم الصدمات التوازن جراحة قاعدة الجمجمة قاعدة الجمجمة الأمامية اضطرابات البلع مجرى الهواء فحوصات النوم
جراحة المنظار جراحة الوجه والقحف دوخة توقف التنفس والشخير تشوهات الأوعية الدموية
زراعة القوقعة زراعة القوقعة

(* المعترف بها حاليا من قِبل المجلس الأمريكي من التخصصات الطبية الدقيقة)

المواضيع[عدل]

أورام الرأس والعنق[عدل]

طب الأذن وعلم الأعصاب[عدل]

طب الأنف[عدل]

يشمل طب الأنف أمراض الأنف وأمراض الجيوب الأنفية.

طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال[عدل]

طب الحنجرة[عدل]

جراحة تجميل وترميم الوجه[عدل]

يعمل الطبيب بجراحة الوجه التجميلية والترميمية من خلال الحصول على زمالة لمدة سنة واحدة مفتوحة لأطباء الأنف والأذن والحنجرة وجراحي التجميل الذين يرغبون في التخصص في الجراحة التجميلية والترميمية للرأس والوجه والرقبة.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 22 نوفمبر 2017. 
  2. ^ "otolaryngologist" entry in: Peter Harris, Sue Nagy, Nicholas Vardaxis, Mosby's Dictionary of Medicine, Nursing & Health Professions - Australian & New Zealand Edition, Elsevier Health Sciences, 2009.
  3. ^ Balance Disorders | NIDCD نسخة محفوظة 02 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Labyrinthitis - National Library of Medicine - PubMed Health
  5. ^ Otitis Externa - ScienceDirect
  6. ^ Update on otitis media – prevention and treatment
  7. ^ Tichenor WS (2007-04-22). "FAQ — Sinusitis". تمت أرشفته من الأصل في 2007-11-01. اطلع عليه بتاريخ 28 أكتوبر 2007. 
  8. ^ Transsphenoidal Surgery For Pituitary Adenomas; A Patient Guide - MGH Neuroendocrine and Pituitary Tumor Clinical Center - Massachusetts General Hospital - Harvard Medical Sch... نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Empty nose syndrome. - PubMed - NCBI نسخة محفوظة 23 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ https://www.utmb.edu/policies_and_procedures/Non-IHOP/Respiratory/Respiratory_Care_Services/07.04.03%20Nasal%20Cannula.pdf
  11. ^ Laryngomalacia | Children's Hospital of Philadelphia نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1410132/pdf/brjgenprac00085-0043.pdf
  13. ^ Vocal Fold Nodules | SpringerLink نسخة محفوظة 19 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Treatment for spasmodic dysphonia: limitations of current approaches
  15. ^ Basic Open Rhinoplasty: Background, History of the Procedure, Problem نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Skin Cancer Treatment (PDQ®)—Health Professional Version - National Cancer Institute نسخة محفوظة 20 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]

مؤسسات وجمعيات

مجلات