طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سمو الشيخ
طحنون بن زايد آل نهيان

مستشار الأمن الوطني
تولى المنصب
14 فبراير 2016
الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان
Fleche-defaut-droite-gris-32.png هزاع بن زايد آل نهيان
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 1971 (العمر 45 سنة)
أبوظبي
الجنسية  الإمارات العربية المتحدة
الديانة الإسلام
الأب زايد بن سلطان آل نهيان
الأم فاطمة بنت مبارك

سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان هو أحد أبناء المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الحياة الشخصية والمناصب[عدل]

المناصب[عدل]

الحياة الشخصية[عدل]

فهو متزوج من كلا من:

  • الشيخة خولة بنت أحمد بن خليفة السويدي.
  • لطيفة جمعه بن جمهور القبيسي.

وله من الذرية:

  • سعيد.
  • زايد.
  • فاطمة.
  • روضة

إنجازاته[عدل]

المجال الرياضي[عدل]

هو مؤسس فكر الرياضة في إمارة أبوظبي، وهو أول من اهتم بسباقات القدرة لدى الناشئين ومن ثم أدخل رياضة الجوجوتسو؛ فهو مؤسسها الفعلي والأب الروحي لها في الدولة - على غرار الكاراتيه والتايكوندو والمصارعة والجودو وغيرها من الرياضات القتالية - التي أثمرت بروز أكثر من بطل إماراتي في هذا الفن من القتال، نظراً لاهتمامه بالفنون القتالية منذ نعومة أظفاره، فعندما كان يبلغ خمسة سنوات تعلم الكاراتيه ومن ثم التايكوندو، والمصارعة، والجودو وغيرها من الرياضات القتالية. تعرّف على الجوجيتسو أثناء دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، فانضم في البداية إلى نادٍ، وبدأ في التمرين فوجد نفسه في هذه الرياضة وبدأت رحلته معها، وعـُرف على مستوى العالم بفضل قراره وخبرته فيها، حيث أسس البطولة الدولية لنادي أبوظبي للقتال. ويعتبر الشيخ طحنون مؤسس بطولة "ADCC"، وهي بطولة للجوجيتسو من غير بدلة مع بعض التعديلات في قوانينها أضافها بنفسه، حيث تعتبر البطولة هدفاً عالمياً كبيراًّ لجميع الأبطال العالميين عبر العالم. كما يهتم بمجموعة من الرياضات الأخرى، حيث يحضر ويترأس العديد من الأنشطة الرياضية، على غرار الفروسية.

تطوير الاقتصاد الاتحادي[عدل]

برز الشيخ طحنون بمشاريعة المميزة من الناحية الاقتصادية المطورة لأبوظبي حيث اشترك في إنشاء جزيرة الريم التي تعد من أبرز المشاريع المعمارية التي تمتاز بها الإمارة، وهي تحتوي على أبراج مميزة ومرافق صحية وجامعات كلها عائمة في وسط شطآن الخليج العربي. ويشغل منصب رئيس بنك الخليج الأول ويملك %5.40 من أسهمه، أي ما يعادل 995 مليون دولار، وبلغت قيمة مجموع أسهم البنك المطروحة للتداول 18.4 مليار دولار اعتباراً من فبراير 2014، في حين بلغت حصص المساهمين 8.5 مليار دولار تقريباً اعتباراً من ديسمبر 2013، وهذا يجعل البنك من أكبر البنوك المساهمة في الدولة.

المجال الأمني[عدل]

عُين سموه نائباً لمستشار الأمن الوطني بتاريخ 18 مارس 2013، وساهم في الإشراف على العديد من العمليات الأمنية التي تهم الدولة، من أبرزها عملية عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل، والتي شنتها العديد من الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية، لضرب الحوثيين في اليمن، حيث ساهم سموه في التنسيق مع الجانب السعودي بخصوص العمليات الجوية بمشاركة طائرات إماراتية.

مراجع[عدل]