طريق القاهرة - السويس الصحراوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طريق القاهرة - السويس الصحراوي
The Eye Of The Sun 4MB 1.jpg
الطريق في اتجاه السويس

اسم آخر طريق مصر السويس الصحراوي
البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ
التصنيف طريق حر
المميزات
الطول 106 كم
الاتجاه غرب - شرق
النهاية غرب القاهرة
التقاطعات الطريق الدائري (الأوسطي)، الطريق الدائري (الإقليمي)، محور 30 يونيو، طريق نفق الشهيد أحمد حمدي
النهاية شرق السويس
المناطق المعبورة
المدن الرئيسية القاهرة الجديدة، مدينتي، الشروق، بدر، العاصمة الإدارية الجديدة

طريق القاهرة - السويس الصحراوي أو طريق مصر السويس الصحراوي طريق حر وأحد الطرق الرئيسية في جمهورية مصر العربية، يربط بين العاصمة المصرية القاهرة، ومدينة السويس على مدخل قناة السويس بطول حوالي 106 كم، وتديره الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق، تبلغ سعة الطريق في الاتجاه الواحد ستة حارات مرورية مخصصة للسيارات وثلاثة حارات مرورية مخصصة للنقل الثقيل،[1] وذلك حتى تقاطعه مع الطريق الدائري الإقليمي، ثم أربعة حارات للسيارات وحارتين للنقل حتى مدخل مدينة السويس.

يبدأ الطريق غربًا في نطاق محافظة القاهرة من التقاطع مع الطريق الدائري ويمتد شرقاً حتى مدخل مدينة السويس داخل نطاق محافظة السويس، يمر الطريق على عدة مدن رئيسية هي القاهرة الجديدة، مدينتي، الشروق، بدر، العاصمة الإدارية الجديدة، كما يتقاطع مع عدة طرق رئيسية هي الطريق الدائري (الأوسطي)، الطريق الدائري (الإقليمي)، ومحور 30 يونيو، وطريق نفق الشهيد أحمد حمدي،[2] ويضم الطريق عدة معالم رئيسية أهمها مطار العاصمة الدولي، منطقة الهايكستب العسكرية، والعديد من مستودعات ومعامل تكرير البترول.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "طريق القاهرة السويس الصحراوي"، خريطة مشروعات مصر، مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "أعمال تطوير طريق السويس حتى نفق الشهيد أحمد حمدي"، خريطة مشروعات مصر، مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)