طب لب الأسنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبيب لب الاسنان يعالج مريضه.

طب لب الأسنان هو اختصاص في علم طب الأسنان يهتم بدراسة و علاج اللب السني. طب لب الاسنان يحتوي على مجموعة من الإجراءات تتضمن علاج لب الأسنان (المعروفة بعلاج القناة الجذرية)، و إعادة علاج اللب السني ، والجراحة، وعلاج الأسنان المتصدعة، وعلاج رضح الأسنان. علاج القناة الجذرية هي الإجراء الأكثر شيوعا. إذا اللب السني (يحتوي على الأعصاب، و الشرينات، و الوريدات ، والنسيج اللمفي ) مرض أو تصاوب، فالعلاج اللبي ضروري للحفاظ على السن. علاج اللب السني معترف به كاختصاص من قبل العديد من المنظمات السنية ومنها مجلس الاسنان العام البريطاني ، ومنظمة أطباء الأسنان الأمريكية، والكلية الملكية لأطباء الأسنان في كندا ، والمنظمة الهندية لأطباء الأسنان ، والكلية الملكية الأسترالية في جراحة الأسنان.

قناة الجذر (لب السن): هو الفضاء داخل جذر السن. إنه جزء من المساحة التي توجد بشكل طبيعي داخل الأسنان والتي تتكون من حجرة اللب (داخل الجزء الإكليلي من السن)، والقناة الرئيسية، وفروع تشريحية أكثر تعقيداً التي تربط قنوات الجذور مع بعضها البعض عند أول سطح الجذر. فروع أصغر هي في معظم الأحيان توجد قرب نهاية الجذر (القمة) ولكن يمكن تواجدها في أي مكان على طول الجذر. قد يكون هناك واحد أواثنين من القنوات الرئيسية داخل كل الجذر. بعض الأسنان لديها تشريح داخلي أكثر من غيرها. هذا الفضاء مليء للغاية بالأوعية الدموية، النسيج الضام،والألياف الضامة.تشكيل الأسنان الثانوية (الأسنان الدائمة) يكتمل في عمر 21. وعندما يكتمل نمو السن وتبلغ حجمها وشكلها النهائي، فإن وظيفة لب الاسنان اللبنية تتوقف لجميع أغراض البناء. ويقتصر دورها كجهاز للإحساس وتبادل الغذاء.

معالجة لب الأسنان: تشمل معالجة لب السن عدداً من المعالجات المرحلية تبدأ بما يسمى التغطية اللبية غير المباشرة indirect pulp cappingوالذي يعني الاستئصال الكامل للب السن أي الحفاظ على لب السن الذي يعد بمثابة روح السن، إذ تسمى السن مستأصلة اللب بالسن الميتة.

المعالجة اللبية بالخاصة : و هي الحالة التي يتم فيها سحب العصب آلياً بالأدوات و كيميائياً بالسوائل المحلة ( هيبوكلوريت الصوديوم ) و من ثم تنظيف جدران القناة اللبية التي كان العصب متوضعاً ضمنها، وتتم المرحلة الأخيرة بحشو هذه الأقنية نهائياً لمنع تسرب الجراثيم إليها و لمنع الجراثيم المتبقية من الاستمرار من النمو ( يعتبر تنظيف القناة الكامل من الجراثيم أمراً مستحيلاً ). وفور إزالته، يمكن الاستعاضة عن اللب بمادة حاشية خاصة. وهذا النوع من العلاج ينقذ العديد من الأسنان التي كان من الممكن اقتلاعها.

تعتبر المعالجة اللبية من أكبر التحديات التي تواجه المريض و طبيب الأسنان و يحتاج إلى مقدار كبير من الدقة لذا يتم التوجه عالمياً الآن إلى الإجراءات الوقائية التي تضمن عدم تورط العصب السني في المعالجة . وقد يسبب تَسوس الأسنان الشديد والإصابات الشديدة خمج أو التهاب وموت لب السن. ويمكن إزالة هذا اللب بوساطة طريقة تعرف باسم معالجة قناة الجذر.

التدريب[عدل]

الولايات المتحدة الامريكية[عدل]

في الولايات المتحدة بعد الحصول على مؤهلات طبيب الأسنان، يجب أن يلتحق طبيب الأسنان من سنتين إلى ثلاث سنوات في التدريب الطبي العالي للحصول على درجة الاختصاص في المعالجة اللبية السنية. منظمة الاسنان الامريكية أحدثت برنامج مدته أقلها سنتين. بعد النجاح في التدريب يصبح طبيب الاسنان مؤهلا لتقديم فحص المجلس الأمريكي للعلاج اللبي. وعند النجاح في شهادة المجلس الامريكي للعلاج اللبي، تُمنح درجة الدبلوم. هناك خمسين برنامج تدريبي للعلاج اللبي في الولايات المتحدة، يلتحق بها أربعمئة طالب تقريبا.

مصر[عدل]

في مصر على الطالب أن يلتحق في برنامج الطبي العالي مدة أقلها ثلاث سنوات ( درجة الماجستير).

السعودية[عدل]

تبلـغ مدة الدراسـة بالبـرنـامج المشتـرك لمـرحلــة الماجستيـر في علـوم طب الأسنـان ( 3 ) ثلاث سنوات بالإضافة إلي فصلين صيفيين لإكمال متطلبات البرنامج والحصول على درجة ماجستير العـلوم في طب الأسنان بالإضافة إلى شهادة التدريب السريري في هذا التخصص بعض مقررات هذاالتخصص:

حيوية اللـــب: (2 ساعة)

يغطى هذا المقرر الأسس الحيوية لعلاج اللب المبنية على القواعد العلمية المتفق عليها والجارية المنشورة في مجال التطور وعلم وظائف الأعضاء والتشريح الدقيق للب الأسنان والأنسجة المتعلقة به ويتحرى المقرر دراسة أسباب المرض والوقاية والعلاج على أسس علمية وكذلك يتعلم الطلاب الاعتبارات الحيوية في العلاج وذلك بمراجعة مكثفة للمقالات المنشورة في هذا المجال .

عيادة التخصص في علاج لب الأسنان: (4 ساعات)

يطرح هذا المقرر الاكلينيكي في السنة الدراسية الأولى حيث يمارس الطلبة التشخيص والتحكم وعلاج لب الأسنان للمرضى تحت اشراف أعضاء هيئة التدريس في هذا التخصص .

ندوة في علاج لب الأسنان:(2 ساعة)

هذه الندوة الأسبوعية تخصص لطلاب السنة الأولى في الدراسات العليا لتعريفهم بالكتب والمراجع المعروفة في علاج لب الأسنان .

تقـــديــم حــالـــة:(2 ساعة) هذا المقرر عبارة عن ندوة أسبوعية لعمل التشخيص ورسم خطط العلاج للحالات المتقدمة في مجال علاج لب الأسنان ويقوم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بتقديم الحالات على نماذج مخصصة ويناقش طلاب السنة الأولى خطط العلاج لحالات مختارة ويقومون بتبرير دواعيها ويتعرضون من خلال ذلك إلى النقد التحليلى من زملائهم وأساتذتهم والمتخصصين المدعويين لحضور المناقشة .

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

منظمات[عدل]

مطبوعات[عدل]