طرب أندلسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طرب أندلسي
معلومات عامة
البلد
النشأة والظهور
عقد 1000 عدل القيمة على Wikidata
أصول الأسلوب


الطرب الأندلسي نوع من الموسيقى الأندلسية تتميز بالنوبة في إقاعها. انتقل إلى المغرب والجزائر وتونس مع أولى الهجرات الأندلسية بعد سقوط الأندلس.

يمتزج فيها الطابع الديني بالطابع الفني، بعبق التاريخ، ليعطي أنغاماً خاصة، فقد تعاطى لهذا اللون الموسيقي العلماء ورجال التصوف، وكان رواده يجمعون بين الحس الفني والوقار الذي يستمدونه من وضعيتهم الدينية، ورغم أن رواد هذا الفن اليوم هم فنانون فقط، ففي المغرب يظهرون في حفلاتهم بالزي التقليدي المغربي الذي تميز به رجال العلم وعلية القوم، أي جلابة والطربوش الفاسي والبلغة، في غالب الأحيان، كما أن كلماته مستمدة من قصائد شعرية صوفية شهيرة في أغلبها، قبل أن يطعمها روادها بألوان شعرية أخرى تستوحي مادتها من الحياة اليومية في المجتمع المغربي، وتمزج بين الموعظة والمزاح، وبين المدح والغزل الرقيق.[1]

تعريف النوبة[عدل]

النوبة في الاصطلاح الموسيقي مجموعة القطع الغنائية والآلية التي تتوالى حسب نظام مخصوص ومعروف، وكل نوبة تحمل اسم المقام الذي بنيت عليه. عدد النوبات المستعملة في المغرب اليوم إحدى عشر وهي: (رمل الماية، الأصبهان، والماية، ورصد الذيل، والاستهلال، والرصد، وغريبة الحسين، والحجاز الكبير، والحجاز المشرقي، وعراق العجم، والعشاق).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]