طريقة شولز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طريقة شولز Schulze method /ˈʃʊltsə/ هي نظام انتخابي أنشأه ماركوس شولز في عام 1997، والذي يختار فائزًا واحدًا باستخدام الأصوات التي تُعبِّر عن التفضيلات. يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة لإنشاء قائمة مرتبة بالفائزين. تُعرف طريقة شولز أيضًا باسم إسقاط شوارتز المتسلسل (Schwartz Sequential dropping SSDوإسقاط شوارتز المتسلسل المقاوم للاستنساخ (CSSDوطريقة Beatpath، والفائز في Beatpath، وتصويت المسار، والفائز في المسار. طريقة شولز هي طريقة كوندورسيه (Condorcet method)، مما يعني أنه إذا كان هناك مرشح مفضل بأغلبية على كل مرشح آخر في المقارنات الزوجية، فإن هذا المرشح سيكون هو الفائز عند تطبيق طريقة شولز.

يعطي ناتج طريقة شولز ترتيبًا للمرشحين. لذلك، في حالة توفر عدة مناصب، يمكن استخدام الطريقة لهذا الغرض دون تعديل، وذلك من خلال السماح للمرشحين الأعلى تصنيفًا بالفوز بالمقاعد المتاحة. علاوة على ذلك، بالنسبة لانتخابات التمثيل النسبي، جرى اقتراح بديل للصوت الواحد القابل للتحويل (STV) المعروف باسم Schulze STV. يُستخدم أسلوب شولز في العديد من المنظمات بما في ذلك ويكيميديا، وديبيان، وأوبونتو، وجنتو، والأحزاب السياسية مثل حزب القراصنة وغيرها الكثير.

وصف الطريقة[عدل]

الاقتراع[عدل]

عينة اقتراع تطلب من الناخبين ترتيب المرشحين حسب الأفضلية

المدخلات الخاصة بطريقة شولز هي نفسها المستخدمة في الأنظمة الانتخابية الأخرى ذات الفائز الواحد: يجب على كل ناخب تقديم قائمة تفضيلات مرتبة للمرشحين حيث يُسمح بالتعادل (tie)( ترتيب ضعيف صارم a strict weak order).[1]

إحدى الطرق النموذجية التي يستخدمها الناخبون لتحديد تفضيلاتهم في بطاقة الاقتراع هي كما يلي. تُدرِج كل بطاقة اقتراع جميع المرشحين، ويقوم كل ناخب بترتيب هذه القائمة حسب تفضيله باستخدام الأرقام: يضع الناخب الرقم "1" بجانب المرشح الأكثر تفضيلاً، والرقم "2" بجوار المرشح الثاني الأكثر تفضيلاً، وهكذا. يجوز لكل ناخب اختيارياً:

  • إعطاء نفس الأفضلية لأكثر من مرشح. وهذا يدل على أن هذا الناخب لا يفرق بين هؤلاء المرشحين.
  • استخدم أرقامًا غير متتالية للتعبير عن التفضيلات. وهذا ليس له أي تأثير على نتيجة الانتخابات، لأن الترتيب الذي يقوم به الناخبين للمرشحين هو المهم فقط، وليس الأعداد المطلقة للتفضيلات.
  • إبقاء المرشحين دون ترتيب. عندما لا يقوم الناخب بترتيب جميع المرشحين، يُفسر ذلك كما لو أن هذا الناخب (1) يفضل بشدة جميع المرشحين المصنفين على جميع المرشحين غير المصنفين، و(2) غير مبال بين جميع المرشحين غير المصنفين.

الحساب[عدل]

نفرض أن هو عدد الناخبين الذين يُفضلون المرشح على المرشح .

المسار (path) من المرشح إلى المرشح هو تسلسل المرشحين بالخصائص التالية:

  1. و.
  2. لكل .

بمعنى آخر، في المقارنة الزوجية، سيتفوق كل مرشح في المسار على المرشح التالي له في نفس المسار.

يُشار إلى قوة المسار (strength) بالرمز ، بحيث تكون قوة المسار من المرشح للمرشح هي أصغر عدد من الناخبين في تسلسل المقارنات:

لكل .

لزوج من المرشحين و المرتبطين بمسار واحد على الأقل، فإن قوة المسار الأقوى هي القوة القصوى للمسارات التي تربط بينها. إذا لم يكن هناك مسار من المرشح للمرشح على الإطلاق، فإن قوة المسار تساوي الصفر .

يكون المُرَشَّح أفضل من المرشح إذا وفقط إذا كان .

يكون المُرَشَّح هو الفائز المحتمل إذا وفقط إذا كان لكل مرشح آخر .

يمكن إثبات أن تحقق كُلا من و معا يعني أن .[1] :§4.1ولذلك، فمن المضمون (1) أن التعريف أعلاه لـ " الأفضل " يحدد بالفعل علاقة متعدية و(2) أن هناك دائمًا مرشح واحد على الأقل يُحقق أن لكل مرشح آخر .

مثال[عدل]

في المثال التالي، قام 45 ناخبًا بتصنيف 5 مرشحين.

عدد الناخبين ترتيب التفضيل
5 ACBED
5 ADECB
8 BEDAC
3 CABED
7 CAEBD
2 CBADE
7 DCEBA
8 EBADC

يجب حساب التفضيلات الزوجية أولاً. على سبيل المثال، عند المقارنة بين A وB، هناك 5+5+3+7=20 ناخبًا يفضلون A على B، و8+2+7+8=25 ناخبًا يفضلون B على A لذا فإن و. المجموعة الكاملة من التفضيلات الزوجية في الشكل التالي:

رسم بياني موجه مُسمى بالتفضيلات الزوجية d[*, *].
مصفوفة التفضيلات الزوجية
20 26 30 22
25 16 33 18
19 29 17 24
15 12 28 14
23 27 21 31

تظهر خلايا d[X, Y] بخلفية خضراء فاتحة إذا كانت d[X, Y] > d[Y, X]، وإلا فسيكون لون الخلفية أحمر فاتح. لا يوجد فائز بلا منازع من خلال النظر فقط إلى الاختلافات الزوجية هنا.

الآن يجب تحديد أقوى المسارات. للمساعدة في تصور أقوى المسارات، نستخدم الرسم البياني الموجود على اليمين لتوضيح مجموعة التفضيلات الزوجية في شكل رسم بياني موجه. يُسمى السهم من العقدة التي تمثل المرشح X إلى العقدة التي تمثل المرشح Y بـ d[X, Y]. لتجنب ازدحام الرسم التخطيطي، يُرسم سهم من X إلى Y فقط عندما يكون d[X, Y] > d[Y, X] (أي خلايا الجدول ذات الخلفية الخضراء الفاتحة)، مع حذف السهم الموجود في الاتجاه المعاكس (خلايا الجدول ذات الخلفية الحمراء الفاتحة).

أحد الأمثلة على حساب أقوى مسار هو p[B,D] = 33: حيت أن أقوى مسار من B إلى D هو المسار المباشر (B,D) الذي تبلغ قوته 33. لكن عند حساب p[A,C]، فإن أقوى مسار من A إلى C ليس هو المسار المباشر (A,C) ذي القوة 26، بل أقوى مسار هو المسار غير المباشر (A,D,C) ذي القوة 28 وهي القوة الأقل بين (30،28)، حيث أن قوة المسار هي قوة أضعف حلقاته.

لكل زوج من المرشحين X وY، يوضح الجدول التالي أقوى مسار من المرشح X إلى المرشح Y باللون الأحمر، مع وضع خط تحت الحلقة الأضعف.

أقوى المسارات
إلى
مِن
A B C D E
A
A-(30)-D-(28)-C-(29)-B
A-(30)-D-(28)-C
A-(30)-D
A-(30)-D-(28)-C-(24)-E
A
B
B-(25)-A
B-(33)-D-(28)-C
B-(33)-D
B-(33)-D-(28)-C-(24)-E
B
C
C-(29)-B-(25)-A
C-(29)-B
C-(29)-B-(33)-D
C-(24)-E
C
D
D-(28)-C-(29)-B-(25)-A
D-(28)-C-(29)-B
D-(28)-C
D-(28)-C-(24)-E
D
E
E-(31)-D-(28)-C-(29)-B-(25)-A
E-(31)-D-(28)-C-(29)-B
E-(31)-D-(28)-C
E-(31)-D
E
A B C D E
مِن
إلى
نقاط القوة من أقوى المسارات
28 28 30 24
25 28 33 24
25 29 29 24
25 28 28 24
25 28 28 31

الآن يمكن تحديد مخرجات طريقة شولز. على سبيل المثال، عند المقارنة بين A وB، بما أن ، بالنسبة لطريقة شولز فإن المرشح A أفضل من المرشح B مثال آخر هو ، لذا فإن المرشح E أفضل من المرشح D. وبالاستمرار على هذا النحو، تكون النتيجة أن ترتيب شولز هو ، ويفوز E وبعبارة أخرى، E يفوز لأن لكل مرشح آخر X.

تطبيق[عدل]

الخطوة الصعبة الوحيدة في تنفيذ طريقة شولز هي حساب أقوى "قوى المسار". ومع ذلك، فهذه مشكلة معروفة في نظرية الرسم البياني وتسمى أحيانًا مشكلة المسار الأوسع (widest path problem). إحدى الطرق البسيطة لحساب القوى هي استخدام خوارزمية فلويد-مارشل. يوضح الكود التالي تلك الخوارزمية.

# Input: d[i,j], the number of voters who prefer candidate i to candidate j.
# Output: p[i,j], the strength of the strongest path from candidate i to candidate j.

for i from 1 to C
 for j from 1 to C
 if i ≠ j then
 if d[i,j] > d[j,i] then
 p[i,j] := d[i,j]
 else
 p[i,j] := 0

for i from 1 to C
 for j from 1 to C
 if i ≠ j then
 for k from 1 to C
 if i ≠ k and j ≠ k then
 p[j,k] := max (p[j,k], min (p[j,i], p[i,k]))

هذه الخوارزمية فعالة ولها وقت تشغيل O(C 3) حيث C هو عدد المرشحين.

التعادل والتطبيقات البديلة[عدل]

عند السماح للمستخدمين بوجود تعادل في تفضيلاتهم، تعتمد نتيجة طريقة شولز بطبيعة الحال على كيفية تفسير هذه التعادلات في تعريف d[*,*]. هناك خياران طبيعيان هما أن d[A,B] يمثل إما عدد الناخبين الذين يُفضلون بشكل صارم A على B أي (A>B)، أو هامش margin (الناخبين مع A>B) مطروح منه (الناخبين مع B>A). ولكن بغض النظر عن كيفية تعريف الـ d، فإن تصنيف شولز ليس له دورات، وبافتراض أن d فريدة من نوعها، فإنه ليس له أي تعادل.[1]

على الرغم من أن التعادل في تصنيف شولز غير محتمل، [2] فهو ممكن. وقد اقترحت ورقة شولتز الأصلية[1] قطع التعادلات وفقًا لاختيار الناخب عشوائيًا، وتكرار ذلك حسب الحاجة.

هناك طريقة بديلة لوصف الفائز في طريقة شولز وهي الإجراء التالي:

  1. ارسم رسمًا بيانيًا موجهًا كاملاً لجميع المرشحين، وجميع الحواف الممكنة بين المرشحين
  2. بشكل متكرر [أ] احذف جميع المرشحين غير الموجودين في مجموعة شوارتز (أي أي مرشح x لا يمكنه الوصول إلى جميع الآخرين الذين وصلوا إلى x) و[ب] احذف حافة الرسم البياني ذات القيمة الأصغر (إذا كان بالهامش، أصغر هامش؛ إذا كان بالأصوات، أقل الأصوات).
  3. الفائز هو آخر مرشح غير محذوف.

هناك طريقة بديلة أخرى لإظهار الفائز بطريقة شولز. هذه الطريقة تعادل الطرق الأخرى الموصوفة هنا، ولكن جرى تحسين العرض التقديمي لأهمية الخطوات التي تكون واضحة بصريًا أثناء مرور الإنسان بها، وليس للحساب.

  1. أنشئ جدول النتائج، المسمى "مصفوفة التفضيلات الزوجية"، كما هو مستخدم في المثال أعلاه. إذا كنت تستخدم الهوامش بدلاً من إجمالي الأصوات الأولية، فاطرحها من مُدورها (subtract it from its transpose). بعد ذلك، يعتبر كل رقم موجب فوزًا زوجيًا للمرشح في هذا الصف (ومميزًا باللون الأخضر)، وتكون التعادلات أصفارًا، والخسائر سالبة (مميزة باللون الأحمر). قم بترتيب المرشحين حسب المدة التي قضوها أثناء عملية الإقصاء (الحذف).
  2. إذا كان هناك مرشح ليس في خطه اللون الأحمر، فهو الذي يفوز.
  3. بخلاف ذلك، ارسم مربعًا حول مجموعة شوارتز في الزاوية اليسرى العليا. ويمكن وصفها بأنها الحد الأدنى من "دائرة الفائزين" للمرشحين الذين لا يخسرون أمام أي شخص خارج الدائرة. لاحظ أنه لا يوجد لون أحمر على يمين المربع، مما يعني أنها دائرة فائز، ولاحظ أنه داخل المربع لا توجد إمكانية لإعادة الترتيب من شأنها أن تُنتج دائرة فائز أصغر.
  4. قم بشطب كل جزء من الجدول خارج المربع.
  5. إذا لم يكن هناك أي مرشح بدون لون أحمر على خطه، فيجب التنازل عن شيء ما؛ لقد خسر كل مرشح بعض السباق، والخسارة التي نتحملها بشكل أفضل هي تلك التي حصل فيها الخاسر على أكبر عدد من الأصوات. لذا، خذ الخلية الحمراء ذات الرقم الأعلى (إذا كانت الهوامش، الأقل سلبية)، اجعلها خضراء - أو أي لون آخر غير الأحمر - وارجع إلى الخطوة 2.

فيما يلي جدول الهوامش المصنوع من المثال أعلاه. لاحظ تغيير الترتيب لأغراض العرض التوضيحي.

جدول النتائج الأولية
E A C B D
E 1 -3 9 17
A -1 7 -5 15
C 3 -7 13 -11
B -9 5 -13 21
D -17 -15 11 -21

الخروج الأول (خسارة A أمام E بصوت واحد) لا يساعد في تقليص مجموعة شوارتز.

أول خروج
E A C B D
E 1 -3 9 17
A -1 7 -5 15
C 3 -7 13 -11
B -9 5 -13 21
D -17 -15 11 -21

لذلك نصل مباشرة إلى الخروج الثاني (خسارة E أمام C بـ 3 أصوات)، وهذا يوضح لنا الفائز، E، بصفه الواضح.

الخروج الثاني، نهائي
E A C B D
E 1 -3 9 17
A -1 7 -5 15
C 3 -7 13 -11
B -9 5 -13 21
D -17 -15 11 -21

يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة لحساب النتيجة، إذا جرى إعادة إنشاء الجدول بطريقة يمكن من خلالها إعادة ترتيب المرشحين في كل من الصف والعمود بشكل مريح وموثوق، مع استخدام نفس الترتيب في كليهما دائما.

المعايير المستوفاة والفاشلة[عدل]

معايير مستوفاة[عدل]

تستوفي طريقة شولز المعايير التالية:

معايير فاشلة[عدل]

بما أن طريقة شولز تفي بمعيار كوندورسيه، فإنها تفشل تلقائيا في تلبية المعايير التالية:

وبالمثل، بما أن طريقة شولز ليست دكتاتورية وتوافق على إجماع الأصوات، فإن نظرية السهم تشير ضمنًا إلى أنها تفشل في تلبية معيار

كما فشلت طريقة شولز في:

  • معيار بيتون يونغ: الاستقلال المحلي للبدائل غير ذات الصلة.

جدول المقارنة[عدل]

يقارن الجدول التالي طريقة شولز مع طرق الانتخابات التفضيلية الأخرى للفائز الواحد:

مقارنة بين نظم الانتخابات
النظام Monotonic Condorcet winner  [لغات أخرى] Majority Condorcet loser  [لغات أخرى] Majority loser  [لغات أخرى] Mutual majority  [لغات أخرى] Smith ISDA LIIA Independence of clones  [لغات أخرى] Reversal symmetry Participation، consistency Later­no­harm Later­no­help تعقيد الوقت Resolvability
طريقة شولز نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا نعم نعم لا لا لا نعم نعم
Ranked pairs نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا لا لا نعم نعم
Tideman's Alternative  [لغات أخرى] لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا نعم لا لا لا لا نعم نعم
Kemeny–Young نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا نعم لا لا لا لا نعم
Copeland نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا لا نعم لا لا لا نعم لا
Nanson لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا لا لا نعم لا لا لا نعم نعم
Black نعم نعم نعم نعم نعم لا لا لا لا لا نعم لا لا لا نعم نعم
جولة الإعادة المباشرة لا لا نعم نعم نعم نعم لا لا لا نعم لا لا نعم نعم نعم نعم
Smith/IRV لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا نعم لا لا لا لا نعم نعم
Borda نعم لا لا نعم نعم لا لا لا لا لا نعم نعم لا نعم نعم نعم
Baldwin لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم
Bucklin نعم لا نعم لا نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم نعم
انتخاب تعددي نعم لا نعم لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم نعم نعم نعم
Contingent voting  [لغات أخرى] لا لا نعم نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم نعم نعم
Coombs[4] لا لا نعم نعم نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم
Mini­Max[صف بدقة] نعم نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم
Anti-plurality[4] نعم لا لا لا نعم لا لا لا لا لا لا نعم لا لا نعم نعم
Sri Lankan contingent voting  [لغات أخرى] لا لا نعم لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم نعم نعم
Supplementary voting  [لغات أخرى] لا لا نعم لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم نعم نعم نعم
Dodgson[4] لا نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا نعم

يمكن رؤية الفرق الرئيسي بين طريقة شولز وطريقة الأزواج المرتبة (ranked pairs) في هذا المثال:

لنفترض أن نتيجة MinMax لمجموعة X من المرشحين هي قوة أقوى فوز زوجي للمرشح A ∉ X ضد المرشح B ∈ X. فإن طريقة شولز، وليس الأزواج المُرتبة، تضمن أن الفائز هو دائمًا مرشح للمجموعة ذات الحد الأدنى من نقاط MinMax.[1] :§4.8 لذا، فإن طريقة شولز، إلى حد ما، تقلل من الأغلبية الأكبر التي يجب عكسها عند تحديد الفائز.

من ناحية أخرى، تعمل الأزواج المُرتبة على تقليل الأغلبية الأكبر التي يجب عكسها لتحديد ترتيب النهاية، بمعنى MinLexMax.[5] بمعنى آخر، عندما تنتج الأزواج المُرتبة وطريقة شولز أوامر مختلفة للإنهاء، بالنسبة للأغلبية التي يختلف عليها أمرا الإنهاء، فإن ترتيب شولز يعكس أغلبية أكبر من ترتيب الأزواج المُرتبة.

التاريخ[عدل]

ابتكرت ماركوس شولز طريقة شولز في عام 1997. وجرى مناقشتها لأول مرة في القوائم البريدية العامة في 1997-1998[6] وفي عام 2000.[6]

في عام 2011، نشر شولز هذه الطريقة في المجلة الأكاديمية Social Choice and Welfare.[1]

الاستخدام[عدل]

نموذج اقتراع لانتخابات مجلس أمناء ويكيميديا

الحكومات[عدل]

تُستخدم طريقة شولز في مدينة بلنسية في جميع الاستفتاءات.[7][8] كما تستخدم أيضًا في مدينتي تورينو وسان دونا دي بيافي ومنطقة ساوثوارك في لندن من خلال استخدامهم لمنصة WeGovNow، والتي تستخدم بدورها أداة اتخاذ القرار LiquidFeedback.

الأحزاب السياسية[عدل]

اعتمد حزب القراصنة السويدي (2009)،[6] وحزب القراصنة الألماني (2010) هذه الطريقة.[9] وجرى اختيار فرع بويسي، أيداهو، الذي جرى تشكيله حديثًا، من الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين في فبراير، لهذه الطريقة في أول انتخابات خاصة لهم أجريت في مارس 2018.[10]

الجمعيات الطلابية[عدل]

المنظمات[عدل]

تُستخدم الطريقة في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وكذلك جمعية آلات الحوسبة، إضافة إلى USENIX من خلال استخدامهم لأداة اتخاذ القرار HotCRP.

تشمل المنظمات التي تستخدم حاليًا طريقة شولز ما يلي:

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ Markus Schulze, "A new monotonic, clone-independent, reversal symmetric, and condorcet-consistent single-winner election method", Social Choice and Welfare, volume 36, number 2, page 267–303, 2011. Preliminary version in Voting Matters, 17:9-19, 2003.
  2. ^ Under reasonable probabilistic assumptions when the number of voters is much larger than the number of candidates
  3. ^ أ ب ت Douglas R. Woodall, Properties of Preferential Election Rules, Voting Matters, issue 3, pages 8–15, December 1994 نسخة محفوظة 2023-12-15 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ت Anti-plurality, Coombs and Dodgson are assumed to receive truncated preferences by apportioning possible rankings of unlisted alternatives equally; for example, ballot A > B = C is counted as 1/2 A > B > C and 1/2 A > C > B. If these methods are assumed not to receive truncated preferences, then later-no-harm and later-no-help are not applicable.
  5. ^ Tideman, T. Nicolaus, "Independence of clones as a criterion for voting rules", Social Choice and Welfare vol 4 #3 (1987), pp. 185–206.
  6. ^ أ ب ت ث ج See:
  7. ^ Hortanoticias, Redacción (23 Feb 2016). "Al voltant de 2.000 participants en dos dies en la primera enquesta popular de Silla que decidirà sobre espectacles taurins". Hortanoticias.com (بالإسبانية). Archived from the original on 2022-09-25. Retrieved 2022-09-24.
  8. ^ Silla, ~ El Cresol de (26 May 2016). "Un any d'aprofundiment democràtic a Silla". El Cresol de Silla (بالكتالونية). Archived from the original on 2022-09-29. Retrieved 2022-09-24.
  9. ^ أ ب 11 of the 16 regional sections and the federal section of the Pirate Party of Germany are using LiquidFeedback for unbinding internal opinion polls. نسخة محفوظة 2023-10-23 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Chumich، Andrew. "DSA Special Election". مؤرشف من الأصل في 2022-07-09. اطلع عليه بتاريخ 2018-02-25.
  11. ^ Campobasso. نسخة محفوظة 2022-04-22 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Macaro, Mirko (3 Mar 2015). "Fondi, il punto sui candidati a sindaco. Certezze, novità e colpi di scena". h24 notizie - portale indipendente di news dalla provincia (بit-IT). Archived from the original on 2024-01-25. Retrieved 2022-09-24.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  13. ^ article 25(5) of the bylaws, October 2013 نسخة محفوظة 2017-06-03 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "MoVimento 5 Stelle - Montemurlo: 2° Step Comunarie di Montemurlo". نوفمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2015-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  15. ^ article 12 of the bylaws, January 2015 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Ridefinizione della lista di San Cesareo con Metodo Schulze, February 2014 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ "National Congress 2011 Results – Pirate Party Australia". pirateparty.org.au (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-03-25. Retrieved 2022-09-24.
  18. ^ §6(10) of the bylaws نسخة محفوظة 2023-04-10 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Article III.3.4 of the Statutory Rules (french, dutch) نسخة محفوظة 2022-07-24 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Píratar (23 Oct 2013). "Schulze aðferðin". Píratar (بالآيسلندية). Archived from the original on 2022-09-28. Retrieved 2022-09-24.
  21. ^ Rules adopted on 18 December 2011 نسخة محفوظة 2024-02-01 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ Pontier, Matthijs (11 Jan 2015). "Verslag ledenraadpleging 4 januari". Piratenpartij Noord Holland (بالهولندية). Archived from the original on 2022-04-20. Retrieved 2022-09-24.
  23. ^ Pankerl, Florian (18 Sep 2010). "Piratenversammlung der Piratenpartei Schweiz 2010 – Samstag" (بالألمانية). Archived from the original on 2023-06-09. Retrieved 2022-09-24.
  24. ^ article IV section 3 of the bylaws, July 2012 نسخة محفوظة 2022-10-21 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ §10 III of its bylaws, June 2013 نسخة محفوظة 2023-01-05 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ "Some considerations on which group Volt Europe will join in the European Parliament". مؤرشف من الأصل في 2022-07-09.
  27. ^ Hajdu, Tekla (24 Sep 2017). "The Schulze Method – Agora 101". The AEGEEan - AEGEE's online magazine - AEGEE-Europe (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-09-07. Retrieved 2022-09-24.
  28. ^ Voting Details, January 2021 نسخة محفوظة 2022-11-23 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ Référendum sur la réforme du thurnage, June 2021 نسخة محفوظة 2022-04-19 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ article 57 of the statutory rules نسخة محفوظة 2022-04-22 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ "User Voting Instructions". Gso.cs.binghamton.edu. مؤرشف من الأصل في 2013-09-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-08.
  32. ^ "Hillegass-Parker House Bylaws § 5. Elections". Hillegass-Parker House website. مؤرشف من الأصل في 2022-07-09. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-04.
  33. ^ article 9.4.5.h of the charter, November 2017 نسخة محفوظة 2022-04-19 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ Ajith, Van Atta win ASG election, April 2013 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ §6 and §7 of its bylaws, May 2014 نسخة محفوظة 2023-05-26 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ §6(6) of the bylaws نسخة محفوظة 2023-01-05 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ Election of the Annodex Association committee for 2007, February 2007 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  38. ^ §9a of the bylaws, October 2013 نسخة محفوظة 2023-10-02 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ See:
    • 2013 Golden Geek Awards - Nominations Open, January 2014
    • 2014 Golden Geek Awards - Nominations Open, January 2015
    • 2015 Golden Geek Awards - Nominations Open, March 2016
    • 2016 Golden Geek Awards - Nominations Open, January 2017
    • 2017 Golden Geek Awards - Nominations Open, February 2018
    • 2018 Golden Geek Awards - Nominations Open, March 2019
  40. ^ article 7(e)(iii)(2) of the charter, May 2021 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  41. ^ Adam Helman, Family Affair Voting Scheme - Schulze Method نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Steering and Technical committee, November 2021 نسخة محفوظة 2021-12-12 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ See:
  44. ^ "Guidance Document". Eudec.org. 15 نوفمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2023-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-08.
  45. ^ Democratic election of the server admins نسخة محفوظة 2015-10-02 على موقع واي باك مشين., July 2010
  46. ^ Voters Guide, September 2011 نسخة محفوظة 2022-10-01 على موقع واي باك مشين.
  47. ^ Project:Elections
  48. ^ "CIVS Election Results: GnuPG Logo Vote". 3 أكتوبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2013-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  49. ^ Haskell Logo Competition, March 2009 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  50. ^ Article 6 Section 2 of the Constitution, February 2021 نسخة محفوظة 2022-10-21 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ section 9.4.7.3 of the Operating Procedures of the Address Council of the Address Supporting Organization (archived from source 2023-06-06)
  52. ^ "A club by any other name..." Kanawha Valley Scrabble Club. 2 أبريل 2009. مؤرشف من الأصل في 2022-04-20. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  53. ^ section 3.4.1 of the Rules of Procedures for Online Voting نسخة محفوظة 2023-10-31 على موقع واي باك مشين.
  54. ^ Knight Foundation awards $5000 to best created-on-the-spot projects, June 2009 نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ Kubernetes Community، Kubernetes، 24 سبتمبر 2022، مؤرشف من الأصل في 2022-09-25، اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24
  56. ^ "Kumoricon – Mascot Contest". Kumoricon. مؤرشف من الأصل في 2023-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  57. ^ article 8.3 of the bylaws نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  58. ^ The Principles of LiquidFeedback. Berlin: Interaktive Demokratie e. V. 2014. ISBN:978-3-00-044795-2. مؤرشف من الأصل في 2023-12-05.
  59. ^ "Madisonium Bylaws - Adopted". Google Docs. مؤرشف من الأصل في 2022-04-26.
  60. ^ "Wahlmodus" (بالألمانية). Metalab.at. Archived from the original on 2023-06-07. Retrieved 2010-05-08.
  61. ^ David Chandler, Voting for more than just either-or, MIT Tech Talk, volume 52, number 19, page 2, 12 March 2008 نسخة محفوظة 2022-12-21 على موقع واي باك مشين.
  62. ^ See:
  63. ^ "2009 Director Elections". noisebridge.net. مؤرشف من الأصل في 2022-12-24.
  64. ^ "Online Voting Policy". openembedded.org. مؤرشف من الأصل في 2022-04-20.
  65. ^ ONNX Steering Committee election guideline نسخة محفوظة 2022-04-20 على موقع واي باك مشين.
  66. ^ "OpenStack Election — OpenStack Governance". governance.openstack.org. مؤرشف من الأصل في 2023-12-23. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  67. ^ Mark، Atwood (25 مايو 2016). "[Partners] text of OpenSwitch Project Charter 2016-05-03". مؤرشف من الأصل في 2022-07-09. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  68. ^ "Committee Elections 2012". rllmuk (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-04-30. Retrieved 2022-09-24.
  69. ^ Squeak Oversight Board Election 2010, March 2010 نسخة محفوظة 2022-04-21 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ See:
  71. ^ "[IAEP] Election status update". lists.sugarlabs.org. مؤرشف من الأصل في 2023-04-15. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  72. ^ Minutes of the 2018 Annual Sverok Meeting, November 2018 نسخة محفوظة 2022-07-09 على موقع واي باك مشين.
  73. ^ "2007 TopCoder Collegiate Challenge". community.topcoder.com. مؤرشف من الأصل في 2022-04-22. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  74. ^ Bell، Alan (17 مايو 2012). "Ubuntu IRC Council Position". مؤرشف من الأصل في 2023-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-24.
  75. ^ "/v/GAs - Pairwise voting results". vidyagaemawards.com. مؤرشف من الأصل في 2023-04-01.
  76. ^ See:
  77. ^ "Wikipédia:Prise de décision/Choix dans les votes", Wikipédia (بالفرنسية), 22 Aug 2019, Retrieved 2022-09-24
  78. ^ "Pages liées à Méthode Schulze". fr.wikipedia.org (بالفرنسية). Archived from the original on 2024-01-28. Retrieved 2022-09-24.
  79. ^ "ויקיפדיה:פרלמנט/הכרעה" [Wikipedia:Parliament/Decisionmaking]. he.wikipedia.org (بالعبرية). مؤرشف من الأصل في 2024-01-28.
  80. ^ See e.g. here [1] (May 2009), here [2] (August 2009), and here [3] (December 2009).
  81. ^ See here and here.
  82. ^ Девятнадцатые выборы арбитров, второй тур [Result of Arbitration Committee Elections]. kalan.cc (بالروسية). Archived from the original on 2015-02-22.
  83. ^ See here

روابط خارجية[عدل]