طحال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طِحَال
الاسم اللاتيني
splen, lien
صورة معبرة عن طحال
الطِّحَال
صورة معبرة عن طحال
صورة من منظار جراحي لطِحَال حصان

غرايز ص.1282
الشريان المغذي شريان طحالي
الوريد المصرف Splenic ZXCV
التعصيب شبكة الطحال المتحابكة
سلف Mesenchyme of dorsal mesogastrium
ع.م.ط Spleen
دورلاند/إلسيفير Spleen


الطِّحَال (بالإنجليزية: Spleen) هو عضو يوجد في الإنسان وكذلك جميع الحيوانات الفقارية. عند الإنسان، يكون الطِّحَال عضو مفرد، وهو أكبر كتلة مفردة من النسيج اللمفاوي في الجسم. لونه يميل للاحمرار. وهو يعمل بشكل أساسي كمرشح (مصفاة) للدم، لذلك فهو عضو غير حيوي[بحاجة لمصدر]، أي أن الإنسان يستطيع الحياة بشكل طبيعي بعد إزالة الطحال، سواء كان نتيجة حادث أو كإجراء علاجي. وهو عضو ليمفي فيه جيوب عدة تمتلئ بالدم والخلايا الأكولة والخلايا الليمفية.

التشريح[عدل]

يقع في أعلى الجانب الأيسر من البطن تحديداً في المراق الأيسر، تحت الحجاب الحاجز ويشبه في تكوينه الغدد اللمفاوية، فهو بيضاوي الشكل في استطالته ذو لون إرجواني معتم. طوله من 125 إلى 150 مم وعرضه حوالي 76 مم وسمكه حوالي 38 مم ووزنه عند الشخص البالغ 100 - 250 غرام ويقع خلف الأضلاع أرقام 9 و10 و11.

وهو لا يقع مباشرة تحت الأضلاع لأنه مغطى من الأعلى بالحجاب الحاجز. ويلامسه أعضاء كثيرة في البطن: ذيل البنكرياس، الكلية اليسرى، القولون والأمعاء الدقيقة. ولا نستطيع أن نلمسه في الإنسان الطبيعي إلا إذا كبر الطِّحَال، ويساعدنا في ذلك وجود تقوسات على سطحه الأمامي وهي تبقى حتى عندما يكبر في الحجم. وللطحال رباطين: الرباط الطحالى الكلوي والرباط المعدي الطحالي، لذلك ممكن تحريكه وسحبه إلى الأمام أثناء العملية الجراحية.

للطحال وجهان وحافتان:

  • وجهان: حجابي وحشوي
  • حافتان: علوية وسفلية

الوجه الحجابي[عدل]

محدب، يجاور هذا الوجه: الحجاب الحاجز، الرئة اليسرى، الجنبة اليسرى، الأضلاع 9 - 10 - 11.

الوجه الحشوي[عدل]

مقعر، يجاور أحشاء البطن، يشاهد على هذا الوجه انطباعات: المعدة، الكلية اليسرى، ذيل البنكرياس، الزاوية القولونية اليسرى.

الحافة العلوية[عدل]

محدبة وتخوي ثلم أو ثلمان.

الحافة السفلية[عدل]

تكون حادة.

الوظيفة[عدل]

من بين وظائف الطِّحَال، نحصي الآتي:

  • يعتبر الطحال مخزنآ رئيسيآ للدم (إذ يمكنه اختزان 1/5 إلى 1/4 دم الإنسان)، حيث يقوم بخزن الدم على صورة مركزة، ويفرغه في الدورة الدموية في الحالات الطارئة كالنزيف.
  • يعمل الطحال على تخزين ما يكون في الدم من الشوائب والميكروبات بفضل الجيوب والفراغات الدموية الكثيرة المبطنة بخلايا بلعمية.
  • يعتبر الطحال مقبرة الكريات الحمراء، وما تجدر الإشارة إليه أن الكريات الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه، ولكنها تدفن فيه.
  • يلعب الطحال دوراً في المناعة بفضل العقد اللمفاوية (كريات مالبيجي) التي تصنع كرات الدم البيضاء اللمفاوية، حيث أن الطحال يحتوي على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات تطلق بروتينات خاصة في الدم، وتدعى هذه البروتينات بالأجسام المضادة التي تحارب البكتيريا والفيروسات وأية مواد أخرى تسبب العدوى، كما أن الطحال يقوم بإبادة الطفيليات والبكتيريا بواسطة البلاعم (خلايا كبيرة موجودة في الفراغات الاسفنجية).

الأثار الناتجة عن إزالة الطِّحَال[عدل]

تؤدي إزالة الطحال إلى التالي:

  1. ارتفاع متوسط في أعداد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية
  2. انخفاض الاستجابة لبعض اللقاحات
  3. زيادة احتمالية التعرض للالتهابات خاصة البكتيرية منها والأمراض الناتجة عن الأوليات
  4. زيادة التعرض لتسمم الدم بعد عضة كلب مثلا وعند الإصابة ببكتيريا "مكورات الرئة" أو "مكورات سحائية". لهذا يجب على من أزيل عنده الطحال الذهاب إلى الطبيب في حالة شعورة بارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة بأنفلونزا ، فيعطيه الطبيب مصلا يمنع تفاقم حالته.

أمراض الطحال[عدل]

الزهايمر أو مرض الشيخوخة، أيضاً الأمراض السوداوية وكل مرض سببه الرطوبة وداء اليرقان الأسود والجذام والبرص والدمامل وآلام الأعصاب والصمم والجنون والروماتيزم والخرس.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.